فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 30, 2009, 02:37 PM
 
بني إسرائيل وتاريخهم منذ البداية !!

بسم الله الرحمن الرحيم

قد يقول البعض مالنا ولتاريخ بني إسرائيل و في ماذا يهمنا ؟؟؟
ولكن برأيي لتفهم الحاضر والمستقبل عليك أن تعود للماضي والتاريخ وتربط حلقاته ترابطاً منطقياً حتى تفهم حاضرك ومستقبلك وما يحيط بك كما أسلفنا .

وعلينا ألا نكتفي بما تقدمه المناهج التربوية ( مدارس ، جامعات ....... الخ ) من معلومات فهي وإن صحة وصدقت فيها فما هي إلا حصاة من جبل .

ولا يخفى على عاقل أن كل المدارس والجامعات و المؤسسات التعليمية سواء في الوطن العربي أو في غيره إنما هي ذات برامج مسيسة ( أي تابعة لسياسة الدولة الحاكمة لها ) .

لا أريد أن أسهب وأخرج عن إطار الموضوع ولكن سيكون لنا وقفة مع ما سبق إن شاء الله . ولكن إليكم تاريخ بني إسرائيل على مراحل ومشاركات متتابعة ....

تاريخ بني إسرائيل و أسفارهم و فرقهم:

إنقسم اليهود في تاريخهم إلى فرق دينية تدعي كل فرقة منها أنها أمثل والمتمسكة بأصول الدين اليهودي وروحه
من باقي الفرق وأهم ما يدور عليه الخلاف هو الإعتراف بأسفار العهد القديم والأحاديث الشفهية المنسوبة إلى سيدنا موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ويجب في البداية أن أرجع بحضراتكم للوراء قليلا لكي نمسك بطرف الخيط .

من البديهي معرفة مكانة بني إسرائيل في مصر بعد هجرتهم ( إستدعائهم ) إليها ( يوسف وإخوته )
وكان عددهم سبعين نفسا بحسب مراجعهم .
وأكرمهم المصريون وأحسنوا معاملتهم حتى أن بعضهم وصل إلى مناصب لم ينالها المصريون أنفسهم .

ولكن ،،
هي الأيام كما شاهدتها دول من سره زمن ساءته أزمان

إنقلب المصريون على بني إسرائيل بسبب إستفحال أمرهم ونفوذهم فأصبحوا يسومونهم سوء العذاب يقتلون أبناءهم ويستحيون نسائهم إلى أن أرسل الله لهم من سبط لاوي
( ليفي LEVI )سيدنا موسى وأخاه هارون وخلصهم من نير الإستعباد والهوان .
ويبلغهم الشريعة السماوية السمحة والدعوة إلى توحيد الله وترك الأوثان والكواكب .

فآمن بهما بنو إسرائيل و كذب بهما فرعون وقومه و كانت النقاشات التي دارات بين كل من سيدنا موسى وهارون أخيه مع فرعون حتى المعجزة التي قلبت الموازين في قلوب الناس وخاصة السحرة حيث خروا سجداً لله .

ومن ثم جاء الأمر بالخروج من مصر إلى صحراء سيناء في قصة مشهورة مذكورة كثيرة في القرآن الكريم إجمالاً في مواضع وتفصيلاً في مواضع أخرى .
وتحدث عنها بالتفصيل
( سفر الخروج ) وهو أحد أسفار العهد القديم ولهذا سمي بذلك .

وأثناء هجرتهم من مصر إلى أرض كنعان وتبلغ حوالي أربعين سنة أصبح بنو إسرائيل قبائل من البدو الرحل ، تائهين في أرجاء الصحراء ودروبها و فيافيها لأنهم تقاعسوا عن أمر الله بدخولها وقتال القوم الجبارين فيها فكتب الله هذا التيه عليهم حتى يفنى هذا الجيل الجبان وينشأ جيل آخر تربى على الخشونة وتمرس بشؤون القتال .

وخلال فترة التيه توفي نبي الله هارون ثم أخوه الأصغر كليم الله موسى ولكن بعد أن أكمل الله لبني إسرائيل دينهم وبعد أن تلقى موسى التوراة من ربه (( فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيين و الأحبار بما إستحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء )) وقد جمعت و إستوعبت كل التفاصيل والأجزاء ووضحت العقيدة الصحيحة الجلية عقيدة التوحيد (( وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء ))

حوالي القرن الثالث عشر قبل الميلاد أغار بنو إسرائيل بقيادة يوشع josue خليفة موسى وفتاه على بلاد كنعان ( فلسطين ) وإحتلوها وإستولوا على جميع ما فيها من خيرات وبهذا إنتقلوا من البداوة إلى حياة الحضارة والدعة وسكنوا المدن والقرى والقصور التي ورثوها عن الكنعانيين وبدؤوا يمارسون شعائر دينهم بشكل منظم وتحت إشراف أحبارهم وسدنة معابدهم ومذابحهم وكان أغلب هؤلاء من نسل لاوي أحد أبناء يعقوب وهم رهط موسى و اخوه هارون أما الرؤساء السياسيون فكانوا قضاة ومنهم داوود وسليمان عليهما السلام .

عام 596 / 587 ق . م أغار نبوخذ نصر (Nabuchonosor ) ملك بابل على فلسطين فأزال بني إسرائيل وأسر منهم عدداً كبيرا وأجلاهم إلى بابل ( و إشتهرت هذه الفترة بإسم نفي بابل ) حيث إمتدت خمسين سنة حتى تغلب كوروش cyrush ملك الفرس على البابليين عام 538 ق. م فأطلق سراح اليهود وعاد كثيرون منهم إلى فلسطين و إستعادوا شيئاً من حياتهم الأولى ولكنهم لم ينعموا بإستقلالهم إلا فترات قصيرة فوقعوا تحت سيطرة الفرس وظلوا كذلك زهاء قرنيين كاملين ثم من بعد الفرس المقدونيين خلفاء الإسكندر الأكبر ثم من بعدهم الرومان .

عام 135 بعد الميلاد أخمد الرومان في عهد الإمبراطور هادريان hadrien ثورة قام بها اليهود من عام 130 وحتى 135
و إستخدموا في قمعها أعنف الوسائل فدمروا المنازل وأخرجوهم من بلادهم فأصبحوا مشتتين هائمين في بقاع الأرض حتى يومنا هذا على الرغم من قيام دولة إسرائيل وفي هذا - الجلاء والتيه والتشرد في الأرض - ما قد أشار إليه القرآن .
__________________
سلام على الدنيا إذا لم يكن بها
صديق صدوق صادق الوعد منصفا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 30, 2009, 02:54 PM
 
رد: بني إسرائيل وتاريخهم منذ البداية !!

إعتمد اليهود في أسفارهم تسعة وثلاثين سفرا أطلق عليها في العصور المسيحية ( العهد القديم ) ancien Testament للتفرقة بين ما إعتمده المسيحيون من أسفار والتي أطلق عليها ( العهد الجديد ) nouveau Testament و إعتبروا الأسفار التسعة والثلاثين مقدسة ( أي موحى بها من عند الله ) والمراد بكلمة العهد ما معناه الميثاق وتنقسم أسفار العهد القديم أربعة أقسام :-

القسم الأول : كتب موسى أو الأسفار الخمسة أو (( البانتاتيك )) .

وهي سفر العدد ، سفر اللاويين ، سفر التثنية ، سفر الخروج ، سفر التكوين .
وهذه الأسفار الخمسة تمثل في نظر اليهود توراة موسى عليه السلام .

أ‌- سفر التكوين :-

فيقص تاريخ العالم من تكوين السماء والأرض إلى إستقرار أولاد يعقوب ( إسرائيل ) عليه السلام في أرض مصر مع تفصيل من قصص آدم وحواء ونوح وطوفانه ونسل سام – احد أبناءه وهو الذي إنحدر منه بنو إسرائيل –
وخاصة إبراهيم وإسحاق ويعقوب و الأسباط وإجمال فيما عدا ذلك ومن الواضح والجلي سبب التسمية بسفر التكوين .

ب‌- سفر الخروج :-

يعرض تاريخ بني إسرائيل في مصر وقصة موسى ورسالته وخروجه مع بني إسرائيل وتاريخهم في مرحلة التيه في سيناء و التي إستغرقت أربعين عاماً وبجانب هذا يشمل بعض الأحكام الشريعة من عبادات ومعاملات و عقوبات ....الخ .

ت‌- سفر التثنية :-

فقد شمل معظمه بأحكام الشريعة اليهودية الخاصة بالحروب والسياسة و الإقتصاد .... وهلم جرا . وسمي تثنية لأنه يعيد ذكر تعاليم موسى التي تلقاها من ربه وأمر بتبليغها .

ث‌- سفر اللاويين :-

فقد شغل معظمه بشؤون العبادات الخاصة بالأضاحي والقرابين من حيوانات وطيور ، واللاوين هم نسل لاوي أو ليفي أحد أبناء يعقوب ومنهم موسى وأخوه هارون وهم سدنة الهيكل و المشرفون على شؤون المذبح و الأضحية والقرابين والقوامين على الشريعة ومن ثم نسب إليهم هذا السفر .

ج‌- سفر العدد :-

شغل بإحصائيات عن قبائل بني إسرائيل وجيوشهم وأموالهم وكثير مما يمكن أن يحصى .

القسم الثاني من الأسفار أو العهد القديم :-

يسمى بالأسفار التاريخية وهي إثني عشر سفرا تعرض تاريخ بني إسرائيل بعد إستيلائهم على بلاد كنعان و إستقرارهم وتفصل تاريخ قضاتهم وملوكهم وأيامهم والحوادث البارزة عندهم وأسفار هذا القسم على النحو التالي :-
[ يوشع ، القضاة ، راعوث ، صموئيل ، سفران ( الملوك ) ، سفران ( أخبار الأيام ، سفران ( وعزرا ) و نحميا ، أستير ]

القسم الثالث يسمى اسفار الأناشيد أو الأسفار الشعرية


وهي أناشيد ومواعظ معظمها ديني مؤلفة تأليفاً دينياً في أساليب بليغة وعددها خمسة أسفار وهي سفر أيوب ومزامير داوود وأمثال سليمان وجامعة من كلام سليمان ونشيد الأناشيد لسليمان .

القسم الرابع يسمى سفر الأنبياء

وعددها سبعة عشر سفراً وهي ملاحي أو ملاخيا ، زكريا – وهو غير النبي المذكور بالقرآن الكريم - ، حجى ، صفينا ، حتقوق ، ناحوم ، ميخا ، يونس أو يونان ، عويديا ، عاموس ، يوئيل ، هوشع ، دانيال ، حذقيال ، مراثي أرمياء ، أرمياء ، اشعياء .
وجميعهم من أنبياء بني إسرائيل وأرسلوا إليهم ما عدا يونس فإنه أرسل إلى نينوى ( وهو المقصود بذا النون ) الذي ورد ذكره بالقرآن والله أعلم ولمن أراد الزيادة و الإستزادة والتعمق فليرجع إلى مقدمة إبن خلدون بالجزء الثاني علماً أنه سيجد إختلافاً بالتسميات والأعداد وذلك بحسب إختلاف مصدر الترجمة والمراجع الام الأصلية في هذا الموضوع
وأهم أسفار العهد القديم هي أسفار القسم الأول التي ينسبها اليهود لسيدنا موسى ويعتقدون بأنه بوحي من الله وأنها تتضمن التوراة .
ولكن الباحثين عن طريق ملاحظة اللغات و الأساليب التي كتبت بها هذه الأسفار وما تشتمل عليه من موضوعات وأحكام وتشريعات والبيئات السياسية التي تنعكس فيها كل ذلك دعاهم إلى القول بأنها مؤلفة في عصور لاحقة لعصر موسى بأمد ليس بالقصير ( عصر كليم الله موسى على أرجح الأقوال هو في القرن الرابع عشر أو الثالث عشر قبل الميلاد ) .
ومعظم سفري التكوين والخروج قد ألف حوالي القرن التاسع قبل الميلاد
وأن سفر التثنية قد ألف في أواخر القرن السابع قبل الميلاد ( بعد نفي بابل ) .
بعد كل هذا .....

التوراة التي يزعمون أنهم حافظوا عليها من التدنيس والتحريف هي من أكاذيبهم و خزعبلاتهم والله ورسله وكتبه براء من كل ذلك .
( فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا فويل لهم مما كتبت أيديهم و ويل لهم مما يكسبون ) .

يتبع إن شاء الله هذا الموضوع ،،
(( الأسفار الخفية عند اليهود & أسفار التلمود & فرق بني إسرائيل ))
__________________
سلام على الدنيا إذا لم يكن بها
صديق صدوق صادق الوعد منصفا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم July 30, 2009, 05:45 PM
 
رد: بني إسرائيل وتاريخهم منذ البداية !!

كثير من هذه المعلومات أول مره أعرفها .............. فى انتظار الباقى أخى أعانك الله على تكمله هذا الموضوع ......


__________________





°ˆ~*¤®§(*§ روح الفؤاد §*)§®¤*~ˆ°
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البداية المكان الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 6 September 1, 2009 01:08 AM
في البداية zakaria1429 الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 3 October 12, 2008 03:33 PM
البداية كزاز أحمد الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 0 July 11, 2008 12:14 AM
البداية عبد النبي الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 3 June 12, 2008 03:22 PM
البداية البوب المصرى الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 2 March 22, 2008 11:18 PM


الساعة الآن 11:43 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر