مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   مجلة العلوم الهندسية (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_241.html)
-   -   فرانك جيري , من هو المعماري فرانك جيري ؟ , طريقة فرانك جيري في التصميم المعماري (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_263080.html)

مُصعب March 2, 2011 08:06 AM

فرانك جيري , من هو المعماري فرانك جيري ؟ , طريقة فرانك جيري في التصميم المعماري
 

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المعماري فرانك جيري
من هو فرانك جيري ؟
نظريات فرانك جيري
النظريات المعمارية لفرانك جيري
أعمال فرانك جيري
طريقة فرانك جيري في التصميم


فرانك جيري


نشا في كندا ثم انتقل إلى لوس أنجلوس في الولايات الأمريكية , وتخرج من جامعة جنوب كاليفورنيا في عام 1954م ودرس تخطيط المدن في جامعة هارفارد .

¨ قد تأسس مكتب فرانك جيري تأسس سنة 1962م ومنذ ذلك الوقت تصاعد حجم المكتب بشكل كبير محليا ودوليا في مجالات متعددة مثل المتاحف والمسارح والمشاريع الكبير التجارية السكنية والعامة و وكان من بين شركاه (جيمس جليمف , وراندي جيفرسون ) وكان لهم مهمة إدارة المشاريع .

وقد تعامل مع ( فكتور جروين وبريرا ولوكمان ) في لوس أنجلوس , ومع ( اندريه ريمونديه ) في باريس .

وقد قيل عن مبانيه في صحيفة نيويورك تايمز للناقد المعماري بول تولد بيرجر :"مباني فرانك جيري تعتبر نموذجا عظيمة للأشكال الهندسية الأساسية و ومن الناحية الجمالية فإنها تعتبر من افضل واعمق الأعمال المعمارية في عصرنا الحاضر .

¨ كان ما يميزه مشاركة العميل , والاستخدام المكثف للمجسمات المعمارية من مختلف المقاييس منذ البدايات الأولى لتطوير الفكرة لدراسة وتحديد المتطلبات الوظيفية والمظاهر الشكلية للتصميم .

¨ طريقة التصميم :

1. يبدا من الداخل إلى الخارج بحيث يبدا بصناعة مجسم لارض المشروع , ومكعبات لكمية الفراغات المطلوبة في البناية ثم عمل رسومات يتخيل فيها شكل المبنى , ثم تحويل الرسومات إلى مجسمات .

2. كانت مبانيه ليست مجرد تلاعب بالأشكال وانما هي تصميمات دقيقة تستغرق وقتا طويلا كي تنضج .

3. استخدام الحاسب الآلي ( استخدام برنامج كاتيا ) في رسم النماذج المعقدة , وفي تقدير التكاليف تقديرا دقيقا .

4. يعمل فرانك جيري على ضم تشكيلات فراغية كثيرة داخل مبنى واحد مما يظهر أعماله كقطع فنية صنعها فنان بالتعاون مع معماري .
¨ تتمركز كتل المبنى حول محور رئيسي هو البهو المركزي وهذا التنوع يجعل المتحف مرنا بقدر كبير وشكله الخارجي مثير ومتميز عما حوله ويستخدم تنوع غير مألوف من مواد البناء .

من أهم أعماله :


https://www.flightstonewyork.ie/image...m%20Museum.jpg


¨ تتمركز كتل المبنى حول محور رئيسي هو البهو المركزي وهذا التنوع يجعل المتحف مرنا بقدر كبير وشكله الخارجي مثير ومتميز عما حوله ويستخدم تنوع غير مألوف من مواد البناء .





https://www.marefa.org/images/1/15/Ha...ehry-Tower.jpg




¨ لا يبدو المشروع من الجو كبناية عادية لها جدران واسقف وانما كمجسم هائل منبسط مصنوع من الرغوة الصلبة ومغطى بصفائح الفولاذ . يقع على مساحة 13000م2 ويتكون من : متحف , وقاعة عرض لكل ما يخص الموسيقى والثقافة الشعبية الأمريكية .

المتحف يحتوي على ما يقارب 80000 قطعة تشمل الآلات الموسيقية والأفلام والصور والملابس والاسطوانات النادرة والمؤلفات الموسيقية .

العملية التصميمية :_

¨ يحتوي المبنى على حوالي 21 ألف لوح معدني كل منها ذات شكل وحجم مختلف يتم قطعها وتثبيتها في مكانها الأساسي واستخدام برنامج التصميم الهندسي ثلاثي الأبعاد .

وقد تم تسهيل وصول المعاقين وذلك لتمكينهم من الاستفادة والاستماع . واستخدام الأبواب الكهربية , وقد جهزت الأرضيات بمضخات للصوت حتى يتمكن المعاقين سمعيا الإحساس بالموسيقى , ارتفاع كاونترات الاستقبال 82 سم لتسهيل الاتصال بين الموظفين والزوار .




https://www.marefa.org/images/1/16/Guggenheim_bilbao.JPG



يعتبر فرانك جيري من رواد حركة العمارة التفكيكية ، وله طريقة مميزة في عمل تصميماته وأهمها:
يبدأ جيري في التصميم من الداخل إلى الخارج بحيث يبدا بصناعة مجسم لارض المشروع , ومكعبات لكمية الفراغات المطلوبة في البناية ثم عمل رسومات يتخيل فيها شكل المبنى , ثم تحويل الرسومات إلى مجسمات .
كانت مبانيه ليست مجرد تلاعب بالأشكال وانما هي تصميمات دقيقة تستغرق وقتا طويلا كي تنضج .
إستخدام الحاسب الآلي ( استخدام برنامج كاتيا ) في رسم النماذج المعقدة , وفي تقدير التكاليف تقديرا دقيقا .
يعمل فرانك جيري على ضم تشكيلات فراغية كثيرة داخل مبنى واحد مما يظهر أعماله كقطع فنية صنعها فنان بالتعاون مع معماري.



https://www.botta.ch/Page/Architettur...ne/Mimg_01.jpg



¨ الفكرة هي تطوير الشكل الحلزوني ويرتفع تدريجيا بشكل حلزوني حول البهو المركزي إلى أعلى نقطة يبلغ ارتفاعها 60م2 لتسهيل وصول الإضاءة الطبيعية , المساحة الكلية للمبنى 38000م2 .






https://www.marefa.org/images/6/6f/Di..._Highsmith.jpg




¨ تقع قاعة والت ديزني للحفلات في " لوس أنجلوس " بحيث يقع هذا المجمع الجديد في قلب المدينة التجاري وهو مكان مشهور من الناحية الثقافية والتاريخية وسيكون المقر الدائم للجمعية الموسيقية في " لوس أنجلوس " .

¨ تبلغ مساحة المشروع 18 ألف متر . ويحتوي على قاعة الموسيقى في وسط الموقع وتتالف من كتلة رئيسية واحدة ومساحة مخصصة للحدائق في الدرجة الأولى يمكن بلوغها ليس فقط من ناحية القاعة بل من الشوارع المجاورة , كما تميزه ألواح زجاجية متحركة وكبيرة توفر مختلف أسباب الراحة . وتستوعب هذه القاعة 2400شخص ويعبر تشكيلها الخارجي والداخلي اللذان يذكران بمتن إحدى البواخر الضخمة تعبيرا واضحا من بارامترات صوتية وبصرية .

¨ اعتمد المعماري فرانك جيري في تصميم وأسلوب تنفيذه للمبنى على كل تقنية معلوماتية وتصويرية وحرفية متوافرة في يومنا هذا , في سبيل إبداع تعشيقه من هذه التجارب المختلفة ليمثل بذلك أعلى مستوى من النوعية المهنية في هذا المجال .


https://www.marefa.org/images/0/0d/Fish_dance01_2816.jpg


¨ يمثل شكله الخارجي سمكة تبدو وكأنها حوت ضخم أليف محبب للناس , ولا يوجد تفسير في الوظيفة والتكلفة للشكل الخارجي المختار , ويعبر المبنى عن عدم الترابط والتفكيك والذي يرمز إلى جيري .



بالتوفيق ../


لـ مجلة الابتسامة - القسم الهندسي


صانع الابتسامة ..
مشاكس عقلاني


https://www.ibtesama.com/vb/images/icons/rose.gif


tvhk; [dvd
lk i, tvhk; [dvd
'vdrm tvhk; [dvd td hgjwldl hglulhvd










oMaR236 March 2, 2011 03:00 PM

رد: فرانك جيري , من هو المعماري فرانك جيري ؟ , طريقة فرانك جيري في التصميم المعماري
 
شكرا اخي صانع علي المعلومات
المهمة عن المعماري فرانك جيري
دومت بود

imabel March 6, 2011 03:24 AM

رد: فرانك جيري , من هو المعماري فرانك جيري ؟ , طريقة فرانك جيري في التصميم المعماري
 

أعشق أعماله...شكرا لك على العرض المفيد...
تحياتي و بالتوفيق لك...



الساعة الآن 07:27 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر