مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   كتب التاريخ و الاجتماعيات (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_196.html)
-   -   دليل الخليج - القسم التاريخي - تأليف: ج.ج.لوريمر (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_48273.html)

المقدام May 29, 2008 10:41 PM

دليل الخليج - القسم التاريخي - تأليف: ج.ج.لوريمر
 
دليل الخليج

القسم التاريخي

تأليف: ج. ج. لوريمر









يعد دليل الخليج إحدى "الموسوعات التاريخية الإقليمية" في العصر الحديث. كان في الأصل عبارة عن تقارير سياسية قام بإعدادها باللغة الإنجليزية ج.ج لو الذي كان من كبار الموظفين البريطانيين في الهند، بتكليف من قسم الخدمات المدنية بحكومة الهند. وقد نشر في عام 1914 ووزع بشكل محدود خدمة لموظفي حكومة الهند البريطانية العاملين في الخليج العربي، ومرجعاً للمسؤولين البريطانيين في تعاملهم مع دول الشرق الأوسط عامة، ودول إمارات الخليج العربي على وجه الخصوص.

ولأهمية هذا الدليل بوصفه مصدراً لتاريخ الخليج , وخاصة تاريخ الدول والإمارات المطلة عليه, وعلاقاتها مع بعضها, قام مكتب الترجمة بديوان سمو أمير دولة قطر, بنقله إلى اللغة العربية, حيث صدر فيه طبعتان, الأولى صدرت 1967 والثانية صدرت في عام 1976, وهي تتكون من قسمين: قسم تاريخي يتألف من سبعة مجلدات, وقسم جغرافي يتكون أيضاً من سبعة مجلدات وبالرغم من أهمية دليل الخليج بنسختيه الإنجليزية والمصرية, إلا أن الأخيرة تحوى أخطاء كثيرة, مطبعية وعلمية, كما أن هناك أخطاء ومغالطات وقع فيها المؤلف, كما ورد في الأصل الإنجليزي, وبالتالي ظهرت في النسخة المصرية, سواء كانت مقصودة أم كانت نتيجة جهل منه بهذه البلاد.

الولايه June 15, 2008 04:09 PM

رد: دليل الخليج - القسم التاريخي - تأليف: ج.ج.لوريمر
 
سلام عليكم
وشكرا لك أحببت أن أعلمك على أن الجزء الخامس غير موجود وإنما الموجود هو الجزء الرابع مكرر ، والجزء السابع كذلك غير موجود نرجو أن تضيفه إلى المجموعة ، ونحن بانتظار الأجزاء السبعة القسم الجغرافي ودمت بخير وسرور,

Donnie June 20, 2008 09:42 AM

رد: دليل الخليج - القسم التاريخي - تأليف: ج.ج.لوريمر
 
شكرا جزيلا لك أخي الكريم المقدام على تحميل هذه الكتب القيمة والنادرة . للأسف أن الجزئين الرابع والسادس هما فقط اللذان يمكن تحميلهما والأجزاء الأخرى تحتاج لإعادة تحميل . سأكون شاكراً مرة أخرى إذا تم إعادة تحميلها مرة أخرى وتقبل تقديري.


الساعة الآن 06:29 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر