فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 13, 2009, 08:28 PM
 
دليل رسائل الماجستير في التربية إعداد الباحث محمد عباس محمد عرابي









o “Illiteracy Eleminetion Centres. A Field-Study in Assiut Governorate”

· “Planning for Forming English Teachers for the Primary Stage in Upper Egypt”.
· “How Far Agricultural of Secondary Education Contributes in Achieving the Requirements of Agricultural Development in Sohage Governorate”
· “The Role of Islamic Education in Protecting Man’s Soul and Property”
· “Educational Values In The Haly Speeches In Saheeh Al-Bukhari”
· “The Effectiveness of Using the Mathematics Laboratory in Teaching Fractions for Fourth Primary Grade Students, and its Impact on Achievement and Learning Effect Continuity”
· The Effectiveness of A Suggested Program in School Mathematics Basics for Mathematics Section Student at Faculty of Education, in Developing Some Specialized Efficacies
· “A Programme for Developing the Tendency for Free Reading in the Second Episade of Basic Education”
· “Suggested Criteria for Selecting the Novel for Islamic Education in the Primary Stage and the Extent of Their Availability in the Set Novel in That Stage
· “The Effectiveness of a Proposed Program on Beliefs in Correcting Some Misconceptions Hedl by Preschool Pupils”
· “The Effect of Using the Arabic Atlas in Teaching the Geogrphy Syllabus to Secondary School First Graders on Their Achievement and on Developing Their Skills of Using it”
· “The Effectiveness of Using Merrill-Tennyson’s Model on Prep School Second Students Acquisition of Some Political Concepts in the Social Studies Syllabus”
· “The Religions Concepts Needed for the Pre-shool Children in the Light of Their Religions Inquiries and Far They are Available to the Female Students-teachers of the Dept. of Nursery Children”
· “The Evaluation of Science Syllabuses in the Preparatory Stage in the Light of the Requirements of Scientific Litcracy”
· “The Effect of Using the Educational Module in Teaching Normal Fractions Unit on Achievement of the deaf Primay- Stage Students”
· “Social Responsibility and its Relationship with Cognitive Styles and Locus of Control
· “A Study of Children Phobias in Their Relation with Socialization Patterns Intelligence and Socioeconomic Level”


اسامة محمود فراج سيد

مقدمالرسالة :
"العوامل المؤثرة على تسرب الأميين من مراكز محو الأمية"0
موضوعالرسالة :
“Illiteracy Eleminetion Centres. A Field-Study in Assiut Governorate”

31/3/1999م)ماجستير (
تاريخالمنح :
د./ عواطف محمد حسن
لجنةالإشراف :
د./ أحمد محمد السمان
د./ محمد جلال محمد



ملخص الرسالة


*******

يعد العنصر البشرى من المقومات الضرورية للتنمية ، وذلك لما له من فاعلية فى زيادة الإنتاج فهو فى حاجة ماسة للتعليم حتى يمكن إعداده لمسايرة ركب الحضارة والتقدم ، ويعتبر الأميون عقبة فى تحقيق التنمية ، حيث يمتصون ما ينتجه الأخرون يصبح الأمى بعيدا عن المشاركة الإيجابية ، وسعت الدراسة للتعرف على العوامل المؤثرة على التسرب فى مجتمع الدراسة ، وأستخدم الباحث المنهج الوصفى الذى يقوم بوصف ما هو كائن وتفسيره ، وأعتمدت الدراسة على استبيان من تصميم الباحث ، ويستفيد من الدراسة القائمون على التخطيط والتنفيذ لبرامج محو الأمية فى محافظة أسيوط يأخذ نتائجها والعمل على تطبيقها ، كما يستفيد من الدراسة جميع الهيئات والمؤسسات الاجتماعية ، وذلك للتخلص من أمية العاملين عندهم ، وأحتل البعد الاقتصادى المرتبة الأولى المؤثرة على التسرب فى مجتمع الدراسة ، وجاء البعد التربوى فى المرتبة الثانية تأثيرا على التسرب ، بينما جاءت الظروف الاجتماعية فى المرتبة الثالثة تأثيرا عليه.

Summary of Thesis


*********

The human element is considered one of the necessary components for development because of its effectiveness in increasing production. It is in bad need of learning in order to be prepared to cope with civilization and progress. The illiterate persons are considered an unworking energy for they consume what others produce. Thus, the illierate becomes away from positive participation. The study seeks to achieve the following aims: Specifying which of the factors leading to dropout is more effective on society. The nature of the study necessitates the use of the de******ive approach that describes what exists and explains it in order to recognize the most important changes occurring in society through showing the phenomenon of dropout. The economical dimension occupied the first rank among the three dimensions involved in dropout process in the sample of the study because of the weakness of economical standard and the low living standard with a percentage of 82% which is significant at 0.01. The educational dimension came in the third rank as influencing dropout due to technological development of society in different fields with a percentage of 75% which is statistically significant at 0.01.


صلاح عبد الله محمد

مقدمالرسالة :
"التخطيط لتكوين معلمى اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية بصعيد مصر "0
موضوعالرسالة :
“Planning for Forming English Teachers for the Primary Stage in Upper Egypt”.

30/5/1999م )ماجستير (
تاريخالمنح :
أ.د./ عبد الله السيد عبد الجواد
لجنةالإشراف :
أ.د./ عبد التواب عبد الله عبد التواب
أ.د./ فرغلى جاد أحمد



ملخص الرسالة


*******

أستهدفت الدراسة وضع خطة لتقدير احتياجات مدارس المرحلة الابتدائية من معلمى اللغة الإنجليزية بصعيد مصر خلال العشرين سنة القادمة ، وكذلك وضع خطة لتكوين هذه التوعية من المعلمين تتضمن ما يجب أن يكون عليه هذا التكوين من حيث نظام القبول وجوانب الإعداد وتوازنها ، والتدريب أثناء الإعداد وأثناء ممارسة الخدمة ، ومتابعة هذا التدريب وتقويمه. وقد أستخدم الباحث المنهج الوصفى والمنهج التاريخى. وأستعان بالمقابلة الشخصية وأستبانة من إعداده كوسيلتين للحصول على البيانات والمعلومات الأولية اللازمة لوضع الخطة. وأختيرت عينة عشوائية بلغت (187) فردا من القائمين على عملية تكوين معلمى اللغة الانجليزية للمرحلة الابتدائية. قد تمخضت الدراسة عن بعض النتائج منها: اتفاق أفراد العينة ، بنسبة 98% على وضع سياسة دقيقة وموحدة لقبول الطلاب بشعبة التعليم الابتدائى (لغة إنجليزية). ثم الإعداد الأكاديمى للطالب يستهدف نطق الطالب للكلمات الإنجليزية المتنوعة على اختلاف مقاطعها بطريقة صحيحة ، وأن يكتب ما يملى عليه بطريقة صحيحة وقدم الباحث بعض المقترحات منها وضع سياسة دقيقة وموحدة للقبول بشعبة التعليم الابتدائى (لغة إنجليزية) وزيادة عدد المقبولين بهذه الشعبة بكليات التربية بصعيد مصر خلال سنوات الخطة إبتداء من عام 2000/2001 بمعدل سنوى متناقص ، مقداره 0.03%.

Summary of Thesis


*********

The study tries to achieve a general aim, that is stating a plan to expect the demand of primary schools in Upper Egypt for English teachers, during the coming twenty years. Also, it aims at stating a plan to form this kind of teachers, including what this formation should be concerning: the acceptance system, aspects of preparation, inservice training of English teachers, and following them up and evaluating them. The researcher has used the de******ive method and the historical method. He has used the interview and a questionnaire, prepared by him, to collect data and basic information necessary to design the plan. A random sample of 187 members of the participants in the process of forming primary stage English teacher was selected. The study has reached some findings as follows: Members of the study sample agreed, with a ratio 98%, upon stating a specific and united policy for accepting students in primary education (English Section). Academic preparation of the student aims at the student’s correct uttering of various English words with different syllables, as well as his correct handwriting of what is dictated to him. The researcher has suggested some recommendations as follows: stating a specific and united policy of accepting students in primary education (English Section). Increasing number of the students accepted primary education (English Section) at Upper Egypt Faculties of education during the years of the plan, beginning with a decreasing rate, 0.03%.

أحمد عبد الرحمن الليثى مصطفى

مقدمالرسالة :
" مدى إسهام التعليم الثانوى الزراعى فى تحقيق متطلبات التنمية الزراعية فى محافظة سوهاج "0
موضوعالرسالة :
“How Far Agricultural of Secondary Education Contributes in Achieving the Requirements of Agricultural Development in Sohage Governorate”

28/11/1999م)ماجستير (
تاريخالمنح :
أ.د./ عبد التواب عبد اللاه عبد التواب
لجنةالإشراف :
أ.د./ فرغلى جاد أحمد
د./ محمد جلال محمد عبد الله



ملخص الرسالة


*******

أجريت هذه الدراسة بهدف توضيح دور التعليم الثانوى الزراعى فى تحقيق متطلبات النهضة الزراعية فى محافظة سوهاج فى ضوء تحديات القرن 21 ، ومن نتائج هذه الدراسة أن للمدارس الثانوية الزراعية دور بارز فى التنمية الزراعية بصفة خاصة والقيمة الإقتصادية بصفة عامة ، كما أظهرت الدراسة عدم وجود عجز مستقبلى فى خريجى التعليم الثانوى الزراعى فى محافظة سوهاج ، وأثبتت الدراسة على إحداث تطوير فى المجالات الموجودة بالمدارس الثانوية الزراعية تمشياً مع بداية القرن 21 0 وأن العملية التربوية القائمة بالتعليم الثانوى الزراعى ومدتها ثلاث سنوات قد رآى أفراد العينة من خلال وجه نظرهم زيادة المدة إلى خمس سنوات وكانت نسبة الموافق 54.5% ، والأهتمام بإعداد معلمى التعليم الثانوى الزراعى من حيث الكم والكيف ، كما أثبتت الدراسة أهمية الربط بين التعليم الزراعى والتنمية الزراعية القائمة فى مجتمع الدراسة 0 ومن توصيات الدراسة أن العمل على ربط التعليم الثانوى الزراعى بمشروعات التنمية فى سوهاج فى ضوء مطلع القرن الحادى والعشرين ، وربط الناهج والخطط الدراسية القائمة بالمدارس الزراعية بالتنمية الزراعية وتكثيف الجهود من الجهات المعنية حول الربط بين التعليم والتنمية وإنشاء شعبة بالمدارس الزراعية تسمى شعبة التنمية الزراعية والسماع للطلبة بالمدارس الزراعية بعمل زيارات ميدانية للمؤسسات والمشروعات الزراعية القائمة فى مجتمع الدراسة ، وفتح أقسام جديدة بالمدارس الثانوية الزراعية تتناسب مع التوسع الأفقى والرأسى فى مجال التنمية الزراعية ، وإنشاء مدرسة ثانوية لإستصلاح الأراضى تسهم فى عملية التنمية الزراعية تمشياً مع الإهتمام بتنمية جنوب الوادى 0

Summary of Thesis


*********

Objectives of the study: The study aims at recognizing the role made by agricultural of secondary education supplying agricultural development as needs in Sohage governorate. It aims as examining how far agricultural education keep with modern changes in agricultural development as of the fields of economic development in Egypt. Summary at the results: Connecting schooling plans and curriculain agricultural secondary school with the process of agricultural development in the light of modern changes. Opening new department coping with extensive and intensive expansions of agricultural development in the study community. Students and staff in agricultural secondary schools should visit agricultural estabishments and applied aspects. Issuing a ministerial degree allowing students in agricultural school to visit agricultural estabishments. Opening an agricultural department at education faculty in sohage like some faculties or education in Assiut and El-Media.

صبره شحاته ملك المهدى

مقدمالرسالة :
" دور التربية الإسلامية فى حفظ النفس والمال "0
موضوعالرسالة :
“The Role of Islamic Education in Protecting Man’s Soul and Property”

28/11/1999م)ماجستير (
تاريخالمنح :
أ0د / عبد التواب عبد اللاه عبد التواب
لجنةالإشراف :
أ0د / فرغلى جاد أحمد
د / محمد جلال محمد



ملخص الرسالة


*******

أجريت هذه الدراسة بهدف بيان القيم التربوية لحفظ النفس وحفظ المال فى التربية الإسلامية ، ودورها فى تنمية وتربية الشخصية الإسلامية ، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج وهى : النفس جوهر الإنسان بها يكون صلاحه وفساده وهذا الجوهر لا يستطيع أن يعيش بدون المال، وأن المال ضرورة أساسية للتنمية فى المجتمعات ، ولذلك حرص الإسلام على أستغلاله فيما يعود على المجتمع والأفراد بالخير والرفاهية ، دور المدرسة كبير فى مواجهة كثير من التيارات الهدامة للنفس عن طريق تقديم المعرفة الدينية للمتعلم خالية من الشوائب وتقديم القدوة الحسنة والقيادة الرائدة بالأسلوب العلمى الإسلامى المواكب لمتغيرات العصر ، إن مادتى التربية الإسلامية واللغة العربية لا تحمل قيمة الأهتمام بحفظ النفس والمال ، وقد أوصت الدراسة إلى أن إعداد برامج مرئية تحذر من ضياع النفس وهلاكها وتقديم برامج وقائية لبيان كيفية حماية النفس والمال ، والحث على أن يتضمن مقرر التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية وحدة حفظ النفس والمال كفرع خاص ، الإهتمام بمقررات اللغة العربية بقيمة حفظ النفس وحفظ المال من حيث زيادة الكم الذى يعطى للطلاب حتى يناسب عمرهم ويلبى أحتياجاتهم 0

Summary of Thesis


*********

Studies put in its consideration the role of Islamic education in protecting man’s soul and money. An educational analysis. An analyzed study, the theoretical study. The theoretical study has essential principles aiming which Islamic came with it to protect worldly life. These are religion, soul, mind, offspring and property, and the study protecting man’s soul and money. And an analyzed study has protected man’s soul and money. And an analyzed study has protected man’s soul and money in the secondary stage. In the Islamic education and Arabic language. The results of this study: Man’s soul is man’s identity with its success or corruption and this identity cannot live without property. Money is necessary for development and Islam has card for in the sake of the people’s welfare and prosperity. The school’s role is very important in confronting the current that are so destructive to the soul. This can be achieved through offering religious Knowledge which is free from impurities and good example and the pioneering leaders should also give the scientific methods of Islam that cope with the changes occurring in our era. Islamic education and Arabic language are not carry the value of take care to keep soul and money. Terminology of the study: Preparing visual programmes that warn against damage of soul and show preventive programmes that teach how to protect the soul and the property. Soul presented curing programmes to show can protect soul and money. Islamic education for secondary stage must contain keep and money as special part. The importance with Arabic language by value of keeping soul and money to increase the amount which gives student till suitable with their ages and there needs.

محمد عبد السلام محمد حسين عيد

مقدمالرسالة :
" القيم التربوية فى الأحاديث القدسية فى صحيح البخارى "0

موضوعالرسالة :
“Educational Values In The Haly Speeches In Saheeh Al-Bukhari”

28/11/1999م)ماجستير (
تاريخالمنح :
أ.د./ عبد التواب عبد اللاه عبد التواب
لجنةالإشراف :
أ.د./ فرغلى جاد أحمد
د./ ماجدة محمد أمين السمالوطى



ملخص الرسالة


*******

أجريت هذه الدراسة بهدف تحليل مضمون الأحاديث القدسية فى صحيح البخارى وإبراز ما إشتملت عليه من جوانب ذات قيم تربوية ودورها فى تنمية وتربية الشخصية الإسلامية ، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج هى أن القيم التربوية فى الأحاديث القدسية لها أهمية بالغة فى تربية وتنمية الشخصية المسلمة وتساعد على تأصيل الفكر التربوى إسلامياً، وأن القيم التربوية فى الأحاديث القدسية تتضمن تنمية قدرة المسلم على الإستمرار فى الإيمان بالله والطاعة ، وصلة الرحم ، والتفكير فيما خلق الله عز وجل ، وتدعم العلاقات الإجتماعية بين الناس فى المجتمع فتظهر قيم الإخاء والتعاون وبذل المعروف والإنفاق فى سبيل الله ونبذ الرذيلة وحب العمل وتربية الضمير وتحسن الظن بالله رب العالمين والخشية منه عز وجل والصبر على المصيبة ، وكانت من توصيات الدراسة أن يكون مدرسى التربية الإسلامية واللغة العربية على علم كبير بمنهج الله عز وجل حافظاً بعض آيات القرآن الكريم والأحاديث القدسية والنبوية لكى يرشد بها تلاميذه ، والإهتمام بتضمين الأحاديث القدسية فى المقررات الدراسية ، والإهتمام بتطبيق القيم التربوية المستنبطة من الأحاديث القدسية فى الواقع المعاش ، وإستخدام التقنيات الحديثة فى أساليب التدريس 0

Summary of Thesis


*********

Objectives of the study: The study aims at knowing the educational values which are impliecl in the Haly speeches and how to apply then, practically in the great life. Summary at the results: The educational values in the religious sayings have a great importance in developing and educating the character of the Muslim. It helps to originating deepen the educational thinking the Islamic thinking. The educational values in the Haly speeches include developing the Muslim ability to continue his believe in Allah obedience. (relative relationship ) thinking in what Allah has created. They support relationship among people in the society and as a result we have the values of brother hood. Cooperation doing favour donation for the save of Allah avoid bad doings love of work. Establishing consciousness and trusting Allah Rab Almeen and fearing him and be patient in their disaster.

صباح عبد العال يوسف

مقدمالرسالة :
"فعالية استخدام معمل الرياضيات فى تدريس الكسور لتلاميذ الصف
الرابع الابتدائى على التحصيل وبقاء أثر التعلم"0
موضوعالرسالة :
“The Effectiveness of Using the Mathematics Laboratory in Teaching Fractions for Fourth Primary Grade Students, and its Impact on Achievement and Learning Effect Continuity”

28/2/1999م )ماجستير (
تاريخالمنح :
أ.د./ جمال محمد فكرى
لجنةالإشراف :
أ.د./ فايزة اسكندر سدرة
د./ كريمة أبو العباس على



ملخص الرسالة


*******

تضمنت الرسالة خمسة فصول ، وهدفت إلى دراسة فعالية استخدام معمل الرياضيات فى تدريس الكسور لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى على التحصيل وبقاء أثر التعليم ، وأقتصرت عينة الدراسة على 224 تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ببعض مدارس مدينة أسيوط. وكانت أدوات الرسالة وحدة مقترحة لتدريس الكسور باستخدام معمل الرياضيات ، كراسة نشاط ودليل للتلميذ فى وحدتى الكسور العشرية والاعتيادية ، اختيار تحصيلى فى وحدتى الكسور بالصف الرابع الابتدائى ، وتوصلت الدراسة إلى فعالية استخدام معمل الرياضيات فى تدريس الكسور على التحصيل وبقاء أثر التعلم.

Summary of Thesis


*********

The study contained five chapters and it aimed to study the effectiveness of using the mathematics laboratory in teaching fraction for fourth primary grade students, and its impact on achievement and learning effect continuity. The study sample limited on 224 male and female pupils of primary four from some schools in the city of Assiut. The tools of the study were: A suggested unit for teaching fraction by using the maths lab., activity notebook and pupil guide in two units of fractions and common decimal. An achievement test on the two units of fractions to primary four. The study led to the effectiveness of using the mathematics lab in teaching fractions on achievement and learning effect continuity.

بسمات محمد زهران

مقدمالرسالة :
"فعالية برنامج مقترح فى أسس الرياضيات المدرسية لطلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية فى تنمية بعض الكفايات التخصصية"0
موضوعالرسالة :
The Effectiveness of A Suggested Program in School Mathematics Basics for Mathematics Section Student at Faculty of Education, in Developing Some Specialized Efficacies

28/2/1999م)ماجستير (
تاريخالمنح :
أ.د./ رفعت محمد حسن المليجى
لجنةالإشراف :
أ.د./ جمال محمد فكرى



ملخص الرسالة


*******

تضمنت الرسالة خمسة فصول ، وهدفت إلى دراسة فعالية برنامج مقترح فى بعض أسس الرياضيات المدرسية فى تنمية بعض الكفايات التخصصية لطلاب كلية التربية شعبة الرياضيات ، وأقتصرت عينة الدراسة على (70) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة أسيوط ، وتمثلت أدوات الدراسة فى برنامج فى بعض أسس الرياضيات المدرسية وأحتوى على ثلاث وحدات هى التحويلات الهندسية وخواص العمليات المنطق الرياضى. وتوصلت الدراسة إلى: فعالية البرنامج المقترح فى تنمية بعض الكفايات التخصصية لدى الطلاب مجموعة الدراسة.

Summary of Thesis


*********

The study contained five chapters and it aimed to study the effectivess of a suggested program in some school mathematics basics in developing some specialized efficacies for the students of Education / Mathematics section. The study sample limited on (70) study represents in a program in some school mathematics basics and it contained three units, they are. Geometrical transformation, number and properties of operations, mathematical logic. The study led to: the proposed program was effective in developing some specialized efficacies of student teachers.

حسن أحمد بخواجى إسماعيل

مقدمالرسالة :
"برنامج مقترح لتنمية الميل للقراءة الحرة بالحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسى"0
موضوعالرسالة :
“A Programme for Developing the Tendency for Free Reading in the Second Episade of Basic Education”

18/4/1999م)ماجستير (
تاريخالمنح :
أ.د. أحمد سيد محمد ابراهيم
لجنةالإشراف :
د./ هناء أبو ضيف مرز
د./ حسن عمران حسن



ملخص الرسالة


*******

للقراءة أهمية ومكانة خاصة فى حياة الأفراد ، فهى تسهم فى تنمية الجوانب الشخصية والاجتماعية وفى التكيف السوى لظروف الحياة ومطالبها ، وهى الوسيلة الأولى للتعلم والتثقيف فهى التى تتيح للإنسان أن يعبر القرون ويضرب فى آفاق العلم ليعلم ما لم يكن يعلم من حضارة الشعوب قديمها وحديثها. وكانت مشكلة الدراسة هى ما مدى فعالية البرنامج القرائى المقترح فى تنمية الميل للقراءة الحرة لتلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسى. ما حاجات ومتطلبات التلاميذ القرائية من مرحلة التعليم الأساسى وما أثر البرنامج القرائى المقترح فى تنمية الميل للقراءة الحرة. وكانت من نتائج الدراسة إنها توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ والتلميذات مجموعة البحث فى مقياس تنمية الميل للقراءة قبل وبعد البرنامج لصالح التطبيق البعدى وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات التلاميذ والتلميذات فى مقياس تنمية الميل للقراءة الحرة قبل وبعد البرنامج لصالح التطبيق البعدى بالنسبة لتلاميذ الحضر. وكانت من أهم التوصيات ضرورة اهتمام الأسرة بتثقيف الطفل وتقوية عادة القراءة عنده على أن هناك مكتبة صغيرة تشبع اهتمامات الطفل القرائية. ومن المقترحات دراسة تتناول تحليل المواد القرائية الموجودة بالمكتبة ومدى مناسبتها لميول ومستويات التلاميذ القرائية ثم دراسة عن أسباب إحجام المعلمين عن استخدام المكتبة ومصادرها بما يكفل مساندة المواد والمناهج الدراسية.

Summary of Thesis


*********

Introduction: Reading very important. It plays an important role in our lives. It has a special influence on all persons. Study problem: What is the effectivness of the suggestive reading programme in developing free reading for the students of second stage of the elementary education. The results: There are statistic differences between degree of the boys and girls of the research sample. The recommendations: The family should pay more attention to child culture. Every house could have as man library for the child. Suggestions: Study about reasons behind the inadvertency of teacher in using the library. Study about the books in the library.

عبد العزيز عبد الحافظ صالح سليمان

مقدمالرسالة :
"معايير مقترحة لاختيار القصة فى التربية الإسلامية للمرحلة الإبتدائية ومدى توافرها فى القصة المقررة تلك المرحلة"0
موضوعالرسالة :
“Suggested Criteria for Selecting the Novel for Islamic Education in the Primary Stage and the Extent of Their Availability in the Set Novel in That Stage

18/4/1999م)ماجستير (
تاريخالمنح :
أ.د./ أحمد سيد محمد إبراهيم
لجنةالإشراف :
د./ هناء أبو ضيف مرز



ملخص الرسالة


*******

تتمثل مشكلة البحث فى تقديم قصة التربية الإسلامية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية فى صورة لا تناسب مستواهم اللغوى أو الفكرى ولا تلبى حاجاتهم. لذلك فإن الباحث يحاول اقتراح معايير مقننة يتم إختيار القصة الإسلامية فى ضوءها وقد إستملت الدراسة على سبعة فصول. وتوصلت الدراسة إلى إعداد معايير مقننة لاختيار القصة الإسلامية فى المرحلة الابتدائية. توافر المعايير المقترحة على القصة المقررة (عبد الرحمن بن عوف) فى المرحلة الابتدائية. وفى ضوء نتائج البحث توصى الدراسة بمراعاة اختيار القصة الإسلامية للصف الخامس الابتدائى فى ضوء المعايير المقترحة وتدريس القصة الإسلامية المقررة على الصف الخامس الابتدائى (عبد الرحمن بن عوف) ثم الاهتمام بتقديم قصص إسلامية لكل مرحلة عمرية تتلاءم ومطالب النمو والاهتمام بكتب التربية الإسلامية من حيث الشكل والمحتوى ثم ربط القصة الدينية بمحتوى فروع التربية الإسلامية والمواد الأساسية.

Summary of Thesis


*********

This research problem appears in the lake of oncoming of the children on reading the Islamic story, till it applies and suit with their growth demands. This research includes seven chapters. Reconsideration of the selection of the 5th grade primary Islamic novel in terms of the proposed norms. Teaching the currently set novel Abdul-Rahman Ibn-awf since the main and sub-norms components are available and the norms of the statements are also available to a great extent. The necessity of presenting Islamic novels, to all age levels that match the growth de******ion and requirements. Reconsidering Islamic books in terms of the artistic production (form & *******). Matching the Islamic novels with the fields of Islamic Education and also other school subjects. In terms of the results concluded, it is clear that there are many thorny problems that are still in need of proper solutions and could be subject of further research: Standardizing selection norms of Islamic novels for school children. Defining the religious concepts and values to be included in the Islamic novels for each age level. Analyzing the ******* of the Islamic novel to further recognize how far it does contribute to achieving the aims of Islamic Education. Standardizing the norms of the Islamic novels presented for preschool children. Standardizing the norms of the Islamic novels books for preschool children. Standardizing the norms of Islamic novels for the preparatory and secondary school students. Further analyzing the ******* of Islamic books to cater for the researchers needs.

محمد عباس محمد عرابى

مقدمالرسالة :
"فعالية برنامج مقترح فى العقائد فى تصويب بعض الأفكار الخاطئة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"0
موضوعالرسالة :
“The Effectiveness of a Proposed Program on Beliefs in Correcting Some Misconceptions Hedl by Preschool Pupils”

18/4/1999م)ماجستير (
تاريخالمنح :
أ.د./ أحمد سيد محمد إبراهيم
لجنةالإشراف :
د./ هناء أبو ضيف مرز



ملخص الرسالة


*******

تتمثل مشكلة البحث فى إنتشار بعض الأفكار الخاطئة لدى بعض أفراد المجتمع ومنهم التلاميذ ، لذا فإن الباحث يحاول المساهمة فى علاج هذه الظاهرة ، وذلك عن طريق اقتراح برنامج فى دروس العقائد وتدريسه لعينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد إشتمل البحث على ستة فصول. كما أظهرت النتائج أن البرنامج المقترح فى العقائد لتصويب الأفكار الخاطئة أثبت فعاليته ، وترجع هذه النتيجة إلى: تحديد أهداف البرنامج ووضوحها وفعالية طريقة التدريس إذ أن من مميزات طريقة المناقشة أنها تعطى التلاميذ قدرا كبيرا من التفاعل فى المواقف التعليمية ، كما أن استخدام المناشف المتنوعة أفادت فى تدريس البرنامج ، كذلك فإن إستخدام أسلوب التقويم المستمر طوال فترة التدريس مع الاهتمام بنوعية الأسئلة عمل على تحقيق البرنامج للأهداف الموضوعه له. ومن أهم التوصيات ضرورة التركيز على تشخيص الأفكار الخاطئة ، وإبراز مدى خطورتها على تنشئة التلاميذ. كما ينبغى إعادة النظر فى المناهج الدراسية التى تدرس لتلاميذنا وذلك من أجل ربط هذه المناهج بالمجتمع ومعالجتها لمشكلاته. أن يشمل مقرر التربية الإسلامية موضوعات تعالج الأفكار الخاطئة مع مراعاة الآتى أثناء تدريسها: وضوح الأهداف وتحديدها واستخدام طريقة الحوار والمناقشة فى عملية التدريس ثم الاهتمام بالوسائل التعليمية عند التدريس والاهتمام بالمناشط الدينية التى تساعد فى تحقيق أهداف تدريس هذه الموضوعات. والاهتمام بالتقويم الموضوعى وأن يكون التقويم شاملا لكافة جوانب المتعلمين ومستمرا طول العام الدراسى.

Summary of Thesis


*********

Misconceptions have become a part of the society, therefore, the researcher has suggested some to pics which are related to doctrine and which he has taught so that they may contribute to the remediation of some misconceptions that may be found among prep school pupils. The present research included six chapters. The results indicated that the suggested program on doctrines for correcting misconceptions has proven to be effective. The attributed to the fact that the program goals were well defined clear and the teaching methods were effective, because on advantage of the discussion method is that it gives pupils a great deal of interaction in instructional situations. The use of various activities was also useful in teaching the program. Moreover, the use of the ongoning evaluation technique throughout the teaching period, along with the attention paid to the quality of questions helped the program achieve the goals for which it was set. Concentrating on diagnosing misconceptions, and highlighting their dangerousness to the socialization of pupils. Reconsidering school curricula taught to our pupils in order to relate these curricula to society and in order that these curricula may solve its problems. The Islamic religious education should include topics that remedisate misconceptions.

مجدى خير الدين كامل خير الدين

مقدمالرسالة :
"أثر إستخدام الأطلس العربى فى تدريس مقرر الجغرافيا لتلاميذ الصف الأول الثانوى على التحصيل وتنمية مهارات إستخدامه "0
موضوعالرسالة :
“The Effect of Using the Arabic Atlas in Teaching the Geogrphy Syllabus to Secondary School First Graders on Their Achievement and on Developing Their Skills of Using it”

29/8/1999م)ماجستير (
تاريخالمنح :
أ.د. السيد شحاته محمد
لجنةالإشراف :
أ.د./ مصطفى زايد محمد



ملخص الرسالة


*******

هدفت الدراسة معرفة أثر إستخدام الأطلس العربى فى تدريس مقرر الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الأول الثانوى على التحصيل وتنمية مهارات إستخدام الأطلس لدريهم ، وقد تكونت مجموعة الدراسة من (61) تلميذاً بالصف الأول الثانوى قسمت إلى مجموعتين تجريبية وآخر ضابطة ، كما توصلت الدراسة إلى أن زيادة التحصيل القائم على الفهم الواعى للحقائق والمعلومات الجغرافية ونمو مهارة التلاميذ على إستخدام الأطلس فى إستخلاص المعلومات الجغرافية 0وكانت توصيات الدراسة أن تقوم وزارة التربية والتعليم بتزويد المدارس (الإبتدائية / الإعدادية / الثانوية) بالأطلس اللازمة وتطوير الأطلس بما يناسب التغيرات التى تطرأ على خريطة العالم وتحديث معلوماتها 0

Summary of Thesis


*********

The study aimed at identifying effect of using Arabic Atlas in teaching the Geography course to first grade secondary school students on achievement and development of skills of their usege of Al-Atlas. Sample of the study was (61) first grade secondary school students and it was divided into two groups : the control group & the experimental one. The study reached some findings as follows: Increase of achievement that is based on the conscious understanding of Geographyic facts and information. Development of students’ skills to use Al-Atlas in deducing Geographyic information. The recommendations of study were: Ministry of Education should provide (primary / prep / secondary ) shools with necessary Atlases Atlases. Developing Atlases to suit changes in the world map.

على كمال على معبد

مقدم الرسالة :
"فعالية إستخدام نموذج ميرل تنيسون فى إكتساب تلاميذ الصف الثانى الإعدادى لبعض المفاهيم السياسية بمقرر الدراسات الإجتماعية "0
موضوع الرسالة :
“The Effectiveness of Using Merrill-Tennyson’s Model on Prep School Second Students Acquisition of Some Political Concepts in the Social Studies Syllabus”

27/9/1999م)ماجستير (
تاريخ المنح :
أ.د./ جمال محمد فكرى
لجنة الإشراف :
د./ فايرة أحمد أحمد



ملخص الرسالة


*******

هدفت الدراسة التعرف على فعالية إستخدام نموذج ميرل-تنيسون فى إكتساب تلاميذ الصف الثانى الإعدادى لبعض المفاهيم السياسية بمقرر الدراسات الإجتماعية قد تكونت عينة الدراسة من (80) تلميذ بالصف الثانى الإعدادى قسمت إلى مجموعتين الأولى تجريبية والآخرى ضابطة 0 وقد توصلت الدراسة الى أن إستخدام نموذج ميرل-تنيسون حقق فعالية مقبولة وأثراً كبيراً فى إكتساب تلاميذ الصف الثانى لبعض المفاهيم السياسية المتضمنة بمقرر الدراسات الإجتماعية 0 وكانت توصيات الدراسة الأبتعاد عن الطرق التقليدية فى التدريس وأستخدام المداخل الحديثة فى التدريس وتزويد المعلمين بأدلة ترشدهم فى كيفية التدريس وفقاً للنماذج الحديثة 0

Summary of Thesis


*********

The present study aimed at identifying the effectiveness of using Merrill-Tennyson’s Model on prep school second second groder’s acquisition of some political concepts in the social studies syllabus in the two units entitled “ Towards a Better Arab Future “ (Geography) and “ Manifestations of Islamic Civilization in Egypt “ (History). Summary of the Results : There are statistically significant differences between the mean scores of the students of the experimental and control groups on the situational post-test at 0.01 in favour of the experimental school. This indicates that using Merrill-Tennyson’s Model in teaching political concepts was reasonably effective in helping the students of the experimental group acquire the political concepts they had studied. It also had a great effect on the experimental group student’s acquisition of political concepts. The effect size was 4.3, which is high.

عبد الرازق مختار محمود

مقدمالرسالة :
"المفاهيم الدينية اللازمة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة فى ضوء تساؤلاتهم الدينية ومدى توافرها لدى الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال "0
موضوعالرسالة :
“The Religions Concepts Needed for the Pre-shool Children in the Light of Their Religions Inquiries and Far They are Available to the Female Students-teachers of the Dept. of Nursery Children”

31/10/1999م)ماجستير (
تاريخالمنح :
أ.د./ أحمد محمد على رشوان
لجنةالإشراف :
د./ محمد جابر قاسم



ملخص الرسالة


*******

هدفت الدراسة إلى تحديد المفاهيم الدينية الإسلامية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة فى ضوء تساؤلاتهم الدينية وكذا حاولت الدراسة التعرف على مدى توافر قائمة المفاهيم الدينية الإسلامية الواردة فى الدراسة لدى الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال ، وقد أتبعت الدراسة مجموعة من الخطوات والإجراءات بهدف الوصول إلى قائمة بالتساؤلات الدينية الإسلامية وكذا الوصول إلى قائمة بالمفاهيم الدينية الإسلامية ومعرفة توافر هذه القائمة لدى الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال ، وقد توصلت الدراسة عدة نتائج اهمها التوصل إلى قائمة بالتساؤلات الدينية الإسلامية بلغت (165) تساؤلاً وكذا توصلت الدراسة إلى قائمة بالمفاهيم الدينية الإسلامية اللازمة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة فى ضوء تساؤلاتهم الدينية بلغت (56) مفهوماً تم وقفت الدراسة على مدى توافر المفاهيم الدينية الإسلامية لدى الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال وقد أتضح أن المفاهيم الدينية الإسلامية اللازمة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة لم توافر لدى الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال وذلك فى ضوء المعيار المعمول به فى الدراسة الحالية وهو 80% فأكثر0

Summary of Thesis


*********

The religions concepts needed for the pre-school children in the light of their religions inquiries and far they are available to the female students- teachers of the Dep. of nursery children. The study aim at detecting the Islamic religions concepts needed for the children of the pre-school stage. Also it tries to know how far the list of the Islamic religions concepts, which has occurred in the study, is available to the students-teachers in the Dept. of K.J. The study follows a set stager and procedures aiming at reaching a list of Islamic religions inquires and reaching a list of Islamic religions concepts and knowing how far the list is available to the students-teachers in the Dept. of K.J. The study has reached a set of results which are; reaching a list of Islamic religions inquires that was (165) inquires reaching a list of the Islamic religions concepts needed for the children of the pre-school stage in the light of their religions inquires which were (56) concepts. Then the study instarted how far these concepts are available to the students-teachers in the dep. Of K.J. it has become clear that the Islamic religions concepts needed for the children of the pre-school stage are not available to the students-teachers in the Dept. of K.J in the light of the criterion which has been adopted in the study, and which was 80% on…

أشرف عبد المنعم محمد حسين

مقدمالرسالة :
" تقويم مقررات العلوم فى المرحلة الإعدادية فى ضوء متطلبات التنور العلمى "0
موضوعالرسالة :
“The Evaluation of Science Syllabuses in the Preparatory Stage in the Light of the Requirements of Scientific Litcracy”

31/10/1999م)ماجستير (
تاريخالمنح :
أ.د./ السيد شحاته محمد المراغى
لجنةالإشراف :
د./ عبد الله محمد الأنور



ملخص الرسالة


*******

هدفت الدراسة إلى إجراء تقويم لمقررات العلوم بالمرحلة الإعدادية للتحقق من مدى تضمنها لأبعاد ومتطلبات التنور العلمى ، والتحقق أيضاً من مدى توافر المستوى المناسب من التنور العلمى لدى تلاميذ الإعدادية بعد دراستهم لهذه المقررات ، ومن نتائج الدراسة ان تفتقر مقررات العلوم بالمرحلة الإعدادية إلى العديد من المتطلبات التنويرية اللازمة للتلاميذ ، ولا تتضمن مقررات العلوم بالمرحلة الإعدادية العديد من أبعاد التنور العلمى المعرفية ، وتتوزع الأبعاد الموجودة فعلا فى المقررات الثلاثة بعشوائية دون تنظيم مسبق 0ولم تصل لتلاميذ هذه المرحلة إلى تحقيق مستوى التنور العلمى المطلوب وذلك بكل من الصفوف الدراسية الثلاثة بالمرحلة الإعدادية 0 وكانت توصيات الدراسة الأهتمام بجانب تنمية الميول والإتجاهات الإجتماعية للتنور العلمى لتكوين التلميذ المواطن المتنور علمياً ، وضع كتيب منفضل عن الكتاب المدرسى خاص بالأنشطة ليفيد التلاميذ فى تعلم الأنشطة وإتخاذ أحتياطات الآمان اللازمة عند إجرائها ، وقد وضع كتيب مرجع للتلميذ يحتوى على المعلومات العلمية الأساسية المرتبطة بالمحتوى العلمى والتى تضيق عن ذكرها صفحات الكتاب ، ووضع كتيب لنماذج الأسئلة المرتبطة بأبعاد ومتطلبات التنور العلمى وإجاباتها النموذجية 0

Summary of Thesis


*********

Objectives of the study the present study aimed at evaluaing the prep stage science syllabuses to identify the extent to which they contain the requirements and dimensions of scientific literacy and also to identify the extent to which prep school students have attained the proper level of scientific literacy after studying these syllabuses. Study results: The results of the present study indicated that there are shortcomings in the prep stage science syllabuses. These shortcomings can be summed up as follows: Prep stage science syllabuses lack many of the requirements of scientific literacy needed by students. Prep stag science syllabuses do not contain many of the dimensions of scientific literacy. The dimensions that are actually present in the three syllabuses are randomly distributed without any prior organization. The students of this stage did not achieve the required level of scientific literacy in all the three prep stage grades.

محمد سعد عبد الله على

مقدمالرسالة :
"أثر إستخدام الموديول التعليمى فى تدريس وحدة الكسور الإعتيادية على تحصيل التلاميذ الصم بالمرحلة الإبتدائية "0
موضوعالرسالة :
“The Effect of Using the Educational Module in Teaching Normal Fractions Unit on Achievement of the deaf Primay- Stage Students”

29/12/1999م)ماجستير (
تاريخالمنح :
أ.د./ جمال محمد فكرى
لجنةالإشراف :
د./ حمدى محمد مرسى



ملخص الرسالة


*******

أجريت الدراسة بهدف التعرف على أثر إستخدام الموديول التعليمى فى تدريس وحدة الكسور الإعتبادية على تحصيل التلاميذ الصم بالمرحلة الإبندائية ، وقد أسفر البحث على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 01, بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى تحصيل الرياضيات عند مستوى ( التذكر الفهم - التطبيق ) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية لنتيجة إستخدام طريقة الموديول التعليمى فى التدريس ، وقد أوصت الدراسة ضرورة تصميم وأنتاج موديولات تعليمية على نطاق واسع فى مجال تدريس الرياضيات للصم وتعريف المعلم بأهمية الموديولات التعليمية فى التدريس وأسسها وخصائصها وتدريب المعلم على إستخدام الموديولات التعليمية مع تلاميذه بالصف الدراسى 0

Summary of Thesis


*********

Objectives of the study for recognizing: The effect of using educational modules in teaching the normal fraction unit on achievement of the deaf primary – stage students. Summary at the results: The research result in: There are statistically significant Differences at the 0.01 level between scores of the experimental group students and scores of the control group students on mathematics achievement at the level of (remembering – understaning – applying ) in the favour of experimental group. Thus, we notice the effect of using the educational modules in teaching fractions for the deaf.

عبد التواب أبو العلا عوض أبو العلا

مقدمالرسالة :
"المسئولية الاجتماعية وعلاقتها بكل من الأساليب المعرفية ومركز الضبط "0
موضوعالرسالة :
“Social Responsibility and its Relationship with Cognitive Styles and Locus of Control

28/2/1999م )ماجستير (
تاريخالمنح :
د./ على محمد محمد الديب
لجنةالإشراف :
د./ صلاح الدين حسين الشريف



ملخص الرسالة


*******

دراسة العلاقة بين المسئولية الاجتماعية وكل من الأساليب المعرفية ومركز الضبط. ثم كان التعرف على العلاقة بين متغيرات الدراسة ، والفروق بين الطلبة والطالبات ، والتعرف على التفاعل بين الجنس والمسئولية الاجتماعية على الأساليب المعرفية ومركز الضبط. وكانت عينة البحث من طلاب المرحلة الثانوية العامة الصف الثالث عددهم (332) طالب وطالبة من محافظة الفيوم. ومن الأدوات المستخدمة مقياس المسئولية (إعداد الباحث) مقياس الضبط (إعداد مختار السيد) إمكان تعديل الباحث - استمارة بيانات للطالب مقياس الاعتماد الصورة الجمعية - اختيار تحمل الغموض مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى (كمال دسوقى). وكانت نتائج الدراسة وجود علاقة متغيرات الدراسة لدى العينة الكلية ووجود فروق بين الطلبة والطالبات فى متغيرات أبعاد الدراسة لصالح الطلبة ووجود فروق لصالح مرتفعى المسئولية طلبة وطالبات فى أبعاد الأساليب المعرفية ومركز الضبط ووجود تفاعل بين الجنس والمسئولية الاجتماعية على كل من المتغيرات الأساليب المعرفية ومركز الضبط لدى العينة الكلية.

Summary of Thesis


*********

Problems of the study: What is relationship between the social responsibility, cognitive styles and locus of control. Aims of the study: Identifying the relationship between from variables, differences between male and female students from variables, differences between low, high responsibility from variables, recognizing effect between gender and degree of social responsibility from variables. Sample of study: 332 student from third year secondary school, Fayoum Governorate. Tool of study: Scale for social responsibility, scale for locus of control, personal of date for students, test of tolerance of ambiguity (robert nortn), measurement of socioeconomic level (Kamal Desouki). Results of the study: there is statistically significant from variables the studies sample differences between male and female student from variables for male. Differences between high and low social responsibility from variables for high sample responsibility. There is a significant intercotion gender and degree of responsibility from variables for sample.

سميه محمد مختار محمد حلمى وافى

مقدمالرسالة :
"دراسة لمخاوف الأطفال وعلاقتها بأساليب التنشئة الإجتماعية والذكاء والمستوى الإجتماعى الإقتصادى "0
موضوعالرسالة :
“A Study of Children Phobias in Their Relation with Socialization Patterns Intelligence and Socioeconomic Level”

27/9/1999م)ماجستير (
تاريخالمنح :
أ.د./ صبره محمد على
لجنةالإشراف :
د./ شاهيناز محمد محمد عبد الله



ملخص الرسالة


*******

هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين مخاوف الأطفال وأساليب التنشئة الإجتماعية التى يتبعها الوالدين فى تنشئة أبنائهم ، ومعرفة العلاقة بين مخاوف الأطفال وكل من مستوى الذكاء والمستوى الإجتماعى الإقتصادى ، ومعرفة الفروق بين الجنسين فى درجة المخاوف المرضية والكشف عن العوامل الكامنة المسئولة عن ظهور المخاوف لدى الأطفال كأستعداد عصابى وعلاقته الدينامية بأساليب التنشئة الوالدية ، كما تعتمد الدراسة الحالية على منهجين من مناهج الدراسة هما المنهج الأمبريقى والمنهج الإكلينيكى مما يؤكد ويدعم النتائج 0 ومن نتائج الدراسة الأمبريقية ترتفع مخاوف الأطفال بزيادة الدرجات المعبرة عن الألم النفسى حيث يوجد فارق دال إحصائياً بين مجموعتين العينة ( من أصحاب المخاوف المرتفعة وأصحاب المخاوف المنخفضة ) عند 01 , لصالح ذوى المخاوف المرتفعة ، تزداد مخاوف الأطفال بإرتفاع الدرجات المعبرة عن الحماية الزائدة حيث يوجد فارق دال إحصائياً عند مستوى 05,، بينما تنخفض هذه المخاوف بإرتفاع الدرجات المعبرة عن السواء حيث يوجد فارق إحصائى بين مجموعتى العينة فى درجات السواء عند مستوى 01, لصالح ذوى المخاوف المنخفضة وتزداد الأطفال بإنخفاض مستوى الذكاء حيث توجد فروقاً ذات إحصائية فى درجة المخاوف المرضية عند مستوى 01, لصالح الأطفال الأقل ذكاء 0 وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأطفال اللذين ينتمون لمستويات إجتماعية إقتصادية مرتفعة وبين متوسطات أقرانهم ذوى المستويات الإجتماعية الإقتصادية المنخفضة فى درجة المخاوف عند مستوى 01, لصالح المجموعة الثانية كما توجد فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى 01, فى درجة المخاوف المرضية بين مجموعتين البنين والبنات لصالح البنات 0ومن نتائج الدراسة الإكلينيكية تساهم أساليب التنشئة الوالدية المتبعة مع الأطفال فى تكوين أستعداد عصابى لدى الأبناء لظهور المخاوف 0

Summary of Thesis


*********

Objectives of the study Identifying the relationship between children’s phobia and parental socialization patterns. Identifying the relationship between children’s phobia and both of intelligence and the socioeconomic level of the family. Inferring the differences between boys and girls in the degree of phobias. Exploring the potential responsible factors for the appearance of phobia in children as a neurotic readiness and dynamic relationship with parental socialization patterns. The study depends on both the empirical approach and the clinical approach, which confirm and support the findings of the study. Findings of the study: Result of the empirical study: Children’s phobia increase with the increase in the degrees expressing psychological pain. There is a statistically significant difference in the degrees of the psychological pain between the two groups at 0.01 and children’s fears increase with the increase in the degrees expressing overprotection. There is a statistically significant difference in the degrees of overprotection at the level 0.05, while these fears decease with the increase in the degrees expressing equality. There is a statistically difference between the two groups in the degrees of equality at the level 0.01 in favor of who have low fears. Children’s fears increase with the decrease in the intelligent level and there are statistically significant difference in the phobia degree at the level 0.01 in favor of the children who have low intelligence level. There are statistical significant difference between children who belong to high socioeconomic levels and their peers who belong to low socioeconomic levels in the degree of phobia at the level 0.01 in favor of the second group. There are statistically significant differences between older and younger children in the degree of phobia in favour of the older ones at the level 0.01. There are statistically significant differences at the level 0.01 in the phobia degres between girls and boys in favour of girls. Results of the chinical study: Parental ways of raising of children contribute to the construction of neurotic readiness for phobias among their children.المصدر نقله الباحث من إصدارات جامعة أسيوط الدراسات العليا رسائل ماجستير كلية تربية أسيوطعام1999

التعديل الأخير تم بواسطة محمس عربي ; May 14, 2009 الساعة 08:05 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 15, 2009, 03:20 PM
 
رد: دليل رسائل الماجستير في التربية إعداد الباحث محمد عباس محمد عرابي

شكرا لقد نشرت قائمة تفيد الباحثين في مجال المناهج وطرق التدريس فجزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 26, 2009, 09:32 PM
 
رد: دليل رسائل الماجستير في التربية إعداد الباحث محمد عباس محمد عرابي

مرجع لأخذ خلفية جيدة
سيستفيد منها الجميع بلاشك
شكراً لكِ اختي واتمنى ان يأتي اليوم الذي
احضر به رسالتي وانقلها ليستفيد منها الجميع ..
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تصويب الأفكار الخاطئةللباحث محمد عباس عرابي محمس عربي بحوث علمية 1 May 14, 2009 01:12 PM
كن بطلا ً من روائع الدكتور محمد العريفي ما دمعتي لك كتب الادارة و تطوير الذات 9 April 25, 2009 01:53 PM
كتب الدكتور مصطفى حجازي ود. كمال أحمد غنيم خذير المطري أرشيف طلبات الكتب 0 December 30, 2008 04:35 PM
افتتاح موقع الدكتور الشيخ محمد العريفي ابو عزيزة النصح و التوعيه 10 September 8, 2008 02:37 PM


الساعة الآن 12:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر