مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   الروايات والقصص العربية (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_266.html)
-   -   تحميل الباب المفتوح ، لطيفة الزيات ، من أفضل مئة رواية عربية ، حصريا على مجلة الابتسامة (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_325417.html)

معرفتي May 6, 2012 09:05 PM

تحميل الباب المفتوح ، لطيفة الزيات ، من أفضل مئة رواية عربية ، حصريا على مجلة الابتسامة
 

تحميل الباب المفتوح ، لطيفة الزيات ، من أفضل مئة رواية عربية ، حصريا على مجلة الابتسامة




أعزائي أقدم لكم اليوم رواية رائدة .. رواية ضمن أفضل مئة رواية عربية
الباب المفتوح
رواية
لطيفة الزيات

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها



رواية "الباب المفتوح" للكاتبة لطيفة الزيات والصادرة عام 1960 هي البداية الفعلية التي فتحت الطريق أمام الرواية الواقعية للكاتبات المصريات. وتعتبر لطيفة الزيات أحد أهم رواد التيار الواقعي في الرواية المصرية في الخمسينات من القرن العشرين. تعكس الرواية الفترة من 1946 إلى 1956 ومقاومة الشعب المصري للاستعمار الإنجليزي ومعركة بورسعيد، وتؤكد على أهمية الالتحام الشعبي والترابط بين كافة أفراد الشعب المصري في سبيل الدفاع عن الوطن. وقد غطت الرواية فترة هامة في تاريخ مصر الحديث، وتخطت الاهتمام بالقضايا السياسية إلى الاهتمام أيضا بالقضايا الاجتماعية آنذاك والتي تمثلت في التأكيد على أهمية مشاركة المرأة مع الرجل في الدفاع عن مصر وأن تخرج المرأة من عزلتها ومن داخل الأسوار التي فرضتها عليها الأعراف والتقاليد. اهتمت الكاتبة بالربط بين القضايا السياسية والاجتماعية، بل والثقافية والتأكيد على دور المثقفين في التعبير عن الموقف العام للوطن. فالقضية في نظر لطيفة الزيات أكبر من كونها سياسية، فهي تتعداها لتكون قضية عامة تشمل مختلف جوانب المجتمع المصري آنذاك. وتصل الكاتبة من خلال مسيرة بطلتها، ليلى، في نهاية العمل إلى حدث المظاهرة في بورسعيد والذي يؤكد فكرة الالتحام والترابط بين كافة أفراد الشعب المصري من رجال ونساء، مثقفين وعمال، شيوخ وشباب من أجل الدفاع عن الوطن.
في "الباب المفتوح" انحياز الكاتبة الواضح والصريح إلى بطلتها ليلى في كثير من المواقف واهتمامها بوصف بعض المشاهد الرومانسية بين الشخصيات، في حين كانت هذه المشاهد عابرة وسريعة في الرواية الصينية وانصب الاهتمام كثيرا على القضية السياسية والخطط الثورية وطموحات البطلة والشخصيات القريبة منها.

لطيفة الزيات

كاتبة روائية، وأدبية، ومقال نقدي، وتحليل، وتقييم. امرأة أولت اهتماماً خاصاً لشؤون المرأة وقضاياها. ولدت لطيفة الزيات، في مدينة دمياط بمصر، في 8 أغسطس، عام 1923، وتلقت تعليمها بالمدارس المصرية، وحصلت على دكتوراه في الأدب من كلية الآداب، بجامعة القاهرة عام 1957.

شغلت مناصب عديدة، فقد انتخبت عام 1946، وهي طالبة، أميناً عاماً للجنة الوطنية للطلبة والعمال، التي قادت حركة الشعب المصري ضد الاحتلال البريطاني. تولت رئاسة قسم اللغة الإنكليزية وآدابها خلال عام 1952، إضافة إلى رئاسة قسم النقد بمعهد الفنون المسرحية، وعملها مديراً لأكاديمية الفنون. كما شغلت منصب مدير ثقافة الطفل، رئيس قسم النقد المسرحي بمعهد الفنون المسرحية 1970 - 1972، ومديرة أكاديمية الفنون 1972 - 1973.

كانت لطيفة عضو مجلس السلام العالمي، وعضو شرف اتحاد الكتاب الفلسطيني، وعضو بالمجلس الأعلى للآداب والفنون، وعضو لجان جوائز الدولة التشجيعية في مجال القصة، ولحنة القصة القصيرة والرواية. كما أنها كانت عضوا منتخبا في أول مجلس لاتحاد الكتاب المصريين، ورئيس للجنة الدفاع عن القضايا القومية 1979، ومثلت مصر في العديد من المؤتمرات العالمية.

أشرفت على إصدار وتحرير الملحق الأدبي لمجلة الطليعة، كما تابعت الإنتاج الأدبي بالنقد الأدبي، في برنامج إذاعي 1960 - 1972. ونالت لطيفة الزيات على الجائزة الدولية التقديرية في الآداب عام 1996.

نشر لها العديد من المؤلفات الأكاديمية، والترجمات، كما صدر لها مؤلفات إبداعية، منها:

· الباب المفتوح عام 1960.

· الشيخوخة وقصص أخر عام 1986ز

· حملة تفتيش - أوراق شخصية، وهي سيرة ذاتية، عام 1992ز

· مسرحية بيع وشراء عام 1994، صاحب البيت عام 1994.

· الرجل الذي يعرف تهمته عام 1995.

إضافة إلى العديد من الأبحاث، في النقد الأدبي الإنكليزي والأمريكي، وساهمت بالكتابة في المجلات الأدبية.

توفيت لطيفة الزيات عام 1996.

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


نبذة المؤلفة:
هي واقفة وسط الحجرة ودولت هانم امامها, تفحصها من بعيد بعين نفادة, دولت هانم تسحبها حتي تصبح قريبة منها, وتمر علي جسمها بيدها اليمني في بطء من اعلي الي اسفل ومن اسفل الي اعلي, وتتوقف يدها وهي صاعدة عند خصرها ثم عند صدرها.

وغطت ليلي عينيها وهي ما زالت جالسة علي السرير و همست "يارب.. يارب" ولكن صوت دولت هانم تردد في أذنيها: البنت لازمها فستان كويس كسمها, ولازمها كورسيه يرفع صدرها ويشد صدرها.. البنت مبهدلة قوي, ثم قالت لامها: حرام عليك.. البنت انهاردة مالهاش قالت بالكلمة: حرام عليك البنت النهارده علي وش جواز, والبنت ان ماكنتش تلبس مايبقلهاش سعر في السوق.

ووقفت ليلي من السرير واقفه.. جارية! جارية في سوق الرقيق.. تلبس وتتزين ليرتفع سعرها.. ولكن لماذا تغضب؟ لماذا تثور؟ أليست هذه هي الحقيقة؟ لا يمكن.. نعم هي الحقيقة, هذه هى الحياة, هذا هو وضع البنت في المجتمع الذي تعيش فيه ويجب ان تتقبل هي هذا الوضع او تموت.. تموت؟!

وتربعت ليلي علي الكرسي الاسيوطي...
عندما تولد البنت يبتسمون ابتسامة تسليم, وعندما تكبر يسحبنوها ويدربونها علي فن.. فن الحياة! تبتسم وتنحني وتتعطر وتترقق.. وتكذب كورسيه يشد خصرها ويرفع صدرها لكي يرتفع سعرها في السوق وتتزوج.. تتزوج من؟ اي انسان " والراجل مايعيبوش الا جيبه" وتلبس الطرحة البيضاء, وتنتقل الي منزل الزوج "والدنيا عايزه كده" وكل شىء سهل وبسيط ومفهوم ولكن.. ولكن يجب ان تكون حريصة, حريصة جدا, يجب الا تحس والا تشعر ولا تفكر والاتحب والا.. والاقتلوها كما قتلوا صفاء.

وانكمشت ليلي في جلستها..
عند قالت ذلك في هذه الغرفة نظرت اليها امها نظرة غريبة و كأنها تراها لاول مرة وفتحت فمها في دهشة وخرجت تهرول من الحجرة ولكنها مسرورة مما حدث بعد خروج دولت هانم, من كل كلمة قالتها, ومن كل حركة.

التحميل

أتمنى لكم قراءة ممتعة




تحميل الباب المفتوح ، لطيفة الزيات ، من أفضل مئة رواية عربية ، حصريا على مجلة الابتسامة



حمد 2007 May 6, 2012 10:20 PM

رد: تحميل الباب المفتوح ، لطيفة الزيات ، من أفضل مئة رواية عربية ، حصريا على مجلة الابتسام
 
اخى معرفتى لك من القلب سلاما مع حبى

ناجي البدري May 6, 2012 11:01 PM

رد: تحميل الباب المفتوح ، لطيفة الزيات ، من أفضل مئة رواية عربية ، حصريا على مجلة الابتسام
 
الاخ الكريم معرفتي شكرا جزيلا لك مجهود رائع


الساعة الآن 04:45 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر