فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم January 19, 2012, 03:09 PM
 
البحث صعب شوي ساعدووووني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو المساعدة في بحثي
((التفاعل الجتماعي لدى الاطفال التوحديين))

الشروط المطلوب توفرها في البحوث المشاركة
1. حجم البحوث المشاركة من 4000 إلى 6000 كلمة (من 16- 24 صفحة) .
2. أن يعتمد البحث منهجا علميا ويمثل إضافة في مجاله ومساهمة في تطوير المعرفة في إطار التخصص المبحوث فيه .
3. أن يكون البحث مشفوعاً بالهوامش والمراجع الأساسية وفق الأصول العلمية للبحث.
4. اللغتان المعتمدان في البحوث المشاركة هما العربية والإنجليزية.
5. أن يكتب البحث بلغة سليمة، خالية قدر الإمكان من الأخطاء الإملائية والنحوية.
6. مراعاة أصول الكتابة البحثية بعيداً عن التجريح والتهجم الذي يستهدف الأشخاص أو الهيئات.
7. يرسل البحث إلى المركز البحوث أو يسلم لها مطبوعاً على الكمبيوتر بنظام وورد (word)
8. آخر موعد لاستلام البحوث 15/3/1433هـ.
9. يخضع البحث للتحكيم العلمي، من لجنة من القسم التابع له البحث.
.........................................
انا طلب مني اختار بين موضوعين
1. التفاعل الاجتماعي لدى الاطفال التوحديين
2. التشخيص الفارق لدى الاطفال التوحديين
وانا اخترت الاول
واذا كان فيه بحث او معاومات اوفر عن الموضوع الثاني
مافي مشكلة نختار الثاني
ياليت يكون بسرعة حتى اشاور الدكتورة فيه قبل موعد التسليم
ولكم جزيل الشكر
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 22, 2012, 08:00 PM
 
رد: البحث صعب شوي ساعدووووني


طيب يادكتور فادي
هذا العمل بمقابل ؟؟؟؟؟؟
رد مع اقتباس
  #3  
قديم January 22, 2012, 08:33 PM
 
رد: البحث صعب شوي ساعدووووني

التعريف :

اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كإعاقة تطورية أو نمائية عند الطفل خلال السنوات الثلاث الاولى من العمر.

تظهر علاماته الرئيسية في :

1- تأخر في تطور المهارات اللفظية والغير لفظية

2- اضطراب السلوك

3- اضطراب التفاعل والتواصل الاجتماعي

4- لا يرتبط بعوامل عرقية او اجتماعية

5- يصيب الذكور أكثر من الاناث بنسبة ( الاصابة عند الذكور اربعة اضعاف الاناث تقريبا)


اسباب مرض التوحد :

اسباب حدوث مرض التوحد لا تزال غير واضحة للعلماء ولكن الدراسات والابحاث التي اجريت على الاطفال التوحديين بينت ان هناك ضررا واصابة للجهاز العصبي المركزي(الدماغ), اما اثناء فترة الحمل أو بعد الولادة وخلال السنتين الاولى من عمر الطفل تسبب حدوث مرض التوحد , لكن هل هي بالتحديد جينية أي العوامل الوراثية أو تاثير البيئة مثل التسمم بالمعادن الثقيلة ( الزئبق والرصاص) أو الاصابة ببعض الفيروسات وعوامل أخرى , أو تفاعل عوامل الوراثة مع عوامل البيئة .

هناك بعض الفرضيات والنظريات حول اسباب مرض التوحد نذكر اهمها:

1- عوامل الوراثة (جينات)

2- التسمم بالمعادن الثقيلة ( الزئبق , الرصاص)

3- تاثير المطاعيم

4- نفاذية الامعاء وتاثير الجلوتين والكازئين

5- فرضيات أخرى


لمحة تاريخية عن توحد الطفل :

ازداد الاهتمام بتوحد الطفل مع تطور الوضع الصحي عالميا وتجري دراسات وابحاث لمعرفة اسبابه وخصائصه وتشخيصه لما له من تأثير كبير على نمو وتطور الطفل ومستقبله ولايجاد طرق علاجية ناجحة تعتمد على التدخل المبكر في المعالجة لرفع كفاءة الطفل لتمكنه من مواجهة الحياة وتدبر نفسه بالقدر الممكن .

ووصف الطفل الذي يعاني من هذا المرض التطوري بالتوحد لوجود العجز في الاتصال واللعب والارتباط مع الاخرين والقدرة على تعلم المهارات ويتصفوا بالانغلاق والانسحاب وعد التواصل مع العالم الخارجي. لكن مع تطور اساليب المعاجة وخاصة المبكرة تستطيع التخفيف من اثار المرض وتدريبهم على المهارات والمعرفة بحيث يستطيع التكيف كراشد في المجتمع مع امكانية الحصول على وظيفة أو عمل.

في بداية الستينيات من هذا القرن عرف العالم .. كريك .. هذا المرض كاشارة للفصام والتوحد عند الطفل كاعاقة في العلاقات الانفعالية مع الاخرين وعدم القدرة على تكوين الشخصية عند الطفل ووضع 9 نقاط لتشخيص التوحد والفصام عند الطفل .

تعريف جلبر 1992 : ان التوحد احد امراض الاضطرابات النمائية الشاملة على انه ازمة سلوكية تنتج عن اسباب عدة تتسم بقصور اكتساب مهارات التواصل و العلاقات الاجتماعية ، وسلوك نمطي وضعف في مهارات اللعب.

الجمعية الامريكية للتوحد: ترى ان التوحد عند الطفل اعاقة تطورية تلاحظ على العجز في التواصل اللفظي والغير لفظي،وعجز في التفاعل الاجتمعاعي وتظهر خلال السنوات الثلاث الاولى من عمر الطفل .

منظمة الصحة العالمية: انه اضطراب نمائي يظهر في السنوات الثلاثة الاولى من عمر الطفل ويؤدي الى عجز في التحصيل اللغوي واللعب والتواصل الاجتمعاعي .

واعتمدت المراجع الطبية العالمية الدليل التشخيصي الدولي للتوحد DSM .


انتشار مرض التوحد :

يزداد معدل تشخيص مرض التوحد بشكل عام في المجتمعات حسب الدراسات المنشورة مع مرور الوقت

هل مرض التوحد في ازدياد ؟

هل العوامل التي تسبب ظهور مرض التوحد بازدياد ؟

هل التركيز عليه في ازدياد سواء من ناحية الاهل أو الكادر الطبي اوالجمعيات التي تعتني بالتوحد ؟

هل قنوات التبليغ الاحصائي وتطوير وسائلها ادت الى الارتفاع المتزايد لانتشار مرض التوحد ؟

هل اختلاف معايير التشخيص له دور في تباين وازدياد نسبة انتشار التوحد؟

يجب التفريق بين مرض التوحد وطيف التوحد حيث يتم تداولهم في المراجع الطبية :

مرض التوحد هو جزء من طيف التوحد و الطيف يشمل امراض تطورية اخرى مثل متلازمة اسبرجر .

بعض الاحصائيات تعتمد نسبة الانتشار الى افراد المجتمع وبعضها الى عدد الاطفال في سن معين وهذا يؤدي الى اختلاف في الارقام .

هناك ايضا تباين في نسبة الانتشار بين دول العالم وذالك يعود لعدة عوامل مثل اسس التشخيص ودقة التبليغ .

هل التلوث البيئي وزيادة المطاعيم له دور ؟

في السبعينات من القرن الماضي كانت الاحصائيات تدور حول الرقم 1 الى 2 لكل 3000 نسمة

في الثمانينات اعتمد الرقم 1 الى 1000 وفي بعض البلدان 2 الى 1000

بعد ذلك , نسبة انتشار مرض التوحد بازدياد مع تباين في النتائج بين البلدان المختلفة :

الصين:

دراسة في هونج كونج نشرت عام 2008 وكانت نسبة انتشار طيف التوحد 1.68 لكل 1000 من الاطفال تحت عمر 15 سنة وقريب من ذلك الرقم في استراليا .

الدانمارك:

ذكرت دراسة نشرت في عام 2003 ان هناك ارتفاع في نسبة انتشار التوحد من عام 1990 وواصلت النمو بالرغم من سحب مادة الثيوميرسال من المطاعيم المشتبه بها كمسبب لمرض التوحد منذ عام 1992 .

في عام 1990 كانت النسبة 0.5 حالة لكل 10,000طفل

في عام 2000 كانت النتيجة 4.5 حالة لكل 10,000 طفل

اليابان

تقرير نشر عام 2005 :

دراسة على مناطق من يوكوهاما تعداد سكان 300,000 نسمة ، الاطفال منهم تحت 7 سنوات كانت نسبة طيف التوحد:

48 حالة لكل 10,000 طفل عام 1989

96 حالة لكل 10,000 طفل عام 1990

97 حالة لكل 10,000 طفل عام 1993

161 حالة لكل 10,000 طفل عام 1994


خلاصة: نسبة انتشار التوحد ويتبعه مرض التوحد كجزء منه في ازدياد .

المملكة المتحدة :

دراسة نشرت عام 2004 :

نسبة انتشار طيف التوحد من عام 1988 وحتى عام 2001 كانت على التوالي من 0.11 الى 2.89

الولايات المتّحدة :

في عام 1996 تم تشخيص 21,669 حالة مرض توحد بين الاطفال من عمر 6 الى 11 سنة

في عام 2001 تم تشخيص 64,096 حالة مرض توحد بين الاطفال من عمر 6 الى 11 سنة

في عام 2005 تم تشخيص 110,529 حالة مرض توحد بين الاطفال من عمر 6 الى 11 سنة

الخلاصة : انتشار مرض التوحد بين الاطفال بازدياد .


اعراض مرض التوحد :

تتفاوت شدة المرض من طفل لاخر فقد تكون الاصابة بسيطة الى شديدة , لذلك قد لا تظهر العلامات مجتمعة عند الاطفال. وأهم هذه العلامات هي في مجال تطور المهارات اللفظية , سلبية السلوك والتفاعل الاجتماعي.

أهم هذه العلامات:

* ميول للعزلة والبقاء منفردا

* لا يميل للمعانقة

* فتور المشاعر

* اعتماد روتين خاص به يصعب تغييره ( مقاومة التغيير)

* الارتباط الغير طبيعي بالاشياء مثل دمية معينة

* لا يبدأ الحوار ولا يكمله

* الروتين اللفظي ويردد ما يسمعه

* عجز في التحصيل اللغوي واستعمالاته

* عجز في استعمال الاساليب الغير لفظية للتعبير ( الحملقة في العين , حركات جسمية أو التعامل بالاشارات )

* بعضهم لا يبدي خوفا من المخاطر وممكن ايذاء الذات كشد الشعر أو عض نفسه

* القيام بحركات غريبة مثل رفرفة اليدين , القهقهة بلا سبب و فرك الاشياء

* بعضهم يبدي حساسية مفرطة لبعض المثيرات الحسية مع انها مقبولة وهادئة ولكن لا يزعجهم مثيرا أخرى مع انها صاخبة ومزعجة .


تشخيص التوحد عند الاطفال :

لا توجد فحوصات طبية مثل التحاليل المخبرية أو الاشعاعية تثبت مرض التوحد أو تعتمد للتشخيص .

يتم تشخيص المرض من قبل اختصايين باعتماد اسئلة تشخيصية حسب مقياس DSM4 المعتمد عالميا .

وبشكل تقريبي تتألف الاسئلة التشخيصية حسب المقياس العالمي DSM4 كما يلي:

أولا: ظهور مجموعة من الأعراض المرضية في مناطق التطور عند الطفل وهي:


(أ) ضعف نوعي في التفاعلِ الإجتماعي :

1. ضعف ملحوظ في إستعمالِ المهارات الا شفهيِه المتعدّدةِ مثل الحدلقة بالعين ، التعبير بحركات الوجه، حركات جسمية، ايماءُات لتَنظيم التفاعلِ الإجتماعيِ

2. الفشل في تطوير علاقات مع اترابه من نفس العمر وفتور في المشاعر

3. لا يستمتع في التفاعل مع الاهل مثل عرض شيء أو جلب شيء أو الاشارة الى الاشياء لعرضها

4. لا يشارك في النشاطات مثل الالعاب الجماعية والمرح


(ب) عجز في التحصيل والتواصل اللغوي واستعمالاتها :

1. تأخر في التحصيل اللغوي وعدم استعمال البدائل اللالفظية مثل النظر بالعين
او حركات الجسم أو الايماء

2. ان كان قادرا على استعمال اللغة لا يبدأ الحوار أو لا يكمله

3. الإستعمال النمطي والتكراري للكلام

4. اهتماماته اللغوية مقيدة وغير مرنة أو تخيلية


(ج) نمطية السلوك والاهتمامات :

1. مقاومة التغيير واعتماد سلوك مقيد

2. تمسّك صلب بالروتين وبعض الطقوس

3. حركات نمطية وتكرارية مثل رفرفة الايدي , فرك الاجسام أو هزة الجسم للامام والخلف

4. الإنشغال الدائم بأجزاءِ الأجسامِ


ثانيا: ظهور الاعراض قبل السنة الثالثة من عمر الطفل :


ثالثا: يتم اسثناء الأمراض التطورية الاخرى والنفسية عند الطفل مثل متلازمة رت ومتلازمة اسبرجر .


وتعتمد ملاحظة الاهل أو مربي الطفل أو الاختصاصيين , ويتم اعتماد الاجابة على الاسئلة التشخيصية حيث تشمل مناطق التطور الثلاثة المذكورة اعلاه وعمر الطفل اقل من ثلاث سنوات وتم استثناء الامراض التطورية الاخرى.


معالجة مرض التوحد :

تتركز معالجة الاطفال التوحدين على:

1- التدخل المبكر لتحسين مستوى التحصيل اللفظي والكلامي بواسطة برامج خاصة من قبل اخصائيين

2- علاج السلوك السلبي والنمطي بواسطة التدريب بوسائل تحسين السلوك لمستوى مقبول

3- برامج تعليمية وتأهيلية خاصة للاطفال التوحديين تحن التفاعل والتواصل مع الاهل والمجتمع

3- المعالجة الطبية لازالة المعادن الثقيلة من جسم الطفل التوحدي ان كانت نسبتها في دمه مرتفعة ويتم ذالك على ايدي اطباء متخصصين يقرروا ان كان الطفل بحاجة لهذه المعالجة .

4- بعض المراجع الطبية تنصح المعالجة بالاكسجين المضغوط ( Hyperbaric oxygen therapy)

5- بعض المراجع الطبية تنصح بالحمية الغذائية وعدم تناول الاطفال التوحديين للاطعمة التي تحتوي على الجلوتين والكازئين .


نموذج الكشف عن التوحد :

يتم التشخيص بناء :

1- على مجموعة من الاسئلة التاليه تغطي مناطق ثلاثة من تطور الطفل ..

2- تعتمد من قبل اخصائي النمو والتطور

3- ان يكون عمر الطفل اقل من ثلاث سنوات

4- تم استثناء متلازمة رت ومتلازمة اسبرجر


وتكون الاجابه بنعم او لا والاسئله هي :

1 هل يحب طفلك العناق والجلوس في الحضن

2 هل يهتم بالاطفال من سنه ونفس عمره

3 هل يحب المرح والقفز على الاثاث

4 هل يميل الى العناد( لا يرد على التلفون، لا يلبي النداء)

5 هل يؤشر باصباعه الى شيء يريده أو يهمه مثل لعبة معينة

6 هل يلعب بالعابه الصغيرة مثل سيارة دون رميها واحداث العطل بها

7 هل ينظر بالعين لك للحظة أو لحظات

8 هل يظهر حساسية بالغة من بعض المثيرات مثل اصوات معينة ( يضع اصباعه بأذنه حتى لا يسمعها)

9 هل يتفاعل مع تعابير وجهكك مثل الابتسامة أو الضحك

10 هل يقلد بعض تصرفاتك مثل بعض التعابير بحركات الوجه

11 هل يستجيب لاسمه عند مناداته

12 اذا نظرت الى لعبة أو شيء ما في الغرفة هل ينظر اليها ايضا ويركز عليها

13 هل اصبح يفضل العزلة والوحدة

14 هل يحاول جلب انتباهك لبعض نشاطاته واهتماماته

15 هل خطر ببالك ان يكون طفلك اصم أو ابهم

16 هل يفهم ما يقوله الاخرون ويتجاوب

17 هل يكون احيانا شارد الذهن أو يتجول دون هدف

18 هل يتفحص تعابير وجهك ان تمت مواجهته بشيء عمله أو نقله

19 هل يحب الارتباط بلعبة معينة او شيء أخر بشكل ملفت

20 هل يميل الى النظر الى شيء في الغرفة أو لعبة لفترة طويلة

21 هل يظهر نوبات غضب

22 هل يمانع تغيير وضع العابه أوالاغراض في غرفته

23 هل يميل الى ترداد ما تقولينه له بشكل ملفت

24 هل يظهر عليه علامات المتعة في اللعب مع اخوته أو الاخرين

25 هل يستعمل كلمات مفهومة ولها معنى


العجز في التحصيل اللغوي والغير لغوي عند الطفل التوحدي :

يعتبرالعجز اللغوي احد المظاهر المرضية الرئيسية عند الطفل التوحدي ، والعجز اللغوي مظهر لاعاقات اخرى عند الطفل .

تعتبر اللغة اداة رئيسية في تواصل الطفل مع المجتمع المحيط به سواء كانت لفظية ، حركات جسدية ، تعبيرات الوجه , مكتوبة أو منطوقة.

ويظهر على الطفل التوحدي عجز في التعبير اللغوي سواء كانت لفظية أو غير لفظية وعدم القدرة على تطويرها أو استخدامها للتعبير عن رغباته أو الافصاح عما يريده سواء بالكلام أو الايماءات والحركات الجسدية.

يظهر العجز غالبا كما يلي:

1- لا تتطور لديه القدرة على الكلام

2- تتطور لديه محصلة لغوية لكن غير طبيعية في الاستعمال أو بالوظيفة بأن يردد بعض الجمل التي سمعها سابقا ولكنها لا تنسجم مع الموقف الجديد أو الموضوع الجديد

3 -عدم القدرة على استعمال التلميحات كأداة لغوية ( الاشارة الى شيء للفت انتباه شخص الى ذالك)

4 - عجز في القدرة على الحوار ، مثل المشاركة في الحوار الجماعي والتعبير والتوضيح ( رأيه ، افكاره و مشاعره) ، اذا بدء الحوار لا يعرف كيف ينهيه أو لا يكمله .

5- صعوبة في استعمال الضمائر ( المتحدث و المخاطب والغائب ..)

6 - البعض تتطور لديهم مهارات لغوية طبيعية ولكن لديهم مشاكل في استعمالها في التعبير والحوار وعدم القدرة على توظيفها في التواصل في المواقف الاجتماعية

7- عدم القدرة على سرد قصة قصيرة وبسيطة

8 - الميول الى ترديد جمل معينة

9 - لا يستعمل الايحاءات مثل تعابير الوجه والحركات الجسمية كأدوات تعبيرية لذلك يفشل الطفل التوحدي في محاكات أو تقليد الاصوات الملفوظة والتعامل مع الادوات اللغوية بشكل مناسب فقدراته اللغوية قد تكون معدومة أو متدنية.


العجز في التفاعل الاجتماعي :

الطفل التوحدي غير قادر على الاستجابة للمؤثرات الاجتماعية الموجهة اليه، ويميلون الى العزلة والانسحاب وهذا يدل على وجود عجز لدي الطفل التوحدي في اقامة علاقات اجتماعية.

قد تظهر علامات عجز التواصل الاجتماعي عند الطفل منذ الاشهر الاولى من العمر ، حيث لا يستطيع التواصل مع اسرته وخاصة امه ، فلا تظهر القدرة الطبيعية للطفل التي توهب له من الله سبحانه وتعالى في التعلق والارتباط بوالدته وابيه واسرته ، فيلاحظ الاهل ان تفاعل الطفل معهم غير طبيعي وان له عالمه الخاص به .

منذ الشهر الاول يألف الطفل وجه امه ويبدو على وجهه علامات السرور لدى رؤيته وجه امه ، ولاحقا يقبلها كما يقابل وجوه افراد اسرته الاخرين بالابتسامة والفرح ، أما الطفل التوحدي لا يبدي السرور لوجه امه وافراد اسرته .

الطفل التوحدي يتجنب النظر لعيني امه ، اثناء الرضاعة تتبادل الأم والطفل النظرات ويتابع الطفل الطبيعي وجه امه وينظر في عينيها , اما الطفل التوحدي غالبا اثناء الرضاعة أو اعطاء وجبة الطعام يكون شارد النظرة وكأنه ينظر من خلال امه أو ينظر الى السقف ولا تشعر الأم ان طفلها ينظر اليها .

يميل الطفل التوحدي لأخذ رضعته لوحده مستلقيا على ظهره حيث يتجنب الاحتكات الجسدي مع امه واحيانا لا يبدو عليه السرور عند التلامس الجسدي والمداعبة من قبل امه .

الطفل الطبيعي يتعلق بامه ويرتبط بها وخاصة في الاشهر الاولى من عمره ، فيبكي ان ابتعدت امه عنه في المنزل أو الذهاب للحضانة كما يحدث مع الأم العاملة ويبتهج لدى عودتها ،اما الطفل التوحدي لا يتأثر كثيرا اذا ابتعدت امه عنه ولا بيدي السرور لدى عودتها.

يظهر على الطفل التوحدي الانشغال بنشاطات غريبة مثل هز نفسه أو سريره لفترة طويلة أو فتح يديه امام عينيه واغلاقهما بشكل متكرر.

الطفل الطبيعي يبتهج عندما يقابل اطفال من نفس عمره ويبدو عليه السرور ويتفاعل معهم اما الطفل التوحدي عكس ذلك.

يميل الطفل التوحدي للعزلة والانسحاب ولا يميل الى اللعب مع اقرانه.

الطفل الدارج يميل للمعانقة والجلوس في حضن امه أما الطفل التوحدي لا يرغب بذلك.

الطفل ماقبل المدرسة يسرد قصة قصيرة وبسيطة أما الطفل التوحدي لا يستطيع سرد قصة بسيطة .

لا يستطيع الطفل التوحدي الحوار ، ان يبدأ المحادثة ولا كيف ينهيها ، ويعتمد طريقة غير مناسبة لبدء الحوار أو طرح الاسئلة الغير مناسبة للموضوع والظرف ويكرر الاسئلة ، لا يعرف متى يصغي ومتى يتحدث ،ولا يلتزم بقواعد الحوار التي يكتسبها الطفل مع الممارسة فيفشل غالبا في الحوار وفي التقرب الى الاشخاص سواء البالغين أو اقرانه فيزيد ذالك ميله للعزلة.

في سن المراهقة تزداد احيانا مشاكل التوحديين السلوكية والتفاعل الاجتماعي ويكثر عندهم السلوك العدواني وايذاء الذات وتتراجع لديهم احيانا المهارات التفاعلية التي تم اكتسابها .

يصعب على الاطفال التوحديين فهم التلميحات التي يرسلها له الاخرون .

يظهر عندهم عجز في التعبير عن المشاعر سواء بالطرق اللفظية أو بحركات الوجه والجسد .

عندما يكون مبتهجا أو منفعلا يكرر جمل معينة أو حركات جسدية معينة بشكل متكرر.

يصعب على الاطفال التوحديين المشاركة في اللعب التخيلي أو التمثيلي ، حيث لا يستطيع استعمال الرموز وفهم التلميحات ولا القدرة على الخيال المطلوب للمشاركة.

يوجد عندهم عجز في التقليد والمحاكاة ، وان استطاع تقليد صوت أو نغمة يكررها بشكل ملفت .

قد لا تجتمع العلامات المذكورة اعلاه في معظم الحالات التوحدية ، وكذلك يجب الانتباه ان ظهرت علامة وحيدة أو بعض العلامات المذكورة لا يعني بالضرورة ان الطفل يعاني من التوحد فيجب ان تكتمل الشروط المذكورة في صفحة تشخيص التوحد ، لكن ان ظهرت بعض العلامات من الضروري متابعة الطفل من قبل الطبيب المختص والكادر الطبي المختص.



اضطراب السلوك عند الطفل التوحدي :

يتصف الطفل التوحدي بسلوك صعب وشاذ ويسمى احيانا الاخرق اجتماعيا ، وهذا يسبب صعوبات كثيرة للأهل وفي تهيئة الطفل التوحدي للمدرسة ، فيواجه صعوبات مع المربيين والمعلمين في تعليمهم وتدريبهم.

أهم الانماط السلوكية:

1 - نمطية السلوك تظهر على شكل حركات الية وتكرارية

2 - مقاومة التغيير واعتماد روتين خاص به يثور ويغضب لمحاولة التغيير

3 - نوبات غضب وصعوبة المراس

4 - لا يعي المخاطر ولا يدرك نتائج سلوكه

يحاول الطفل التوحدي التعبير عن رغباته وحاجاته بلغة وسلوك غير طبيعي وشاذ نتيجة العجز التطوري وبذلك يفشل في ايصال رسائله الى من يحيط به ، هذا الفشل يخلق عنده الاحباط والقلق والخوف ويصبح شديد الحساسية ويزيده عزلته وانسحابه وانغلاقه على نفسه ، فيتجه لاشباع رغباته بنشاطات غير طبيعية تكرارية أي نمطية مثل رفرة اليدين أو التصفيق او حركات جسدية معينة يكررها لساعات طويلة واذا حاول شخص من الاسرة ان يقاطعه لينهي هذا الروتين الشاذ ينزعج وقد يحدث نوبات غضب ، تختلف شدة هذا السلوك الروتيني حسب البيئة المحيطة وموقفها فيخف اذا شعر بالامان أو اذا احيط بمثيرات محببة لديه مثل الرسوم على الحائط أو انواع زينة يرغبها وتعامل سليم.

يميل الاطفال التوحديين الى المحافظة على اثاث الغرفة وما يحيط بهم ان يبقى بترتيب معين ويرفض التغيير ويصر على ان تبقى العابه وممتلكاته ومحتويات غرفته بنفس الترتيب.

وكذلك يصر على وجود نظام معين وترتيب لا يحب ان يتغير حيث يشعر بالامان مثل موعد وجبات الطعام , مكان مقعده اثناء تناول الطعام , مكان تواجد العابه , وكذلك يحافظ على طقوس معينة يومية اذا حدث تغيير يسبب له ازعاج وقد تحدث نوبات غضب .

المثيرات الحسية : بعض المثيرات الحسية تثير لديهم ازعاج مثل اصوات معينة بحيث يغلق اذنيه باصابعه وبعضها الاخر مع انه مزعج لا يثيرهم، بعضهم لا يحب ان يلمسه احد أويداعبه أو يعانقه فهم لا يحبون المعانقة، بعضهم يبدي انزعاجا من روائح معينة . وكذلك ملمس الاشياء.

الاطفال التوحديين يتفاعلون مع المثيرات التي تزعجهم بردات فعل غير مناسبة مثل نوبات الغضب والصراخ واحيانا يظهر عليه السلوك العدواني مثل ان يتلف الاشياء أو يكسرها أو يعتدي على الاطفال الاخرين.

بعضهم يقوم بايذاء نفسه عند الانزعاج أو الغضب بان يعض نفسه أو يشد شعره.

الطفل التوحدي غالبا لا يعي خطورة سلوك معين ولا يعي العواقب أو تبعات تصرفه .

بعضهم يتعلق بمثيرات حسية معينة مثل الموسيقى أو الرسم أو رياضة معينة ويبدعو في هذه المجالات.

لذالك تختلف سبل التعامل مع الاطفال التوحديين يجب معرفة المثيرات المحببة لديهم واغتنامها لتحسين سلوكهم وشحن مهاراتهم وتجنب المثيرات التي تزعجهم لتخفيف القلق ونوبات الغضب .
__________________
~ مآفي | سوري | بيرضى يشوف آرضو تودع شبآبآ ~

بآسل
..
رح يشتئلك آلطريق ..!


آستغفر آلله آللذي لـآ آله آلـآ هو آلحي آلقيوم وآتوب آليه ..
عدد خلقه ورضآء نفسه وزنه عرشه ومدآد كلمآته ..
قولوهـآ معي لروح آخي | مهيب |


وََ أحِـنُّ إلَىْ " وَطَــ♥ـــن "
ٍ"يَنْزعُ عَنْ مَلَامِحِيْ كَآبةَ الغُربآءْ ! ~

سآقول لن آتآلم مآدمت آتآلم !!

أكثَر مَا أشتَاقُ إلِيهِ الآنْ ؛ عُمرَة أغسَل فِيهَا رُوحِي المُتعبَة .. !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب تحقق,تكفوووووون ساعدووووني باقرب وقت مخاوية الرحيل أرشيف طلبات الكتب 3 May 27, 2012 11:46 PM
الله يخليكم ساعدووووني عآشقه طآغيه افتح قلبك 18 February 7, 2009 11:31 PM
@'طلب خاص منكم اخوانى @ارجوكم ساعدوووونى ذكرى الرحيل طلبات الاعضاء 7 January 28, 2009 11:34 PM


الساعة الآن 11:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر