فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم August 16, 2009, 07:02 PM
 
دعوة للجميع: اذكر اسم قبيلتك و بعض الشواهد من مجدها بعيدا ً عن العصبية القبلية رجاءا ً


وصى النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم بحفظ الأنساب:

عن أبي هريرة رضي الله عنه : ( عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في أهل مثراة في المال منسأة في الأثر .) حديث صحيح .

قبيلتي هي شهران وهي الشهراني ولي الفخر وأنا أقول على غرار قول النبي عليه الصلاة والسلام لسعد بن

أبي وقاص: هذا خالي فليرني امرؤ خاله ..

نكمل مجد القبيلة في حربها لأبرهة الأشرم عندما جاء ليهدم الكعبة وعذرا لقد انشغلت وسأعود ..

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 17, 2009, 11:53 PM
 
رد: دعوة للجميع: اذكر اسم قبيلتك و بعض الشواهد من مجدها بعيدا ً عن العصبية القبلية رجاءا ً

آسف على التأخير وأتمنى تاخذون الموضوع بأريحية ويعلم الله أن القصد ليس تعصبا ً ..

فإن النبي عليه الصلاة والسلام قال دعوها فإنها منتنة)أو كما قال و يقصد العصبية القبلية ..

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



لكل أمه ولكل قبيله ولكل شخص سجل يدون فيه التاريخ مأثره ومثالبه ولله الحمد ان قبيلتنا سجلها حافل بالمجد والفخر و العز
فقبيله شهران قبيله عريقه ومن أعرق القبائل وأأصلها من فضل الله فتاريخها مجيد وحاظرها زاهر من فضل الله وتوفيقه
قبيله شهران العريضه قبيله رياده وقياده ويتبين ذلك من ما توارثناه عبر التاريخ من أقوال وأمثال و مأثر
تأكد ان قبيله تقاتل أبرهه الاشرم وفي ذلك الزمان السحيق قبل الاسلام يعني الكثير
تأكد ان قبيله تملك جيشا منظما يقاتل جيش ابرهه تعني الكثير في زمان كان شعاره

(( للبيت رب يحميه ))
تأكد ان قبيله تقاتل ومعها تحالفات من قبائل اخرى ولها القياده يعني الكثير

لا اريد ان اطيل اترككم مع التاريخ

من كتاب / كنوز السيرة للشيخ / عثمان الخميس

غضب أبرهة لهذا الفعل وحلف ليسيرنّ إلى البيت حتى يهدمه، ثمّ أمر الحبشة فتهيأت وتجهزت. ثمّ سار بستين ألف وأخرج معه الفيلة والعرب لا تعرف الفيلة في ذلك الوقت. فخرج بالفيلة ويذكر أن رئيس الفيلة فيل يسمونه محموداً. فلما تجهز وسار سمع العرب بذلك فأعظموه وفظعوا به ورأوا جهاده حقاً عليهم، وذلك أنهم وإن كانوا على الشرك ولكنهم كانوا يعظمون بيت الله تبارك وتعالى. فكان ممن قابله رجل من أهل اليمن يقال له ذو نفر فدعا قومه ومن أجابه من العرب إلى حرب أبرهة ولكن أبرهة هزم ذا نفر وأصحابه وأسره معه ثمّ مرّ بالطائف فخرج إليه مسعود بن معتّب الثقفي فقال له: أيها الملك إنما نحن عبيدك سامعون لك مطيعون ليس عندنا لك خلاف وليس بيتنا هذا الذي تريد (يعنون اللات) إنما تريد البيت الذي بمكة ونحن نبعث معك من يدلك عليه، فبعثوا معه رجلاً يقال له أبو رغال يدله على الطريق، فخرج أبرهة ومعه أبو رغال (بضم الراء أو بكسرها) حتى نزل بالمغمّس مكان قريب من مكة فلما أنزله به مات أبو رغال هناك، فبعد ذلك رجم العرب قبر أبي رغال وذلك أنهم يرون أن هذا الرجل كان رجل سوء لأنه كان دليلاً لأبرهة إلى هدم بيت الله الحرام، ولذلك يقول جرير عن الفرزدق لأنهما كانا دائماً يتهاجيان وبينهما نفرة (بضم النون) يقول جرير:
إذا مات الفرزدق فارجموه كرجمكم لقبر أبي رغال ..

من كتاب المنمق في أخبار قريش ..
فأرسل فجمع فساق العرب وطخاريرهم وكان اكثر من تبعه خثعم وكانوا لا يحجون البيت ولا يحرمون الحرم واتبعه أيضاً بنو منبه بن كعب بن الحارث بن كعب وكانوا لا يحرمون الحرم ولا يحجون البيت وكان منهم الأسود بن مقصود الذي يقول‏:‏ الجرز يا فرس اعدي بيه إذا سمعت التلبية وكان قبل ذلك يقطع على الحاج والعمار سبيلهم وكان ممن اتبع الأشرم نفيل بن حبيب الخثعمي في بشر كثير من خثعم وقال الأشرم الخبيث‏:‏ إذا قضيت قضائي من تهامة سرت حتى أغير على أهل نجد وصادف ذلك قوله طرفة بن العبد وهو يومئذ بنجران فلما رأى تلك العدة وسمع ما يقول الأشرم إنه يغير على نجد
وأقبل الأشرم حتى مر بالأزد فأرسل إليهم خيلاً فهزموا خيله فقال عبد شمس بن مسروح الأزدي‏:‏ الطويل المخروم نحن منعنا الجيش حوزة أرضنا وما كان منا خطبهم بقريب إذا ما رمونا رشق إزب أتيتهم بكل طوال الساعدين نجيب وما فتية حتى فاتت سهامهم وما رجعوا من مالنا بنصيب .

من كتاب البداية و النهاية ..
فغضب أبرهة عند ذلك وحلف ليسيرن إلى البيت حتى يهدمه، ثم أمر الحبشة فتهيأت وتجهزت، ثم سار وخرج معه بالفيل، وسمعت بذلك العرب، فأعظموه وفظعوا به، ورأوا جهاده حقاً عليهم، حين سمعوا بأنه يريد هدم الكعبة بيت الله الحرام‏.‏
فخرج إليه رجل كان من أشراف أهل اليمن وملوكهم يقال له ذو نفر‏.‏ فدعا قومه ومن أجابه من سائر العرب إلى حرب أبرهة، وجهاده عن بيت الله الحرام، وما يريده من هدمه وإخرابه، فأجابه من أجابه إلى ذلك، ثم عرض له فقاتله، فهزم ذو نقر وأصحابه، وأخذ له ذو نفر، فأتي به أسيراً‏.‏ فلما أراد قتله قال له ذو نفر‏:‏ يا أيها الملك لا تقتلني، فإنه عسى أن يكون بقائي معك خيراً لك من القتل‏.‏ فتركه من القتل، وحبسه عنده في وثاق‏.‏
وكان أبرهة رجلاً حليماً، ثم مضى أبرهة على وجهه ذلك يريد ما خرج له، حتى إذا كان بأرض خثعم عرض له نفيل بن حبيب الخثعمي، في قبيلتي خثعم، وهما شهران وناهس ومن تبعه من قبائل العرب، فقاتله فهزمه أبرهة وأخذ له نفيل أسيراً فأتى به‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/ 213‏)‏
فلما همَّ بقتله قال له نفيل‏:‏ أيها الملك لا تقتلني فأني دليلك بأرض العرب، وهاتان يداي لك على قبيلتي خثعم - شهران وناهس - بالسمع والطاعة، فخلى سبيله‏.‏
وخرج به معه يدله، حتى إذا مر بالطائف خرج إليه مسعود بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف في رجال ثقيف، فقالوا له‏:‏ أيها الملك إنما نحن عبيدك، سامعون لك، مطيعون ليس عندنا لك خلاف، وليس بيتنا هذا البيت الذي تريد - يعنون اللات - إنما تريد البيت الذي بمكة، ونحن نبعث معك من يدلك عليه، فتجاوز عنهم‏.‏
قال ابن إسحاق‏:‏ واللات بيت لهم بالطائف، كانوا يعظمونه نحو تعظيم الكعبة‏.‏ قال‏:‏ فبعثوا معه أبا رغال يدله على الطريق إلى مكة، فخرج أبرهة ومعه أبو رغال حتى أنزله بالمغمس‏.‏ فلما أنزله به مات أبو رغال هنالك، فرجمت قبره العرب فهو القبر الذي يرجم الناس بالمغمس‏.‏
وقد تقدم في قصة ثمود أن أبا رغال كان رجلاً منهم، وكان يمتنع بالحرم، فلما خرج منه، أصابه حجر فقتله،

من كتاب السيرة لابن هشام ..
فغضب عند ذلك أبرهة وحلف ليسيرن إلى البيت حتى يهدمه ، ثم أمر الحبشة فتهيأت وتجهزت ، ثم سار وخرج معه بالفيل ؛ وسمعت بذلك العرب ، فأعظموه وفظعوا به ، ورأوا جهاده حقا عليهم ، حين سمعوا بأنه يريد هدم الكعبة ، بيت الله الحرام ‏‏‏.‏‏‏
أشراف اليمن يدافعون عن البيت
فخرج إليه رجل من أشراف أهل اليمن وملوكهم يقال له ‏‏‏:‏‏‏ ذو نفر ، فدعا قومه ، ومن أجابه من سائر العرب إلى حرب أبرهة ، وجهاده عن بيت الله الحرام ، وما يريد من هدمه وإخرابه ؛ فأجابه إلى ذلك من أجابه ، ثم عرض له فقاتله ، فهزم ذو نفر وأصحابه ، وأخذ له ذو نفر فأتي به أسيرا ، فلما أراد قتله قال له ذو نفر ‏‏‏:‏‏‏ أيها الملك ، لا تقتلني فإنه عسى أن يكون بقائي معك خيرا لك من قتلي ؛ فتركه من القتل وحبسه عنده في وثاق ، وكان أبرهة رجلا حليما ‏‏‏.‏‏‏
خثعم تجاهد أبرهة
ثم مضى أبرهة على وجهه ذلك يريد ما خرج له ، حتى إذا كان بأرض خثعم عرض له نفيل بن حبيب الخثعمي في قَبِيْلَيْ خثعم ‏‏‏:‏‏‏ شهران وناهس ، ومن تبعه من قبائل العرب ، فقاتله فهزمه أبرهة ، وأخذ له نفيل أسيرا ، فأتي به ، فلما هم بقتله قال له نفيل ‏‏‏:‏‏‏ أيها الملك ، لا تقتلني فإني دليلك بأرض العرب ، وهاتان يداي لك على قبيلَيْ خثعم ‏‏‏:‏‏‏ شهران وناهس بالسمع والطاعة ، فخلى سبيله ‏‏‏.‏‏‏
ابن معتب و أبرهة
وخرج به معه يدله ، حتى إذا مر بالطائف خرج إليه مسعود بن معتب ابن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف في رجال ثقيف ‏‏‏.‏‏‏
أبو رغال ورجم قبره
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فبعثوا معه أبا رغال يدله على الطريق إلى مكة ، فخرج أبرهة ومعه أبو رغال حتى أنزله المغمس ؛ فلما أنزله به مات أبو رغال هنالك ، فرجمت قبره العرب ، فهو القبر الذي يرجم الناس بالمغمس ‏‏‏.

من كتاب ابن الأثير ..

فلما سار سمعت العرب به فأعظموه ورأوا جهاده حقًا عليهم فخرج عليه رجل من أشراف اليمن يقال له ذو نفر وقاتله فهزم ذو نفر وأخذ أسيرًا فأراد قتله ثم تركه محبوسًا عنده ثم مضى على وجهه فخرج عليه نفيل ابن حبيب الجثعمي فقاتله فانهزم نفيل وأخذ أسيرًا فضمن لأبرهة أن يدله على الطريق فتركه وسار حتى إذا مر على الطائف بعثت معه ثقيف أبا رغالٍ يدله على الطريق حتى أنزله بالمغمس فلما نزله مات أبو رغالٍ فرجمت العرب قبره فهو القبر الذي يرجم‏
من كتاب ابن الأثير .


وللحديث بقية ولكن أين التفاعل ياشباب أرجوا المشاركة لتعم الفائدة

تقبلوا تحياتي ..
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 20, 2010, 11:15 PM
 
رد: دعوة للجميع: اذكر اسم قبيلتك و بعض الشواهد من مجدها بعيدا ً عن العصبية القبلية رجاءا ً

قبيلتي هي العطيات.
انا من الاردن وفي الأصل نعود الى بنو عطية ( قبيلة العطيات ) في تبوك...
يسعدني ان اذكر لكم هذه القصة لاحد افراد القبيلة " حمود راعي الملحا العطوي".. وعنوانها اكرام الطير

قصة اكرام الطير/ حمود راعي الملحاء العطوي

--------------------------------------------------------------------------------

القصة التالية حصلت لرجل من قبيلة بني عطية وهي تدور حول اكرامة الصقر الضائع ..القصة كالتالي :
انة كان في ذالك الوقت رجل كبير السن وضرير في نفس الوقت يجلس في بيتة (بيت الشعر) بالبادية ويحتسي قهوتة واحفادة حولة فأذا الاحفاد يخبروة بانة يوجد على بيت الشعر( طير) فقال الجد امسكو بة واحضروة لي فامسك هذا الشيخ الضرير وهو (حمود راعي الملحاء من فخذ السبوت من بني عطية) بدء يضع يده على جسم الطير فوجد ان هامة الطير كبيره وصدره وسيع ووجد ريش الطير يكسو ارجله فتبينت(السبوق)مربوطه في قدم الطير فعرف بان هذا الطير (صقر حر) وانة قد تاة من صاحبة . كذلك عندما كان يجس بيده على صدر (ثندوة) الطير تاكد انة جائع فامر (احفادة) بان يذهبو ويحضرو لة (خروفا) من الغنم التي بالمرعى فلما اتوا (بالخروف) الى جدهم (ذبحة) اكراما لهذا (الصقر الجائع) الذي حل ضيفا على هذا الرجل وعلى بيتة وقدمها لة وحينئذ اتى صاحب الصقر فوجد (طيرة ) معززا مكرما عند ذالك الشيخ الضرير فشكرة على مافعلة واخذ طيرة وذهب . وهو في طريقة اخذ يقص هذة القصة على كل من قابلة وانتشرت تلك القصة بين البادية وتناقلوها حتى وصلت قصة هذا الشيخ الضرير الى مسامع الامير (سليمان التركي السديري )امير منطقة تبوك في ذالك الوقت.
فارسل الامير رجالة ليتاكد من صحة الخبروعندما اكدو رسل الامير صحة هذة القصة قال الامير قصيدة في ذالك الشيخ الضرير واهداة الامير احدى ابلة بالاضافة الى صرفة مبلغ من المال لة وقد مدحة شعراء المنطقة .
وحينها كان الشاعر المرحوم محمد بن عاصي العطيات في مجلس الامير فطلب الامير منة ان يقول قصيدة في هذة القصة فقال ابن عاصي ارجو اعفائي من هذا لان الناس سوف يقولون (عطوي يمدح عطوي)فالح علية الامير وقال ان الفعل الطيب كلا يمدحة . فطلب ابن عاصي مهلة وعلى موعدة اتى الامير ومعة هذة القصيدة التي نظمها على لسان حمود ذالك الرجل المسن الكريم صاحب القصة. الشاعر يسألة وهو يجيب حيث ان حمود حضر بعض الغزاوات قبل( العهد السعودي )ولة تجاربة .
واليكم الان قصيدة محمد بن عاصي العطيات في قصة الطير البالغ ابياتها تسعة واربعون بيت :





انا اسئلك ياحمود يامضيف الطير
وش ضيفتك للطير ياوي ضيفة
اللة وعلم ماتعرف المخاسير
تذبح طلي للطير كلة عليفة
الناس باالطليان تجمع دنانير
وتذبح لطيرا بالخضيرى شخيفة
قال اسمع الجواب ماهي معاذير
حنا نعرف اثقالها والخفيفة
وعزاللة اني اعرف بيعا وتدبير
وبيع الطلي بفلوس ماهي كليفة
لاشك ضيف اللة ماعنة مضاخير
انا ضيفت الطير مابة محيفة
ذبحت لة كبش الغنم بالخناجير
ياكل منة الين ياتي عريفة
ومحاورتكم فاشلة يالغدادير
فعلتها وانا ابصاري كفيفة
فعلتها من يم رب المقادير
ودي ثواب وبالسوالف شريفة
ضيفك وجارك بي علو الاساطير
عنهم حديث منزلا بالصحيفة
طيرا حداة الجوع جاني وانا بخير
ولا تشح بالدنيا تراها طفيفة
طيرا ضياع وخالفوة المداوير
مبطي عن الاوناس يمشي بكيفة
بسهلة مافية حتى العصافير
والطير من جوعة عيونة ذريفة
واللي حصل صحيح ماهو بتعبير
لو تنحفوني كل يوم نحيفة
قلت انا اسئلك ياحمود عن ديرتك دير
قبل السعود يثبتون الخليفة
قال ديرتي تبوك شرقا على النير
وغرب وجنوب مربعة بالوصيفة
ياما حصل من دونها من الامارير
عنها العدو ننحاة نحي الوليفة
اذوادنا تشرب من السكر وتسير
ترعى من الابرق الى خشم حيفة
طلوع اهلها من وراها حواجير
تلقى جنبها مركزا بالمنيفة
انا اسئلك ياحمود عن وحدة غير
انا اسئلك مرباك مشتى ومصيفة
قال ربيت وسط رجالا حصنا مناكير
اهل الشجاعة والنفوس العفيفة
واهل الكرم لضيوفهم والمسايير
صيداتهم جزلات ماهي ضعيفة
قصيرهم ماشاف منهم تقاصير
خويهم يسلم بحد الرهيفة
قلت مامن ردى ياحمود مير اسئلك مير
عمرك خاويت الرامحات السفيفة
قال هي مهنتي لركوب حمى المشاوير
مع ضف ربعا يقطعون المخيفة
عقيدنا ابن مطير مانقطع السير
هذول عدوات وذولا نكيفة
نوب على عشرة ونوب على بعير
ونوب مفاليس علينا كسيفة
ونوبا ورى دعسان جمع وجماهير
عقيد عزبات غتارى وكشيفة
نوبا ناخذهن من فروع المصادير
ونوب صباح ونوب غارة جعيفة
ونوب اهلهن يلحقونا مشامير
كم ساعة سوو علينا كتيفة
نوب نهوش ونوب نقفي مدابير
وسوالفا ماهي عليكم طريفة
قلت ياحمود منهو كرمك بالحواضير
واعطاك من ميرة يقابل وظيفة
وعطاك خلفة من شناق المغاتير
ومن الدراهم بالمزرف لفيفة
قال اللي عطاني عارفة عطوة امير
فهمان ماطافة علية المطيفة
الطيب ماياتي بليا مخاسير
ولا هو بخيلا واقفا لة وقيفة
اللي كما هداج من طلعتة بير
عدا قراح ولا يتقاطع غريفة
الطيب عندة جمعة بالقناطير
ومن غير تلة جاب تلا خطيفة
هذا السديري من سلاطين بسدير
افكارهم ماتنتقايس عنيفة
مظهر شجاع وظاهرا من مظاهير
من طاح بيدة ماعلية الحسيفة
كم واحد منة غدا طير مايطير
كسر جناحينة وبطل رفيفة
وكم واحد في دبرتة ناولة خير
خلى لة الدرب المعجرف قطيفة
الطيبين يحط فيهم مناشير
والرجل في مسعاة حظة حليفة
وياحمود ماتعطوا حلي التواسير
انا اتمنى بنتكم لي رديفة
ودي تجيب من العيال النوادير
يظهر بطل مايسير لي نسر جيفة
قال تريح وانت كلك عواثير
ومرقعة رجلك وفيها سنيفة
واعول عويل الخلج خلجا وهن ظير
على ولدهن ذابحينة بظيفة
انا كبرت عن البني الغنادير
والعمر راح ومابقى بة نصيفة
وقلت العوض باللة رب المقادير
وايست من بنت الشيوخ النظيفة
وياحمود ماقصرت يامضيف الطير
وصلو على محمد ومن لة خليفة





__________________
"احلامي لا تعرف حدودا"
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العصبية القبلية ..... دول داخل دولة !!!! فراوله الرياض مقالات حادّه , مواضيع نقاش 7 February 24, 2009 10:33 AM
دعوة للجميع؟؟؟ الولة الخجول النصح و التوعيه 2 December 2, 2008 02:54 PM


الساعة الآن 04:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر