#7
|
||
|
||
رد: دروس في علم الفرائض تتم على حلقات بإذن الله فتابعونا
Torment صانع الابتسامة وفقكم الله و يسر لكم أموركم إن شاء الله باقى درسان نظريان فقط و بعدها نبدأ في الجزء العملي و لا تنسوا حفظ الآيات الثلاثة السابقة فذلك سيساعد كثيرا الدرس الثاني : مواريث أسباب الميراث أولا : القرابة النسبية : هي كل صلة نسبية أي سببها الولادة و قرابة النسب فهي تربط الشخص بأصوله و فروعه و حواشيه و تسمى القرابة الحقيقية. فقرابة النسب سبب موجب للتوارث بين القريبين إذا مات أحدهما و توافرت شروط الإرث و انتفت موانعه . و الأقارب النسبيين هم : 1. أصحاب الفروض : و هم الأقارب الذين لهم نصيب من التركة محدد فرضه الشارع مثل النصف – الثلث – الثلثين و هكذا و قد يوصفون بكلمة النسبيين لأن قرابتهم عن طريق النسب و قرابة لدم . و أصحاب الفروض النسبيين هم عشرة أفراد : ثلاثة رجال هم الأب و الجد و الأخ لأم و سبع من النساء هم الأم و الجدة و البنت و بنت الابن و الأخت الشقيقة و الأخت لأب و الأخت لأم 2. العصبة النسبية : و هم طائفة من الأقارب لم تُقدر لهم سهام في التركة و إنما يأخذون الباقي بعد أصحاب الفروض أو يأخذون التركة كلها عند انفرادهم بها و هذا النوع من الأقارب يشمل : الفروع و هم : الابن و ابن الابن و إن نزل الأصول و هم : الأب و الجد الصحيح (أب الأب ) و إن علا الحواشي و هم إخوة المتوفى ( الأشقاء أو لأب ) و أبناؤهم جميعا و إن نزلوا و أعمام المتوفى ( الأشقاء أو لأب ) و أبناؤهم جميعا و إن نزلوا 3. ذوو الأرحام : و هم بقية الأقارب سوى أصحاب الفروض و العصبات الذين تقدم ذكرهم كالعمة و الخال و الخالة و الجد غير الصحيح ( الجد من ناحية الأم ) و ابن البنت و ابن الأخت و بنت الأخ و نحوهم ثانيا : الزوجية / القرابة السببية : الزوجية هى سبب منشئ لحق الإرث و المقصود هنا الزوجية التي نشأت عن عقد صحيح . سميت قرابة سببية لأنها نشأت بسبب لم يكن موجودا و ذلك تفريقا عن القرابة النسبية . ثالثا : الولاء / القرابة الحكمية اعتبارية تنشأ نتيجة معاهدة شخصين بالتناصر و التوارث و التآخي ( ولاء الموالاة ) و هو ما كان العرب عليه في الجاهلية و جمهور الفقهاء لم يعتبروه سببا للتوارث. و إما أن تنشأ بين العبد و سيده المُعتِق و هو ولاء العتق و يسمى أيضا العصبة السببية . و نظرا لأن الإسلام قد فتح باب التحرير و انتهاء الرق فلا يهم الإشارة لذلك القسم . تم بحمد الله الدرس الثاني في انتظار استفساراتكم ... هيا نريد تخريج مُعلمين جدد لهذا العلم
__________________
بـ الأخلاق و العلم و العمل ترقى الأمم استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه |
#8
|
||
|
||
رد: دروس في علم الفرائض تتم على حلقات بإذن الله فتابعونا
بارك الله بك اختي درر العلم ... لي استفسار واحد هنا .. اقتباس:
ألا يأخذ أصحاب الفروض كل التركة ؟ ... بمعنى ألا توزع التركة باكملها على أصحاب الفروض ؟ ...
بارك الله بك ... ~&~ |
#9
|
||
|
||
رد: دروس في علم الفرائض تتم على حلقات بإذن الله فتابعونا
اقتباس:
لكل صاحب فرض نصيب يأخذه و ما يتبقى يكون للفئات الأخرى بمعنى يتم توزيع التركة على أصحاب الفروض أولا لكن ماذا لو تبقى جزء من التركة ؟ هنا نبدأ النظر إلى الفئات الأخرى مثال للتوضيح شخص توفي و تركته مقدارها مثلا 1000 و لديه بنت صلبية واحدة و ابن أخ شقيق فللبنت بنص القرآن النصف " و إن كانت واحدة فلها النصف " فالبنت من أصحاب الفروض فتأخذ هنا 500 ماذا عن ال 500 المتبقية ؟ تذهب لأبن الأخ الشقيق بالتعصيب أتمنى أن يكون الأمر قد أتضح و سيتضح أكثر عند الحديث عن كل فرد منفرد إن شاء الله
__________________
بـ الأخلاق و العلم و العمل ترقى الأمم استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
المرحومة بإذن الله سميرة | سراب الفرح | روايات و قصص منشورة ومنقولة | 9 | December 10, 2010 05:20 PM |