مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   كتب فكرية وفلسفية (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_270.html)
-   -   تحميل كتاب ، اختراع التقاليد ، ايريك هوبزباوم و تيرينس رينجر (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_485523.html)

FARES_MASRY November 26, 2015 11:04 PM

تحميل كتاب ، اختراع التقاليد ، ايريك هوبزباوم و تيرينس رينجر
 
اختراع التقاليد
ايريك هوبزباوم وتيرينس رينجر

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


نبذة عن الكتاب

حكم التقليد قدرا غير يسير من حياة الناس والمجتمعات ونرى الناس في الجماعات والمجتمعات الحديثة والقديمة على حد سواء يحتفلون بالتقاليد ويجلونها وينسجون من حولها هالة تعلو بها فتتسامى فوق الجماعة حتى ليحسب المرء أنها هي التي شكلت الجماعة وصاغتها. لكن الواقع يثبت أن التقاليد تنشأ عن مصادفات أو ظروف أو أحوال عارضة ثم يجد من يهتم به ويرعى مساره لغاية أو لأخرى حتى يصبح قيمة اجتماعية مرعية في حد ذاته.
ومن هذه التقاليد ما يصب جذوره في الماضي الغابر للجماعات لكن منها ما لا تعود نشأته إلا إلى زمن يسير ومنها ما ينشا كله عن أسباب وظروف عارضة تماما أو مصنوعة صنعا ثم يتعهده أشخاص أو مؤسسات بالرعاية فيبنون من حوله الخيالات والأساطير تحدوهم إلى هذا أفكار مسبقة أو أوهام إيديولوجية أو مصالح مادية وسياسية فيصير الأمر كله إلى تقليد تتبناه الجماعة وتعيشه ليصبح عنصرا مكونا من مكونات هويتها وشخصيتها المدركة التي تعي نفسها من خلالها بصرف النظر عن كل ما كان في هذا التقليد من اصطناع واختراع.
فكيف تنشا هذه التقاليد المخترعة وتتطور ولماذا.. وماهي اليات حياتها وكيف يتعامل معها افراد الجماعة المعنية وكيف تاخذ ادوارها في صياغة الهوية الجمعية وتشكيلها ثم كيف تأتي مصالح او اهواء بعض من مكونات تلك الجماعة فترعاها وتاخذ بيدها وتيسر لها السبل حتى تبلغ تلك المكانة وتقوم بذلك الدور.


التحميل

أتمني لكم قراءة ممتعة

mona3000 November 27, 2015 04:28 PM

رد: تحميل كتاب ، اختراع التقاليد ، ايريك هوبزباوم و تيرينس رينجر
 
تسلم الأيادي و يارب التقاليد البالية تتغير و تستبدل بما هو أفضل ibtesama9ibtesama9ibtesama9ibtesama9 ! شكرا لك :thumbsup[1]::thumbsup[1]::thumbsup[1]::thumbsup[1]::thumbsup[1]:

wadhaf November 27, 2015 06:06 PM

رد: تحميل كتاب ، اختراع التقاليد ، ايريك هوبزباوم و تيرينس رينجر
 
مشكوريــــن


الساعة الآن 11:57 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر