|
بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||
|
||
تدريس الشعر للطلاب للباحث التربوي محمد عباس محمد عرابي
فن إنشاد الشعر بقلم : محمد عباس عرابي 2009.02.07. 12 /2 /1430 إن روح الشعر التي يحيا بها، ويموت بدونها هو إنشادُه، والإنشاد يحتاج إلى فنان موهوب، فكم من شعر قوي رصين تنفر منه النفوس، وتعافه الأسماع بسبب الإنشاد الميت، والإلقاء الضعيف، ومظعم الشعراء موهوبون في فن الإنشاد، لأن الشاعر يلقي القصيدة ويؤديها أداءً جميلًا ممتعًا، لأن هذا شعره نبع من بين جوانحه، فنراه عند الإنشاد يرفع الصوت في المواطن التي تقتضي رفعه، ويخفضه في المواطن التي تتطلب خفضه، فيفرق بنبرات صوته بين مواقف الفرح، ومواقف الحزن، فللعتاب صوته ونبرته، وللحنين صوته، فهذا شاعر يعاتب أمته على عدم تكريمها للمعلم التكريم اللائق به فيقول: فيا أمتي أين أين الجزاء وأين ثوابك هذا الرجل؟ أما كان حقًا بأن تخلعي عليه من المجد أبهى الحُلل أما كان حقًا بأن تمنحيه وسام الخلود وذكرى البطل فيقف عند كلمة أين وقفة عذاب، ثم يبدأ بقوله: أين الجزاء؟ ويقف عند هذا السؤال، ثم يطلق السطر الأخير من البيت دفعة واحدة ليقف عند اللام الساكنة وقفة قوية، وهكذا بعد هذه الأبيات يلتفت الشاعر إلى المعلم ليخاطبه بعبارات تقطر حسرات فيقول: سواء أنلت ثواب العباد على ذلك الجهد أم لم تنل فعند إلهك حسن الثواب وعند إلهك أجرٌ جلل وبالإنشاد يستطيع المنشد أن يسيطر على عواطف السامعين، فإذا هم معه يعيشون في عالمه، ينفعلون بما به ينفعل، فيطربون لما به يطرب، ويحزنون لما به يحزن فترى الجمع في فرد، والكل في واحد. وهذا الأمر يقودنا للحديث عن تدريس النصوص الشعرية في مدارسنا وجامعاتنا، فطريقة تدريسه ميتة تنفر الطلاب، ولو لا رغبتهم في النجاح والحصول على شهادة علمية ما أقبلوا عليها يحفظونها، فهم يدرسونها مكرهين، وبعد اجتياز الامتحان لا يبقى في ذكراتهم منها شيء، والسبب الأول أن المعلم غير معد الإعداد الصحيح، يلقي على أسماع تلاميذه النص إلقاءً منفرًا، والإلقاء أول شيء يصدم به المتعلم، ذلك لأن المعلم نفسه لم يتمتع بسماع شعر، ولم يعرف كيفية إنشاد الشعر، وفاقد الشيء لا يعطيه، وعلى هذا الوضع تستمر الدراسة في جو الكراهية بين النصوص والدارسين معلمين ومتعلمين. فيجب علينا أن نهتم بموسيقى الشعر أوزانه وقوافيه وألفاظه وإنشاده، ويجب على المعلم أن يدرس كل هذه الجوانب، وأن يكون على وعي بها قبل أن تضعه أمام مجموعة من التلاميذ يفسد نفوسهم، ويزيل ما فطرهم الله عليه من حب للجمال. الرئيسة|طباعة أرسل هذا الموضوع بريد صديقك: اسمك: تعليقات القراء دعوة حسام عرابي م 1:24 شكرا للكاتب وأدعو معلمين اللغة العربية للانتفاع بما ورد في المقال |
#2
|
||
|
||
رد: تدريس الشعر للطلاب للباحث التربوي محمد عباس محمد عرابي
جزاك الله خيراً وبارك فيك
__________________
|
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أحلى عشرين قصيدة حب في الشعر العربي | zana | تحميل كتب مجانية | 42 | November 18, 2011 03:20 AM |
استخدام الوسيلة التعليمية للباحث محمد عباس محمد عرابي | محمس عربي | الدليل العلمي للطلاب و المعلمين | 2 | May 4, 2011 10:26 PM |
أحلى الخلطات لتطويل الشعر وتكثيفه ..!!.. | *فتاة الإيمان* | مجلة العناية بالشعر والتسريحات | 11 | December 16, 2010 07:50 PM |
دليل رسائل الماجستير في التربية إعداد الباحث محمد عباس محمد عرابي | محمس عربي | الدليل العلمي للطلاب و المعلمين | 4 | August 18, 2010 01:38 PM |
تصويب الأفكار الخاطئةللباحث محمد عباس عرابي | محمس عربي | بحوث علمية | 1 | May 14, 2009 01:12 PM |