مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   العلوم و الطبيعه (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_177.html)
-   -   شجرة الباوباب العملاقة (التبلدي) Baobab tree (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_432336.html)

yusif_islam May 16, 2014 08:37 AM

شجرة الباوباب العملاقة (التبلدي) Baobab tree
 
شجرة الباوباب العملاقة (التبلدي) Baobab tree

شجرة ضخمة ممكن أن تعيش إلى 2000 عاما واسمها العلمي هو ADANSONIA DIGITATA نسبه الى مكتشفها .
الموطن الأصلي لهذه الأشجار هو الشريط الجغرافي الممتد من شرق القارة الأفريقية إلى غربها وهي تنتشر في هذه المناطق بكثرة إضافة إلى انتشارها إلى جنوب هذه المنطقة وحتى منطقة السافانا الرعوية في جنوب أفريقيا ، وهي منتشرة بكثرة فى غرب السودان، ويندر وجودها في الهند والجزيرة العربية واليمن، توجد في محافظه ظفار وفي منطقة جبال حشير وفي منطقه محصورة من عقبة حشير ووادي حنه وعددها قد لا يتجاوز 30 شجره فقط .
شجرة الباوباب العملاقة (التبلدي) متساقطة الأوراق وهي حالة نادرة في الأشجار النامية في المناطق القريبة من خط الاستواء. والأوراق كبيرة مركبة كفّية تتكون من خمسة إلى سبعة وريقات كبيرة .
هناك أشجار ضخمة عملاقة معمرة معروفة في أصقاع الدنيا ، وشجرة الباوباب هي إحداهن ، وما يميزها عن كل الأشجار هو ضخامة وغلظ جذعها ، إذ يبدو الجذع وكأنه برميل ضخم مرتفع ، قطره يتراوح بين 7-15 مترا . ذكر احد الباحثين العمانيين ان سمك جذع احدي الاشجار بلغ اكثر من 20 مترا ..
الجذع مفرغ من الداخل وقد يسع نحو 45 شخصاً . ويستخدمه الأهالي في غرب السودان مخزناً للمياه لتجميع مياه الامطار ويسع حوالى 10000- 25000 لتر ماء يستخدمها السكان خلال فترة الجفاف والتي تمتد لأكثر من 5 شهور. كما تخزّن الشجرة في أنسجة جذعها كميات كبيرة من الماء في موسم الأمطار تستخدمه في فصل الجفاف .
بالرغم من ضخامة جذع الشجرة إلا أن ارتفاعها لا يتعدى الـ 22 متراً في أقصى الحالات وأفرعها قليلة ، العدد متباعدة عن بعضها، متجهة إلى الأعلى تشبه المجموع الجذري للأشجار ، وبهذا الشكل فشجرة التبلدي عندما تكون عارية من الأوراق تبدو وكأنها مقلوبة رأساً على عقب جذورها في الهواء وأفرعها داخل التربة.






فوائد شجرة الباوباب العملاقة (التبلدي)

تستخدم كظل وحطب وقود، وتعتبر الثمار مغذية، تأكل الحيوانات الأوراق والثمار،
وهذه الأوراق غنية بالسكريات والبوتاسيوم وفيتامين C وللأوراق تأثيرات علاجية فهي تستخدم لمعالجة الحمى، وتحمص بذور النباتات في أفريقيا لاستخدامها كبديل للقهوة. تجمع النحل من أزهارها الرحيق.
تستخدم الجذوع المجوفة مخازن للماء والعلف .
يصنع من قلف الشجرة ألياف قوية تستخدم في صناعة الحبال وشباك الصيد والسلال،
لها استخدامات طبية شعبية عديدة ( مثل خلط مسحوق البذور مع الحليب لعلاج الإسهال ومع زيت الجلجل لعلاج الأمراض الجلدية والأزهار لعلاج العقم عند النساء .

https://arabwoodart.blogspot.com/









https://up.ibtesama.com/upfiles/ntl18484.jpg


https://3.bp.blogspot.com/-bmHRWVetqE...9f235080_b.jpg ثمرة الباوباب



الساعة الآن 08:30 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر