فيسبوك تويتر RSS


  #10  
قديم June 15, 2009, 02:20 AM
 
رد: اجمل كتاب قرأت ... ما هو ؟

في هذا الاسبوع انتهيت من كتاب اسمه:

طفيليات العقل لكولن ولسون ترجمة جميلة يشكر عليها لمحمد درويش:


عن -الدار العربية للعلوم ناشرون- للكاتب كولن ويلسون صدرت (طفيليات العقل)، ترجمة محمد درويش، وهي رواية شبه وثائقية من استنادها الى مجموعة من المستنسخات والمخطوطات والمذكرات والتسجيلات الصوتية التي ليست في الواقع سوى مجرد خدعة فنية، فالرواية على رغم ميلها الشكلي الى الوثائقية، تمتلك مع ذلك بناء سرديا تضامنيا، تنضوي فيه عناصر التوثيق التي ذكرنا، وتدخل ضمن نسيج عالمها الروائي. علم الآثار (أركيولوجي) والاهتمامات السيكولوجية في السرد، هما لخدمة ما يسميه المؤلف »طفيليات العقل« التي تتزاحم في داخل العقل البشري والتي تدمّر قوى الانسان العقلية، وتشوّش عليها، وبالتالي تدفع صاحبها الى الجنون ومن ثم الانتحار.

امتلاك عقول

أبطال رواية ويلسون يخوضون حربا طويلة ومعقدة، يوضحها السرد ويلطفها، ضد هذه الجيوش اللامرئية من طفيليات العقل التي تدافع عن نفسها مع ذلك، وتتخذ أساليب واستراتيجيات مختلفة، منها امتلاك عقول بعض القادة السياسيين والعسكريين ودفعهم الى شن حروب خطيرة، تحدث فعلا في الرواية، وتكون الغلبة لنخبة من العقول البشرية، حيث تتخذ الرواية حينها مسارا جديدا ينتهي بفقدان السفينة الفضائية التي تقل جميع أبطال الرواية الرئيسيين، تاركين وراءهم أسئلة صعبة ومعقدة. لا بد من التنويه بداية، بالترجمة التي حققها محمد درويش وساعدت القارئ على الدخول الى عالم هذه الرواية/الوثيقة المؤلفة من آلاف الأوراق وأشرطة التسجيل والتقارير في هيئة أولية، ليعاد العمل على مصادرها وهوامشها، فتخرج في شكلها الذي بقي غير نهائي، اذ يهدف كاتبها الى ترتيب مادته بعد، بشكل يجعل منها سردا مستمرا داعما للآراء التي وردت فيها حتى تستوي بصيغتها الكاملة. ليس لهذه الرواية بداية واضحة، سوى إذا اعتبرنا انتحار د. وايزمان، الرجل الرائع على ما يقول صديقه رئيس قسم الأرشيف الدولي لمادة التاريخ جاي. أف. سبنسر الذكي، الصبور والحاد الملاحظة والمتمتع بقدرات عظيمة. صفات لوايزمان تجعل الشك يساور صديقه سبنسر في حادثة انتحاره، لتبدأ رحلة من التحقيقات المثيرة والمشوقة، والمخترقة على صعيد الوقائع والسرد، بالخيال العلمي، وهي تتحدث عن مجتمع تكنولوجي متقدم في زمن المستقبل، وممتلك وسائل تكنولوجية وعلمية خارقة. الرواية مع ذلك، تمتلك بُعدا آخر، لا يقل أهمية عن البعد الأول، ويتمثل في الاتكاء على بعض الموضوعات السيكولوجية التي تعنى بدراسة خوارق العقل والتي تدرج عادة تحت باب الباراسيكولوجيا، وهو على ما يقول المترجم فرع حديث نسبيا من فروع علم النفس، مغرق الى حد كبير بحدس وتأويلات قدرات العقل الانساني الخاصة. تستهويني كقارئة، بدايات الكاتب كولن ويلسون كمثل روايات: »طقوس في الظلام« و»اللامنتمي« و»ضياع في سوهو«. وويلسون الى ذلك كتب ما يربو على الستين كتابا، منها مؤلفات ممتازة في الفلسفة والموسيقى والمسرح والنقد الأدبي وعلم النفس، إضافة الى روايات الخيال العلمي والجاسوسية والكتب البوليسية الرومانسية. غير أني أحسب أن روايته هذه: »طفيليات العقل« على تعقيدها، تحفل بكل الأصناف الأدبية التي كتبها ويلسون، معطوفة على الفكرية والفلسفية وسوى ذلك، والغلبة فيها للخيال العلمي، الذي يوظفه الكاتب في السرد توظيفا بديهيا، حتى ليخيّل للقارئ حقيقة أنه يتفرج على مآل حياته مستقبلا، من كوة السرد الرشيق والمستشرف لطبيعة ما يغدو عليه قريبا جدا، عالمنا الذي ينحو الى اكتشافات مدهشة على الصعيد التكنولوجي وسواه.
فجوات
مع الاعتراف بحقيقة الصعوبة التي تكمن لقارئ هذه الرواية والمتمثلة في إحاطته بكل الصنوف العلمية والفكرية والفلسفية، وصنوف إعمال الخيال، وتحتاج الى قراءة ثانية للوقوف على مفاتيحها، غير أنها تكافئ قارئها بإطلاعه على خفايا عيشنا المعاصر، وتدخله الى عالم الحقائق الخفية التي لا يعرف عنها شيئا، وعلى الأرقام المتوافرة لدينا عن حضارتنا التي تبدو في الشكل باهرة، فيما المضمون مرعب، كأرقام حوادث الانتحار مثلا، وإطلالة الكاتب على ما دعاه بالفجوات الكثيرة في النصوص المتعلقة بالطقوس الدينية، كما عن الانحرافات الجنسية وغرابة أطوار المنحرفين، ويخلص الى أن العقل البشري نوع من النور الكشاف الذي يلقي ضوءا من الانتباه على العالم الجنسي البشري بحسب ويلسون لا يدرك أن الحياة كئيبة الى حد بعيد بسبب الإبهام والتبعثر وتشتيت انتباه الجنس البشري عن السعادة الحقة. رواية إذا كان مصطلح رواية ينطبق على هذا الكم الهائل من المعارف الموثقة مُغالية في سرد هواجسها، بل تكاد لا ترتجي شيئا من العالم، الآخذ بنظر مؤلفها في السقوط في فنائه، وهي كما بدأها الكاتب بقصة انتحار أحد العلماء، يستنكره ويستفظعه، ليعود في نهاية الرواية الى الموافقة عليه، بل مباركته لكونه الحل الوحيد أمام أحاجي عالم التكنولوجيا الذي يغزونا، على حساب الروح والصداقة والحب والمثل العليا. أسئلة بلا أجوبة، وسر الزمن ما يزال مدفونا، يعجز عنه العلماء والباحثون، وكذلك السر الأساس الذي طرحه »هيدغر«: »لماذا يوجد الوجود بدلا من اللاوجود؟ ولعل الإجابة تكمن في بُعد مختلف تماما، يشبه اختلافه اختلاف عالم العقل عن عالم الزمان... والمكان«.


منقول عن السفير
__________________
رد مع اقتباس
  #11  
قديم June 15, 2009, 05:00 PM
 
رد: اجمل كتاب قرأت ... ما هو ؟

مشكور ويلسون على كتاباته
و مشكور درويش على الترجمة
و مشكور من نقل لنا هذه الترجمة
و مشكور وايزمان بطل الرواية هه
بارك الله فيك أخي المقدام
لكنك لم تذكر إن كانت الرواية متوفرة إلكترونيا أم لا ؟
ننتظر جديدك و أنا من متابعيك إن شاء الله
تقبل مروري
__________________

بـ الأخلاق و العلم و العمل ترقى الأمم
استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

رد مع اقتباس
  #12  
قديم June 16, 2009, 03:33 PM
 
رد: اجمل كتاب قرأت ... ما هو ؟

اجمل كتاب قرأته هو كتاب الله..القرآن الكريم..لا يمل جليسه و تنقضي عجائبه....
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرافئ الاحزااااان,,...قصة ..من ..اجمل القصص ..التي قرأت,, كلنا محمد روايات و قصص منشورة ومنقولة 4 February 12, 2010 05:24 PM
احياء لكنهم اموات...من اجمل ما قرأة (اميراكس) كلام من القلب للقلب 25 February 6, 2010 02:23 AM
هذا جزاء الاحسان من اجمل ما قرأت لنزار قباني (اميراكس) شعر و نثر 13 February 22, 2009 05:30 PM
تعالوا نشارك في : اجمل ما قرأت زكزك68 المواضيع العامه 0 July 27, 2008 03:05 AM


الساعة الآن 05:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر