مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   كتب الإقتصاد (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_231.html)
-   -   الكتاب 51 ، إنهيار الإقتصاد العالمي .. نهاية عصر الجشع ، بول مايسون ، pdf (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_467492.html)

masry3 May 19, 2015 09:22 AM

الكتاب 51 ، إنهيار الإقتصاد العالمي .. نهاية عصر الجشع ، بول مايسون ، pdf
 
بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :-


هذا هو الكتاب الحادى والخمسين من ( سلسلة إقرأ )
https://www.ibtesama.com/vb/showthread-t_344536.html


إنهيار الإقتصاد العالمى
نهاية عصر الجشع


بول مايسون

نجحت الرأسمالية تاريخياً في معالجة العديد – وليس جميع - من أزماتها الاقتصادية والمالية من خلال آليات ومعالجات داخلية خاصة ومتبدِّلة، غير أن ما يدور من نقاشات حول الأزمة الاقتصادية العالمية التي تفجرت بانفجار فقاعة الرهن العقاري في الولايات المتحدة عام 2008، تميل إلى انهيار النظريات المالية الرأسمالية الحديثة كافة وعدم جدواها.
وما زالت حالة من القلق تسيطر على حكومات الدول الكبرى اقتصادياً من تواصل ارتدادات الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية، وعدم تعافي الاقتصاد العالمي منها، وفشل الخطط الإنقاذية في وقف تأثيراتها السلبية أمام معضلة عدم تعبير الاقتصاد الورقي عن الاقتصاد الفعلي، الحقيقي والمنتج، في حقبة العولمة النيو- ليبرالية.

لقد تمثَّلت الأزمات الاقتصادية والمالية العالمية في العقود الثلاثة الأخيرة، قبل أزمة 2008، برفع القيود عن مصارف الاستثمار بالدرجة الأولى، وفورة الرهونات العقارية المتدنية الأقساط، والتناقض القائم بين الإستراتيجية التقليدية للسياسيين والتطوّر الهائل الذي طرأ على القطاع المصرفي والمالي، تراجع أسواق الأسهم العالمية، وتحوُّل التضخم إلى انكماش، حسب ما يبينه بول مايسون، صحفي متخصص في المجال الاقتصادي بجريدة "الغارديان" البريطانية، في كتابه "انهيار الاقتصاد العالمي نهاية عصر الجشع"، وخلص فيه إلى ضرورة إعادة الاعتبار لتدخل الدول في اقتصادات بلادها، وعدم ترك أسواقها مفتوحة على مضاربات جشعة تحول الاقتصاد إلى ساحة مضاربات جشعة ودون ضوابط.

كتاب انهيار الاقتصاد العالمي "نهاية عصر الجشع" يفسر كيف يحضر مهندسو النيوليبرالية في الوقت الحرج وكأنهم كانوا بانتظار الانهيارات الواقعة، ليبنوا على الأنقاض؟!
ويغطّي المؤلف (بول مايسون) في كتابه تفاصيل الأزمة المالية التي ضربت العالم سنة 2008 وكل ما جرى بعد ذلك، مرتكزاً على محاور ثلاثة:
- كل ما جرى إبان الأزمة.
- الأسباب المفضية إلى ما حدث.
- إلى أين سيمضي العالم بعد كل ذلك؟
يتابع ميدانيّاً وعن كثب، تراجع أسواق الأسهم العالمية، وتحوُّل التضخم إلى انكماش، وانهيار الاعتقاد بالرأسمالية وجبروتها.
يقدِّم أمثلة على الانهيارات الحاصلة للنظام المصرفي البريطاني والأميركي والأوروبي عموماً، وتفشّي الأزمة في الصين والعالم العربي وباقي مناطق العالم.

ينقل مادار في البرلمانات العالمية من نقاش وصراعات حول الأزمة ويعلن انهيار النظريات المالية الحديثة كافة وعدم جدواها.
يصوِّر ذعر أصحاب الاستثمارات وتخبُّط البنوك، وغياب التنسيق بينها، والجمود الذي أصاب القروض المصرفية، وجنون الأسعار.

يفنِّد أسباب الأزمة متّهماً رفع القيود عن مصارف الاستثمار بالدرجة الأولى، وفورة الرهنيات العقارية المتدنية الأقساط، والتناقض القائم بين الاستراتيجية التقليدية للسياسيين والتطوّر الهائل الذي طرأ على القطاع المصرفي والمالي.


لا تنسونا من صالح دعائكم

mona3000 May 22, 2015 09:33 PM

رد: الكتاب 51 إنهيار الإقتصاد العالمى
 
شكرا جزيلا لك على اختياراتك المتميزة :thumbsup[1]::thumbsup[1]::thumbsup[1]::thumbsup[1]::thumbsup[1]:

wadhaf May 23, 2015 11:52 AM

رد: الكتاب 51 إنهيار الإقتصاد العالمى
 
مشكوريــــن


الساعة الآن 09:59 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر