فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 22, 2009, 03:51 PM
 
Smile كل ما تريدين معرفته عن الحمل و الولادة

كل ما تريدين معرفته عن الحمل و الولادة






العملية القيصرية
الرضاعة الطبيعية



*********************





العملية القيصرية




ماهي العملية القيصرية ؟



بالرغم من أن الولادة الطبيعية هي الأفضل فيجميع الأحوال إلا أن العملية القيصرية قد نلجأ إليها إذا دعت الحاجة لذلك . والعملية القيصرية يمكن إجراءها كحالة طارئة ( عاجلة ) ، خصوصاً إذا كان هناكمضاعفات أو صعوبة أثناء الولادة ، أو غير طارئة ( غير عاجلة ) ، وفي هذه الحالةغالباً يدخل المريض إلى المستشفى ليتم ترتيب العملية له في اليوم التالي . العمليةالغير طارئة يتم إجراءها بأسبوع أو أسبوعين قبل موعد الولادة المتوقع ، وبهذهالطريقة نتأكد بأن الجنين قد أكتمل نموه .




متى تكون العملية القيصرية ضرورية؟



في بعض الأحيان تكون العملية الخيار الوحيدوالآمن للأم والجنين كما في الحالات التالية :



إنغراس المشيمة أسفل الرحم - المشيمةالمنزاحة - مما يمنع خروج الطفل أثناء الولادة .



إذا لاحظ الطبيب بأن صحة الجنين مهددة بالخطركنقص الأكسجين عنه .



عندما يكون هناك نزيف شديد أثناء الحمل يهددحياة الأم والجنين .



عندما يتقدم الحبل السري رأس الجنين أثناءخروجه من الحوض .



عندما يصبح واضحاً أثناء الولادة بأن الأمغير قادرة على الولادة من نفسها أي تعسر الولادة .



في بعض الأحيان تكون العملية القيصرية خياراًحتى لو كانت الولادة الطبيعية ممكنة ، ومن أمثلة ذلك مايلي :



إذا كان مجئ الطفل بالمقعدة .



إذا كانت الأم تعاني من إرتفاع شديد في ضغطالدم أو أمراض أخرى .



إذا كان الجنين ضعيف النمو أو صغير الحجم مماتؤثر الولادة الطبيعية على حياته .



إذا كانت الأم لديها عمليات قيصرية سابقة



إذا كانت الأم ترغب في إجراء عملية قيصريةبدون أي داعي طبي ، عندها لابد من مناقشة هذا الأمر مع الطبيب المختص .




ماذا يحدث أثناء العملية القيصرية ؟



أثناء العملية القيصرية لابد أن يكون هناكجراح - طبيب نساء وولادة - ومساعد له ، وأخصائي تخدير ، وفني جراحة ، وممرضتين أوقابلتين .
يتم عمل فتحة في الجزء السفلي من البطن ،حوالي 20 سم تقريباً ، وعند الوصول إلى الرحم يتم عمل فتحة أخرى في جدار الرحم ليتمولادة الطفل من خلالها . عملية فتح الرحم عملية بسيطة وتستغرق بضع دقائق لإخراجالطفل ، وعند إستخراج المشيمة يقوم الجراح بإقفال الفتحات وخياطتها بخيوط تذوب معالوقت ، وبالإمكان تقفيل الجلد بدبابيس بدلاً من الخيوط .
إذا لم يكن هناك أي مضاعفات أثناء إجراء العملية فإن العملية تستغرقمابين عشرين إلى ثلاثين دقيقة تقريباً .




ماالذي أشعر به أثناء العملية القيصرية ؟



معظم أطباء التخدير يستخدمون التخدير النصفىعن طريق إستخدام إبرة توضع في أسفل الظهر .



كثير من الأمهات يشعرن بضغط أثناء إجراءالعملية دون الشعور بالألم .
التخدير الكامل قد ينصحبه في بعض الأحيان عندما لاترغب الأم في التخدير النصفي .




ماهي مخاطر العملية القيصرية ؟



تعتبر العملية القيصرية آمنة لكل من الأموالجنين ، ولكن بشكل عام ، كأي عملية جراحية فلابد أن يكون هناك بعض المخاطر ، وأهمهذه المخاطر النزيف الشديد أثناء العملية ، وإلتهاب الجرح بعد الولادة ، وحدوث تخثرأو تجلطات في الأوعية الدموية الموجودة بالأطراف السفلية .



=======================





الرضاعة الطبيعية



كيف أبدأ الرضاعة الطبيعية ؟



أول خطوة نحو الرضاعة الطبيعية هو وضع القرارقبل مجئ الطفل ، ومن الأفضل أن تتحدثي إلى شخص ما لديه الخبرة عن هذا الموضوع ، أوالبحث عن المعلومات التي تختص بالرضاعة وذلك بقراءة الكتب أو المجلات . بالإمكان أنتبدأي الرضاعة الطبيعية مباشرة بعد ولادة الطفل وهذا سوف يزيد من إدرار الحليب منالثديين بمجرد مص الطفل للثديين ، ويزيد أيضاً إدرار الحليب بزيادة رضعات الطفل .



كيف يوضع الطفل أثناء الرضاعة ؟



أولاً لابد للأم أن تجد المكان المناسبوالمريح قدر الإمكان لكي تدعم ظهرها وساعديها ، وبعد ذلك تحتضن الطفل إلى صدرهابحيث تجعل مستوى معدة الطفل يقابل معدة الأم ، وجعل رأس الطفل مائلاً قليلاً للخلف، وبهذه الطريقة تجعل أنف الطفل بعيداً عن الثدي لكي يتمكن من التنفس بحرية .



كيف أجعل الطفل يرضع ؟



معظم الأطفال لديهم الرغبة الشديدة فيالرضاعة بمجرد أن يشعروا بأن حلمة الثدي قريبة من أفواههم ، وإذا كان يغلب علىالطفل النعاس أو النوم فقومي بملامسة إحدى خدوده أو شفتيه بإصبعك بعناية وبهذا يقومالطفل بتحريك رأسه نحو الصدر للبحث عن حلمة الثدي وفتح فمه ، ولا تقومي بملامسة كلاالخدين لأن ذلك يجعل الطفل محتاراً ولا يدري أين الجهة الصحيحة للثدي ، وهذهالطريقة أيضاً يمكن عملها إذا كان الطفل أثناء الرضاعة يرضع ببطء أو غالبه النوم .



دعي الطفل يرضع من ثدي واحد بقدر المستطاعولا تنقليه على الثدي الثاني حتى يأخذ وقتاً كافياً للرضاعة ، وكثير من الناسيقولون عشرون دقيقة كافية قبل الإنتقال للثدي الثاني .



هل يرضع الطفل رضاعة جيدة؟



لكي يرضع الطفل رضاعة جيدة فلا بد أن تكونحلمة الثدي داخل فمه بالكامل حتى يستطيع المص بسهولة ، فإذا كان الطفل يرضع من رأسحلمة الثدي فقط ، فهذا لا يفرغ الثدي من الحليب وتصبح الحلمة متقرحة .





كيف أبعد الطفل عن الثدي أثناء الرضاعة؟



من العادات الحسنة أن تبعدي الطفل بعناية عنالثدي ، فإذا سحب الطفل بعيداً في منتصف الرضاعة فسوف تتقرح حلمة الثدي بسرعة ،ولمنع حدوث ذلك ، ضعي رأس أصبعك الأصغر في زاوية فم الطفل ، وهذا سوف يفتح فم الطفلتلقائياً .



كيف يتكون الحليب بالثدي ؟



كمية الحليب الناتجة تعتمد على عدد مراتالرضاعة ، فعندما ترضعين طفلك فإن مص الثدي يعمل على إفراز هرمونات في مجرى الدم منالغدة النخامية الواقعة داخل الرأس . الهرمونات المفرزة تسمى الأوكسيتوسينوالبرولاكتين ، فالأوكسيتوسين يعمل على إنقباض الغدد الموجودة بالثدي وبذلك يتمتدفق الحليب ، أما هرمون البرولاكتين فيتحكم في كمية الحليب الناتج ، فكلما زادترضاعة الطفل ، زاد إفراز هرمون البرولاكتين وبالتالي يزيد إدرار الحليب ، وهذا يعنيأن مص الطفل يتحكم في كمية الحليب الناتج .



كيف تعرفين بأن الطفل حصل على كمية كافية منالحليب ؟



يوجد علامات جيدة تدلك على ذلك منها :



تبليل الطفل لستة أو ثمانية حفاظات باليوم .



زيادة وزن الطفل 100 إلى 200 جرام كل أسبوع .



رضاعة الطفل ساعتين إلى ثلاث ساعات - أيحوالي 8 إلى 12 مرة باليوم .



المظهر الطبيعي للطفل ، اللون ونعومة الجلد ،نشاط الطفل .



إذا كان وزن الطفل يزيد تدريجياً ويبلل العددالمذكور من الحفاظات يومياً ، فلا داعي للقلق حتى لو كان الطفل يريد مزيداً منالحليب . كثير من الأمهات يقلقن عندما لا يكون هناك كمية كافية من الحليب فيالثديين ، فكمية الحليب لا تعتمد على حجم الثديين ، فالأثداء الصغيرة والكبيرةتحتوي تقريباً على نفس العدد من الغدد وتختلف فقط في كمية الدهون الموجودة .



ماذا أفعل إذا كان الطفل نائماً ولا يريدالرضاعة ؟



بعض الأطفال يرغبون في النوم كل يوم ،ويرضعون قليلاً بعض الأحيان ، فإذا كان وزن الطفل لا يزيد ولا يبلل العدد المذكورأعلاه من الحفاظات في اليوم ، فلا بد من إيقاظه وإرضاعة كل ساعتين باليوم . غيريبين الثديين كل عشر دقائق لكي تحافظي على رغبة الطفل في الرضاعة قدر الإمكان ،وكذلك ضم الطفل إلى الصدر وتحريك اليدين على جسمه ، والتحدث إليه فقد يساعده علىالرغبة في الرضاعة وإبقائه يقظاً.






تخفيف الآلام أثناء الولادة




يوجد أنواع مختلفة من العقاقيرالمستخدمة لتخفيف الآلام أثناء الولادة ، ومن الممكن عرضها على الأم أثناء الولادة .


بعض الأمهات يقررن عدم إستخدامهذه العقاقير عند بداية الولادة ولكن سرعان مايغيرن رأيهن عندما تزيد حدة الآلام . وهذه العقاقير يتم وصفها من قبل الطبيب بعد مناقشتها مع الأم .
من أكثر الأدوية المستخدمةمايلي :



إستخدام الأكسجين المخلوط معأكسيد:
يمكن إستخدام هذهالوسيلة خلال الولادة ولكنها أكثر جدوى في المرحلة الأولى من المخاض ،وهى ليست خطرة عند إستخدامها سواءاً على الأم أو الجنين وإذا أستخدمتبطريقة مثلى فإن فائدتها تكون كبيره.



المورفين أوالميبيريدين:
هذا العلاج له أثرقوي على تخفيف آلام الولادة ويؤخذ عن طريق حقنة بالعضل ، وعادة تستخدم هذه الوسيلةمع الوسيلة الأولى وليست هناك أعراض جانبية خطيرة عند إستخدام هذه الوسيلة ولكن منالأعراض البسيطة التي قد تحدث هي شعور الأم بالدوخة والغثيان أو حرقان بالأنف . هذهالعلاجات تصل إلى الجنين عن طريق الحبل السري وهذا قد يبطئ عملية التنفس لدى الطفلعندما يولد ، وعند حدوث مثل هذا فإن طبيب الأطفال يقوم بإعطاء الطفل علاج لكي يبطلأثار هذه العلاجات وبالتالي يقلل من حدوث مضاعفاتها .



التخدير النصفي :
هذا النوع من التخدير يقومبإجرائه أخصائي التخدير ويتم ذلك بوضع إبره أو أنبوب في الجزء السفلي من الظهر قربالحبل الشوكي ، وهي طريقة ممتازة لتخفيف الآلام أثناء الولادة ويبقى مفعول التخديربهذه الطريقة حتى بعد الولادة . المضاعفات الخطيرة من هذا النوع من التخدير قليلةالحدوث وطبيب التخدير لديه الخبرة الكافية لعمل مثل هذا النوع من التخدير .والتخدير النصفي لا يبطئ الولادة ولكن بعض الأحيان تجد الأم صعوبة في الدفع عندالمراحل الأخيرة من الولادة .



==================





النزيف فى المراحل الأخيرة منالحمل





ماهي أسباب النزيف في المراحلالأخيرة من الحمل ؟



النزيف يعتبر علامة لا يمكنتجاهلها ، اذ نزفت المرأة الحامل في أي وقت أثناء الحمل ، يجب عليها أن تخبر طبيبهاأو تذهب إلى المستشفى مباشرة . من الممكن أن يكون النزيف سببه بعض التغيرات في عنقالرحم وهذا أكثر الأسباب شيوعاً للنزيف المهبلي في النصف الثاني من الحمل . كمايحدث نزيف بسيط مخلوط بإفرازات مخاطية تحدث مباشرة قبل الولادة أو المخاض ، لكنالنزيف في المراحل الأخيرة من الحمل يمكن أن يكون سببه ايا من السببين الخطيرينالتاليين :



- إذا انفصلت المشيمة التي تغذيالجنين من مكانها الطبيعي داخل الرحم ( الإنفصال المشيمي ) ، يحدث النزيف .



- ممكن أن يكون مصدر النزيف منالمشيمة المنغرسة في الجزء السفلي من الرحم والتي تغطي فوهة عنق الرحم وهذه تسمىالمشيمة المنزاحة أو المتقدمة .



ماذا يجب على الأم الحامل أنتفعلة إذا بدأ النزيف في المراحل الأخيرة من الحمل ؟



إذا حدث النزيف فجأة فيجب علىالأم أن تستلقي وترتب طريقة لنقلها إلى المستشفى مباشرة .



ماذا يفعل الأطباء في هذهالحالة ؟



يتم فحص المريضة عند دخولها إلىالمستشفى ، فإذا كان موعد الولادة المتوقع قريب فإن الطبيب سوف يقرر ما إذا كانتالولادة المستعجلة أفضل لها ولجنينها أم لا ، فإذا كانت المشيمة قد انفصلت بشكلجزئي وحالة الأم والجنين مستقرة ، فسوف يقوم الطبيب بفتح الكيس الأمنيوسي المحيطبالطفل ويحرض الولادة الطبيعية ، أما إذا كانت المشيمة مغطيةً لعنق الرحم ، أي أنهافي طريق الطفل ، أو حالة الأم والجنين غير مستقرة ، ففي هذه الحالة تتم الولادةبعملية قيصرية عاجلة .



إذا كان النزيف بسيط واليومالمتوقع للولادة بعيد ، فسيتم ملاحظة ومتابعة الأم وجنينها دون تدخل . وبهذهالطريقة نعطي فرصة لإكتمال نمو الجنين .
بشكل عام ، النزيف أثناء الحمل لا يمكن إهمالة ، فإذا كنت شاكة في ذلكفقومي بالإتصال على الطبيب أو اذهبي إلى أقرب مستشفى فعمرك ثمين .



===================





التمرينات البدنبة لتقوية عضلاتالحوض




مقدمة:



يرد إلى الموقع أسئلة كثيرةتتعلق بكيفية عمل تمرينات رياضيه لتقوية عضلات الحوض وبما أن الولادة هي أحدالأسباب لضعف وإرتخاء عضلات الحوض
فإنه من الضروري وضع هذا الموضوع هنا لتعم الفائدة لجميع زوار الموقعمع العلم بأن هذه التمرينات تقلل من اللجوء إلى العمليات الجراحية التي تعمل علىرفع جدار المهبل . قبل البدء في الموضوع يجب مراعاة التالي :



الإرادة على العمل والتنفيذالصحيح .



تأمين المكان المناسب وتوفرالشروط الصحية المناسبة .



إحترام الزمن اللازم للبرنامجالبدني .



تنفيذ التمرينات بدون أي تسرع ( قد يظهر التعب أو آلام عضلية في البداية حيث يزول ذلك بالتدريج ) ويفضل المساجالمسحي فقط قبل وبعد التمرينات .



ماهي التمرينات التى تعمل علىتقوية عضلات الحوض ؟



المشي المتدرج للسريع , ثمالجري المتوسط السرعة 3-5 د . ( لابأس في المكان إذا لم يتوفر المكان المناسب )- أوممارسة الدراجة الثابتة الطبية 7 - 10 د . بسرعة متوسطه .



من وضع الوقوف واليدان في الوسط : رفع الرجل اليسرى مشدودة جانبا ً ثم العودة - التبديل للرجل اليمنى كذلك .



من نفس الوضع : رفع الرجلاليسرى خلفا ُ مشدودة , ثم العودة - التبديل للرجل اليمنىكذلك.



من نفس الوضع : رفع الرجلاليسرى أماما ُ 30 ْ ونقلها في الهواء جانبا ُ ثم للخلف كذلك ( أي رسم دائره فيالهواء تبدأ من الأمام - للجانب - للخلف - للأمام) 6-8 دوائر. ثم التبديل للرجلاليمنى كذلك .



من وضع القطة ( الجلوس علىالركب والإستناد أماما ً على راحتي اليدين ) , الظهر مستقيم والرأس عاليا ً : رفعالرجل اليسرى للخلف وللأعلى , مع شد الركبة , ثم خفضها والمحافظة لعدم وصولهاللأرض 6-8 مرات , ثم التبديل للرجل الأخرى .



من نفس الوضع : رفع الرجلاليسرى مشدودة من الركبة , ثم محاولة كتابة 1-2-3-4-4-5-6-7-8- بواسطة الرجل فيالهواء. ثم التبديل للرجل اليمنى كذلك .



من وضع النوم جانبا - يساراً , الرجلان مثنيتان من الركب 45 ْ , راحة اليد اليسرى تحت الرأس والإستناد على راحةاليد اليمنى على الأرض أمام الصدر : رفع الرجل اليسرى مشدودة الركبة وبإستقامةالجسم للأعلى جانبا ً , ثم خفضها أسفل دون أن تلامس الرجل اليمنى ، ثم التبديلبالنوم الجانبي على الجهة اليمنى , والتنفيذ بالرجل اليمنى .



من نفس الوضع السابق : رفعالرجل اليسرى مشدودة الركبة - ثم رسم دوائر مركزية ( رسم دائرة صغيرة ثم أكبر وأكبروأكبر ) - ثم خفضها للوضع الأول - ثم التبديل للرجل الأخرى كذلك .



ملاحظات :



يُنفذ كل تمرين مما سبق 6 - 8مرات 3 - 5 دفعات في الأسبوع الأول . تزداد مرات التكرار وعدد الدفعات بالتدريج , حتى الوصول إلى الكم الذي يتناسب وكل شخص ( للإستفادة من نتائج التمرينات لا بد منالشعور بالتعب - وليس بالإرهاق ) .



يْنفذ مرة في اليوم - فيالأسبوع الأول - على الأقل .



المساج الدائري والعجني ضروري .



المساج الإهتزازي الآلي بعدالبرنامج البدني.



أثناء تنفيذ التمرينات يجب لبسبتطال رياضي لكي نزيد من فسبة التعرق في منطقة الحوض والفخذين - يسمح بلف منطقةالحوض بالسولوفان والفخذين ( السولوفان هو طبقة رقيقة من البلاستيك يستعمل غالبا ًلتغطية الطعام) .



مما سبق يمكن تحقيق الأهدافالمرجوة في الحفاظ على منطقة الحوض متناسقة مع بقية مناطق الجسم الأخرى .



===================





ماذا يجب أن تاكل الحامل ؟





هل الأم الحامل يجب أن تأكلضعف أكل الأم الغير حامل ؟


نسمع أن الأم الحامل لابد أنتأكل أكل شخصين ولكن هذاليس صحيحا . فأثناء الحمل على الام أن تهتم بالغذاء الجيد . فالجنين يصله غذائه من الأم عبر الحبل السري ولذلك فان الغذاء الجيد مهم له فإذاكانت الأم لديها نقص في أي فيتامين أو مواد غذائية أساسيه فان طفلها سوف يتأثر بذلك . ولو كانت الأم تعاني من السمنة أو النقص الشديد في الوزن قبل الحمل فعليها أن تضعلنفسها نظاماً غذائياً صحياً بمساعده طبيبها المشرف عليها.



كم من الطاقة تحتاجها الأمأثناء الحمل ؟



المرأة الغير حامل تحتاج تقريباإلى2100 سعر حراري يوميا .



و الأم الحامل تحتاج تقريبا إلى 2500 سعر حراري يوميا .



اما الأم المرضع تحتاج تقريباإلى 3000 سعر حراري يوميا .




ما هو نوع الغذاء الذي يجبللمرأة الحامل أن تأكله ؟



الغذاء المتوازن هو الذي يحتويعلى كل المواد الغذائية التالية:



اللبن و منتجات الألبان.



الفواكه.



الخضروات.



السمك.



اللحوم.



البيض.



الدهونوالكربوهيدرات.



- حوالي 10 % من السعراتالحرارية تأتى من البروتينات . والبروتينات موجودة في اللحوم , السمك , البيض , منتوجات الحليب والألبان.



- حوالي 35 % من السعراتالحرارية تأتي من الدهون . والدهون موجودة في الزبده , الزيت ,منتوجات الحليب.



- حوالي 55 % من السعراتالحرارية تأتي من الكربوهيدرات . والكربوهيدرات موجودة في الخبز, البطاطا , الأرز , الذرة والمعكرونة وغيرها .



ما هي الفيتامينات والأملاحالضرورية أثناء الحمل ؟



1 - حمض الفوليك :



خلال الأشهر الثلاثة الأولى منالحمل تحتاج الأم لحمض الفوليك الذى يعتبر مهما لبناء الجهاز العصبي عند الجنين , فهو يساعد على التقليل من الإصابة بعيوب الجهاز العصبي الخلقية .



و المصادر الطبيعية الجيدة لحمضالفوليك( الفواكه والخضراوات و عصير البرتقال والأرز وغيرها) .



ويفضل للأم أن تأخذ 0.5 ملجم منحمض الفوليك يومياً , شهرين قبل الحمل وثلاثة اشهر أثناء الحمل .



إذا أنجبت الأم مولودا مصاباّبتشوهات خلقيه في الجهاز العصبي , فان الجرعة المفروضة من حمض الفوليك تكون اكبر 5ملجم يوميا .فعليها أن تناقش ذلك مع طبيبها .



2 - الحديد :



وتحتاجه الأم أثناء الحمل اكثرمن العادة لجعل الدم يوفر الغذاء المطلوب للمشيمة .



المصادر الجيدة للحديد موجودةفي الخضراوات (مثل السبانخ) ,الفراولة, الكبده , اللحوم .



يتم امتصاص الحديد بسهوله إذ تماخذه مع فيتامين c مع العلم ان شربالقهوة والشاي يقلل من امتصاص الجسم للحديد .



تنصح كل حامل بان تأخذ الحديديوميا من الأسبوع 20 من الحمل . واخذ الحديد ليس ضروريا إذا كانت الأم تتناولالغذاء الجيد وكان تحليل الدم يوضح عدم وجود فقر الدم . ملحوظة ( الحديد قد يسببالإمساك ) .



3 - الزنك والكالسيوم :



أملاح الزنك والكالسيوم تساعدعلى نمو وتطور الجنين وبالإمكان أن يتم الحصول على كميات كافيه منها من الغذاء .



ما هى الأطعمة التي يجب تجنبهاأثناء الحمل ؟



تجنب اخذ فيتامين (أ) أثناءالحمل لأنه قد يسبب تلف للجنين . والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيره من فيتامين (أ) هي الكبد وعلى الأم الحامل أن تتناول الكبد على فترات متباعدة .



كيف يمكن تجنب الإمساك؟



يحدث الإمساك أثناء الحمل بسببالتغيرات الهرمونيه التي تقلل من حركه الأمعاء ,كما قد يحدث بسبب تناولالحديد.لتفادي ذلك فعلى الأم أن تتناول كميات كبيره من الأطعمة التي تحتوي علىألياف مثل الفواكه والخضراوات وغيرها . كما أن شرب ما يعادل ليترين إلى ثلاثة لتراتمن الماء كل يوم سوف يقلل من حدوث الإمساك وذلك يجعل الفضلات اكثر ليونة . ممارسهالرياضة أيضا يساعد على زيادة حركه الأمعاء فممارسه المشي الخفيف لمده 20-30 دقيقهمع مرتين إلى ثلاث مرات بالأسبوع يعتبر رياضه تساعد على التقليل من الإمساك .



كم الوزن المطلوب الذي علىالأم أن تكتسبه أثناء الحمل ؟



زيادة الوزن بحوالي 10-12 كيلوجرام يعد طبيعيا أثناء الحمل .



لأسباب عمليه فان الحمل يقسمإلى ثلاث فترات :



الفترة الأولى تبداء من أولالحمل إلى الأسبوع الثاني عشر فزيادة الوزن الطبيعية في هذه الفترة من كيلو إلى 2كيلو جرام .



الفترة الثانية تبداء منالأسبوع الثاني عشر إلى الأسبوع الثامن والعشرين ,فزيادة الوزن الطبيعية في هذهالفترة من 300 جرام إلى 400 جرام .



الفترة الثالثة تبدأ من الأسبوعالثامن والعشرين إلى الأسبوع الأربعين من الحمل ومن الطبيعي في هذه الفترة أن يزيدالوزن من واحد إلى ثلاث كيلو جرامات.



- الزيادة المفرطة في الوزنليست أمرا صحيا وقد تجلب المشاكل للام أثناء الحمل والولادة .



من أين تأتى هذه الزيادة فيالوزن أثناء الحمل ؟



أجمالي الزيادة الطبيعية فيالوزن أثناء الحمل تقدر ب 11.2 كيلو جرام .



الجنين يزن حوالي 3,5 كيلو جرامتقريبا قبل الولادة .



الرحم يزيد وزنه ليصل إلى 900جرام تقريبا .



المشيمة تزن 650 جرام تقريبا .



السائل المحيط بالجنين (السائلالامينوسي) يزن 800 جرام تقريبا .



الأثداء تنمو ويصل وزن إلى 400جرام تقريبا .



الزيادة في الدم ومكوناته تصلإلى 1250 جرام تقريبا .



احتباس السوائل في انسجه الجسمتزن 2000 جرام تقريبا .



الطبقة الشحميه الموجودة تحتالجلد تزن 1700 جرام تقريبا .






نصائح طبية هامه للحامل قبلوأثناء رحلة السفر



لكل حامل عليك مراعةهذه النصائحالهامه قبل وأثناء رحلتك بالطائره حتى
لا تشعري بالتعب أو تتعرضي لمخاطر الإصابه بالجلطه الدموية او لاىاعراض اخرى:



1- تجنبي ارتداء الملابس الضيقة .



2- تجنبي تناول المشروباتالكحولية و تعاطي القهوة والشاي بكميات كبيرة .



3- اهتمي بشرب كميات كبيرة منالماء وعصير الفواكه قبل وأثناء الرحلة .



4- تجنبي تناول وجبات طعامثقيلة قبل الرحلة أو خلالها .



5- اجعلي طعامك أغذية خفيفةقليلة الدهون والسكر والملح .



6- بإجراء تمارين تحريك للقدمينوالساقين لمدة خمس دقائق كل ساعة وذلك لتنشيط الدورة الدموية في الأطراف السفلية .



7- اثني القدمين إلى الأعلىوالأسفل ( مثل تحريك القدمين على دواسة البنزين أثناء القيادة ) وينصح بعمل هذاالتمرين عدة مرات كل ساعة أو ساعتين .



8- أضغط على أرضية الطائرة بمشطوكعب الرجل بالتناوب لعدة دقائق كل ساعة أو ساعتين .



9-عليك بعدم الجلوس في وضع ثابتلعدة ساعات والحرص على تحريك الأطراف السفلية ، وتجنبي وضع الساقين فوق بعضها البعض .



10- قومي بتحريك الساقين كتبديلمثل (حركة شبيهة بقيادة الدراجة بين الحين والآخر(



منقول للفائدة
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ღ♥ღ الت الحمل و الولادة و الرضاعة وأم ღ♥ღ TrNeDo امومة و طفولة 3 August 4, 2009 12:17 PM
نصائح أثناء الولادة بالإضافة إلى طرق تخفيف الألم أثناء الولادة halaa امومة و طفولة 2 March 9, 2008 03:56 PM
كل ما عليك معرفته قبل الحمل ؟؟؟ كناري_كركوك امومة و طفولة 2 February 11, 2008 12:36 AM
ملف كامل (كل ماتريد معرفته عن الحمل والولاده) روعة الفجر امومة و طفولة 6 December 28, 2007 01:08 AM


الساعة الآن 10:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر