مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   ديوان الاُدباء العرب (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_210.html)
-   -   المادح الشيح حياتي (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_448268.html)

جاروط October 22, 2014 08:27 PM

المادح الشيح حياتي
 
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺣﻤﺪ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﻭﺩﺑﺪﺭ ﻓﻲ ﺍﻷﺣﺪ ﻳﻮﻟﻴﻮ 2010 ,11 11:39 am ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺷﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﺪﺍﺋﺢ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﺸﻴﺦ: ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻫﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺣﺎﺝ ﺣﻤﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﻭﻟﺪ ﺑﻘﺮﻳﺔ ﺃﻡ ﺿﻮﺍً ﺑﺎﻥ، ﺭﻳﻔﻲ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻋﺎﻡ 1290ﻫـ. ﻭﺍﻟﺪﻩ ﺣﺎﺝ ﺣﻤﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺩ ﺑﺪﺭ. ﻭﺟﺪﻩ ﻷﻣﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺩ ﺑﺪﺭ. ﻭﻳﺘﺼﻞ ﻧﺴﺐ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺑﺎﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ ﻭﺩ ﺑﺪﺭ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺃﻣﻪ ﺁﻣﻨﺔ ﺑﻨﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ )ﺃﻡ ﺑﺮﻛﺔ( ﺷﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻼﻉ ﺍﻻﺑﻦ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺩ ﺑﺪﺭ. ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺣﺴﺒﻪ ﻓﻬﻮ ﻣﺴﻠﻤﻲ ﺑﻜﺮﻱ ﻳﻨﺘﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﺟﺪﻩ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ. ﻧﺸﺄ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﻋﻠﻢ ﻭﺩﻳﻦ ﻭﺟﻬﺎﺩ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﻟﺪﻩ )ﺣﺎﺝ ﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ( ﺗﻠﻤﻴﺬﺍً ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺩ ﺑﺪﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﻤﻬﺪﻳﺔ ﻭﺷﺎﺭﻙ ﻣﻊ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﺩ ﺑﺪﺭ ﻓﻲ ﻋﺪﺓ ﻣﻌﺎﺭﻙ ﻛﺎﻥ ﺁﺧﺮﻫﺎ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺣﻠﻴﻨﻘﻮ ﻋﺎﻡ 1301ﻫـ ﺑﺎﻟﺤﻠﻔﺎﻳﺎ ﺣﻴﺚ ﺳﻘﻂ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺣﻤﺪ ﺷﻬﻴﺪﺍً ﺑﺎﻟﺠﺮﺩﺓ ﻭﻗﺒﺮ ﺑﺸﻤﺒﺎﺕ. ﻓﻜﻔﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺩ ﺑﺪﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺮﺓ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻢ ﺃﺣﻔﺎﺩﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻭﺃﺧﻮﻳﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ، ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻭﺍﻓﺘﻪ ﺍﻟﻤﻨﻴﺔ ﻋﺎﻡ 1302ﻫـ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﻛﻔﻠﻪ ﺧﺎﻟﻪ ﻟﻮﺍﻟﺪﺗﻪ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻼﻉ. ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺃﻥ ﺟﺪﺗﻪ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺃﻡ ﺑﺮﻛﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﻘﺔ ﻣﺴﻴﺪ ﻭﺍﻟﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﻗﺮﻳﺔ ﺍﻟﻨﺨﻴﺮﺓ ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻣﺸﻬﻮﺩﺍً ﻟﻬﺎ ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺗﺠﻬﺰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 12 ﻗﺪﺣﺎً ﻓﻲ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻹﻃﻌﺎﻡ ﺍﻟﻀﻴﻮﻑ ﻭﻃﻼﺏ ﻣﺴﻴﺪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺣﺘﻰ ﻳﻄﻠﻊ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻓﺘﻨﺒﻪ ﺍﻟﻤﺆﺫﻥ ﻟﻠﺼﻼﺓ، ﻟﺬﻟﻚ ﺳﻤﻴﺖ ﺃﻡ ﺑﺮﻛﺔ. ﺑﻌﺪ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﻤﻬﺪﻳﺔ ﺭﺟﻊ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻭﺃﺧﻮﺍﻩ )ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ( ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺮ ﻭﺍﻟﺪﻫﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﻭﻭﺩ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﻋﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺟﻤﺎﻉ ﺑﺸﺮﻕ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺟﻮﺍﺭ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻬﻼﻟﻴﺔ. ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﺍﺻﻞ ﺃﻫﻠﻪ ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻌﻴﺪﺝ ﺟﻮﺍﺭ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻭﺩ ﺭﺍﻭﻩ ﺣﻴﺚ ﺃﻫﻞ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻣﻦ ﻫﻨﺎﻙ، ﻛﻤﺎ ﺗﺮﺑﻄﻪ ﺻﻠﺔ ﺭﺣﻢ ﺑﺎﻟﺸﻴﺦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﺩ ﻧﻔﻴﺴﺔ ﻣﺴﻴﺮﺗﻪ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ-: ﺣﻔﻆ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻭﺷﺎﻋﺮﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺄﻡ ﺿﻮﺍً ﺑﺎﻥ ﺑﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺩ ﺑﺪﺭ، ﻋﻠﻲ ﻳﺪ ﺣﺎﺝ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺩ ﺑﺪﺭ ﺛﻢ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺍﻟﻔﻜﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﻤﻬﻼﻭﻱ ﺷﻴﺦ ﺧﻠﻮﺓ ﺃﻡ ﺿﻮﺍً ﺑﺎﻥ. ﺛﻢ ﺩﺭﺱ ﺍﻟﻌﺸﻤﺎﻭﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﺰﻳﺔ ﻭﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺍﻟﻔﻜﻲ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺣﺎﺝ ﺣﺎﻣﺪ ﺑﺄﻡ ﺿﻮﺍً ﺑﺎﻥ. ﺛﻢ ﺗﺘﻠﻤﺬ ﺃﻳﻀﺎً ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺒﺪﻭﻱ ﺑﺄﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ. ﺛﻢ ﻭﺍﺻﻞ ﻣﺴﻴﺮﺗﻪ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺑﻤﻄﺎﻟﻌﺎﺗﻪ ﻭﺍﺟﺘﻬﺎﺩﺍﺗﻪ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺼﺤﺎﺡ ﻭﻛﺘﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﺧﺎﺻﺔ ﺃﺣﻴﺎﺀ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻳﺒﻴﻦ ﺫﻟﻚ ﺷﻌﺮﻩ ﻓﻲ ﻣﺪﺣﺘﻪ: »ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻣﺎ ﺟﻦ ﻧﺎﺱ ﻟﻴﻠﻲ ﺟﻨﻲ« ﻭﻣﺪﺣﺘﻪ »ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻳﺎ ﻗﻮﻡ ﻣﺎﺩﺍﻡ ﺑﻘﺎﻛﻢ« ﻭﻛﻤﺎ ﺍﻃﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻛﺎﻟﺸﻤﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﺸﻔﺎﺀ ﻭﺍﻟﺒﺮﺩﺓ ﻟﻠﺒﺼﻴﺮﻱ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺠﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻹﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻤﻨﻬﺎ ﺷﻌﺮﻩ. ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ ﻭﺃﻭﻻﺩﻩ: ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻭﻟﻰ ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ ﺑﻘﺮﻳﺔ ﺃﻡ ﺩﻗﺮﺳﻲ ﺑﺎﻟﺠﺰﻳﺮﺓ، ﺣﻴﺚ ﺗﺮﺑﻄﻪ ﺻﻠﺔ ﺭﻭﺣﻴﺔ ﺑﺄﺧﻴﻪ ﻭﺯﻣﻴﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻳﻮﻧﺲ. ﺛﻢ ﺃﻋﻘﺒﻬﺎ ﺑﺰﻭﺍﺟﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺑﻨﺖ ﻋﻤﻪ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺩﻳﺎﺏ ﺑﺎﻟﺤﻀﻮﺭ. ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺠﺐ ﻣﻨﻬﻦ ﺫﺭﻳﺔ، ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻓﻌﻪ ﺑﺎﻟﺰﻭﺍﺝ ﻟﻠﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻦ : ﺁﻣﻨﺔ ﻋﻠﻲ ﺟﻠﻲ ﺑﻘﺮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻘﻴﻌﺔ ﺭﻳﻔﻲ ﺭﻓﺎﻋﺔ ﻋﺎﻡ 1317 ﻫـ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﺠﺐ ﻣﻨﻬﺎ ﻛُﺒﺮﻯ ﺑﻨﺎﺗﻪ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺛﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﺃﻛﺒﺮ ﺃﻭﻻﺩﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻮﻓﻰ ﺑﺄﻡ ﺿﻮﺍً ﺑﺄﻥ ﻭﺩﻓﻦ ﺑﺎﻟﺤﺼﺎﻳﺎ ﺛﻢ ﺃﻧﺠﺐ ﺑﻌﺪﻩ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ. ﺛﻢ ﺗﺰﻭﺝ ﺑﺂﻣﻨﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺴﻦ ﺑﺄﻡ ﺩﻗﺮﺳﻲ ﻋﺎﻡ 1334ﻫـ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﺠﺒﺖ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺛﺎﻟﺚ ﺃﺑﻨﺎﺋﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻄﻴﺐ 1338ﻫـ ﺛﻢ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ 1344ﻫـ. ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺁﺧﺮ ﺯﻳﺠﺎﺗﻪ ﻣﻦ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺒﺮﻗﻲ ﺑﻘﺮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻘﻴﻌﺔ ﻋﺎﻡ 1336ﻫـ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺭﺯﻕ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﺑﻨﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺗﺎﺝ ﺍﻷﺻﻔﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺛﻢ ﺃﻧﺠﺐ ﻣﻨﻬﺎ ﻗﻤﺮ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻋﺎﻡ 1341ﻫـ ﻭﺑﻌﺪﻩ ﺷﻘﻴﻘﺘﻪ ﺧﺎﺩﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺎﻡ 1345ﻫـ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﻔﻼﺡ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻋﺎﻡ 1929ﻡ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺗﻮﻓﻰ ﺻﻐﻴﺮﺍً ﺛﻢ ﺃﻧﺠﺒﺖ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﺷﻘﻴﻘﺘﻪ ﺃﻡ ﺑﺮﻛﺔ ﺛﻢ ﺗﻼﻫﺎ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﻔﻼﺡ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻋﺎﻡ 1934ﻡ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺻﻐﺮﻯ ﺑﻨﺎﺗﻪ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ ﻋﺎﻡ 1938ﻡ ﻫﻲ ﺁﺧﺮ ﺫﺭﻳﺘﻪ. ﺷﻌﺮﻩ-: ﺑﺪﺃ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻗﺮﺽ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﻤﺮﻩ 19 ﻋﺎﻣﺎً ﻭﺗﺤﺪﻳﺪﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1909ﻫـ ﺍﺗﺴﻤﺖ ﺃﺷﻌﺎﺭﻩ ﺑﺮﻭﺡ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺻﺤﺎﺑﺘﻪ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ. ﺃﻣﺎ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﻤﺪﻳﺢ ﻓﻤﺠﻬﻮﻝ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ، ﻷﻧﻪ ﺑﺪﺃﻩ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺼﻐﺮ ،ﻭ ﻟﻪ ﻗﺼﺔ ﻣﻊ ﻋﻤﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺻﻘﺮ ﺍﻟﺒﺮﺯﻥ ﺣﻴﺚ ﺳﺄﻟﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎً ﺃﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﺪﺃ ﻳﻘﺮﺽ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻴﺠﻴﺐ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺑﻼ ﻓﻴﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ )ﺳﻮﻑ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺎﺩﺣﺎً ﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﺪﻡ ﻓﻤﻚ ﺍﻟﺴﻦ(، ﻭﺍﻟﻌﺠﻴﺐ ﺃﻧﻪ ﻋﻨﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺑﻔﻜﻴﻪ ﺳﻨﺎً ﻭﺍﺣﺪﺍً، ﻭﻗﺪ ﻋﺒﺮ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ ﺑﻘﻮﻟﻪ: ﺗﺮﺍﻩ ﻋﻴﺎﻱ ﺍﻟﺮﻣﻲ ﺃﺳﻨﺎﻧﻲ ﺻﻼﺓ ﻣﺤﺒﻮﺑﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻌﺪﻧﺎﻧﻲ ﻭﺑﺎﻹَﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺪﺍﺋﺤﻪ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ: * ﻗﺼﺎﺋﺪ ﻋﺼﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻟﺤﺮﺑﻴﺔ * ﻭﻗﺼﺎﺋﺪ ﺃﺧﺮﻯ ﻳﻤﺪﺡ ﻓﻴﻬﺎ ﺁﺑﺎﺋﻪ ﻭﺃﺟﺪﺍﺩﻩ ﻭﺷﻴﻮﺧﻪ ﺑﺄﻡ ﺿﻮﺍً ﺑﺎﻥ * ﻭﺃﻧﺎﺷﻴﺪ ﺃﺧﺮﻯ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻳﻘﻮﻡ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺪﻭﺭ ﺍﻟﻨﺎﺻﺢ ﺍﻟﻮﺍﻋﻆ ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺮﺍﺟﻲ. ﻭﻳﻼﺣﻆ ﺃﻥ ﺃﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺗﺘﺴﻢ ﺑﺠﻮﺩﺓ ﺍﻟﺮﺻﻒ ﻭﺍﻟﺴﺒﻚ ﻭﺍﻧﺘﻘﺎﺀ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺠﻨﺎﺱ ﻭﻓﻨﻮﻥ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ، ﻣﻊ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺜﻼﺛﺔ ﺃﺣﺮﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻓﻴﺔ ﻃﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺤﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺳﺘﻴﻦ ﺑﻴﺘﺎً )ﺃﻧﻈﺮ ﺍﻟﻤﺒﺸﺮﺍﺕ ﺑﺎﻟﺪﻳﻮﺍﻥ ﻣﻦ ﺷﻌﺮﻩ ﺍﻟﺤﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ(. ﻭﻣﻦ ﻋﻴﻮﻥ ﺷﻌﺮﻩ ﻣﺪﺍﺋﺤﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺪﺃ ﺑـ)ﺍﻟﺸﻮﻕ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﺯﺩﺍﺩ( ﻭﻣﺪﺍﺋﺢ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺪﺃ ﺑـ)ﻋﻴﺐ ﺷﺒﺎﺑﻲ( ﻭ)ﻃﺐ ﺯﻣﺎﻧﻲ( ﻭ)ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻳﺎ ﻗﻮﻡ( ﻓﻠﻪ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻮﺍﻝ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻦ ﻣﺪﺣﺔ. ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺗﺄﻟﻴﻔﻪ ﻟﻠﻤﺪﻳﺢ: ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻭﻗﺘﺎً ﻣﺤﺪﺩﺍً ﻟﻠﺘﺄﻟﻴﻒ، ﻓﻘﺪ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﻭﻟﻜﻦ ﻏﺎﻟﺒﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﺣﻴﺚ ﻳﺨﺘﻠﻲ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻗﺒﺎﻟﺔ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ ﺛﻢ ﻳﻌﻮﺩ ﻟﻴﺪﻭﻥ ﻣﺎ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺍﺋﺢ ﻭﺍﻟﻘﺼﺎﺋﺪ. ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﺃﻟﻒ ﺗﺴﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺍﺋﺢ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺯﻓﺎﻑ ﺇﺣﺪﻯ ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ ﺇﻟﻴﻪ. ﻭﺃﻭﺭﺩ ﺗﻠﻤﻴﺬﻩ ﻋﻠﻰ ﻭﺩ ﺣﺴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ: ﻟﻘﺪ ﺃﻟﻬﻤﻨﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺘﺄﻟﻴﻒ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺣﺎﺕ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺒﺎﺭﺣﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﺼﺮﺍﻓﻜﻢ ﻋﻨﻲ ﻭﻗﺒﻞ ﻣﺠﻲﺀ ﺇﺣﺪﺍﻫﻦ »ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺣﻤﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪ ﻫﻮﺩ ﻭﻟﻘﻤﺎﻥ«. ﻭﻗﺪ ﺳﺄﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﺯﻗﻪ ﺍﺑﻨﻴﻦ ﺻﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻘﻴﻴﻦ ﻭﻭﺟﻴﻬﻴﻦ. ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻤﺘﻊ ﺑﻤﻠﻜﺔ ﻫﺎﺋﻠﺔ ﻭﺧﺼﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﻭﺍﻟﻘﺮﻳﺾ ﻛﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﺃﻳﻀﺎً ﻋﻠﻰ ﺣﺒﻪ ﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻬﻮ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺯﻓﺎﻓﻪ ﻳﻨﺸﻐﻞ ﺑﻤﺪﺡ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﺩﻭﻥ ﺍﻻﻧﺸﻐﺎﻝ ﺑﻠﻴﻠﺔ ﻋﺮﺳﻪ ﻭﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﻋﺮﻭﺳﺘﻪ. ﻣﺪﻭﻧﺎﺗﻪ ﻭﻣﺪﺍﺋﺤﻪ: ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺷﻌﺮ ﺩﻭﻧﻪ ﺑﺨﻂ ﻳﺪﻩ ﻭﻗﺪ ﺳﺎﻋﺪﻩ ﻓﻲ ﺗﺪﻭﻳﻨﻪ ﺃﺑﻨﺎﻩ ﺷﻴﺦ ﺗﺎﺝ ﺍﻷﺻﻔﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻔﻜﻲ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻧﺠﻞ ﺃﺧﻴﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ، ﻓﺎﻕ ﻣﻨﺘﻮﺝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﻣﺪﺣﺔ ﻟﻢ ﻳﺤﻔﻆ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﺣﻮﺍﻟﻲ ﺃﺭﺑﻌﻤﺎﺋﺔ ﻣﺪﺣﺔ. ﺗﻢ ﺟﻤﻌﻬﺎ ﻭﺗﺪﻭﻳﻨﻬﺎ ﺑﺨﻂ ﺍﻟﻴﺪ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﺑﻨﻪ ﻭﺧﻠﻴﻔﺘﻪ ﺍﻷﻭﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻄﻴﺐ، ﻭﻗﺪ ﺗﻤﻜﻦ ﺣﻔﻴﺪﻩ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﺑﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻣﻦ ﺗﻮﺛﻴﻖ ﺫﻟﻚ ﺑﺘﺤﻘﻴﻖ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﻳﺤﻮﻱ ﻗﺮﺍﺑﺔ 250 ﻣﺪﺣﺔ ﻓﻲ ﻃﺒﻌﺔ ﺃﻭﻟﻰ ﺻﺪﺭﺕ ﻋﺎﻡ 1993 ﻗﺮﻅ ﻟﻪ ﺍﻟﺒﺮﻭﻓﻴﺴﻮﺭ ﻋﻮﻥ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻗﺎﺳﻢ. ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺟﺎﺭﻳﺎً ﻣﻊ ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﻭﻣﺮﻳﺪﻳﻪ ﻟﺠﻤﻊ ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻹﺻﺪﺍﺭ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺇﻧﺘﺎﺟﻪ ﻭﺗﻮﺛﻴﻘﻪ ﻭﻳﺤﻔﻆ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺛﺮﻭﺓ ﺃﺩﺑﻴﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ. ﺧﺪﻣﺘﻪ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ: ﻛﺮﺱ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺟﻬﺪﻩ ﻓﻲ ﺧﺪﻣ


الساعة الآن 10:52 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر