مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   علم النفس (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_164.html)
-   -   عدم الثقة بالنفس اسبابها وعلاجها (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_173981.html)

علي النومان February 10, 2010 09:48 PM

عدم الثقة بالنفس اسبابها وعلاجها
 
بسم اللة الرحمن الرحيم
عدم الثقة بالنفس ( أسباب و علاج )
كم يسعدني أخواني وأخواتي في هذا المنتدى الجميل والمفيد ان أتكلم اليوم عن موضوع غاية في الأهمية موضوع ذو شجون موضوع ذو أبعاد كبيرة يعتبر من أهم مواضيع التنمية البشرية ألا وهو ( عدم الثقة بالنفس )وسوف نتكلم عن أسبابة في الغالب ونتطرق ألي سبل علاجه بأذن الله فعلي بركة اللة نبدأ .

اولا: ما معني عدم الثقة بالنفس عند بعض الاشخاص ؟

الجواب : هو تذبذب في الشخصية وعدم القدرة علي اتخاذ القرارات ولو البسيطة والتردد المتكرر والخوف الدائم من الفشل او من نظرات الغير والنظرة السوداوية التشائمية الدائمة والخوف من تحمل المسؤولية والاعتقاد الخاطئ بأنة غير مأهل لها والانطوائية الدائمة وعدم القدرة علي الانسجام مع المجتمع او تكوين كيان خاص لة .

ثانيا : ما هي الاسباب أو الظروف التي أدت الي عدم الثقة بالنفس عند هؤلاء الاشخاص ؟

الجواب : هناك أسباب كثيرة ادت الي عدم الثقة بالنفس وأغلبها منذ الصغر في سن الطفولة وتطورت مع هذا الشخص في كبرة وهنا تكون المشكلة اذا لم يتم علاجها في اسرع وقت ومحاولة استعادة الثقة بالنفس لهذا الشخص وكلما اسرعنا في الحلول كلما استطعنا ان نعيد هذا الشخص الي حالتة الطبيعية ودمجة في المجتمع واعطائة الفرصة ليثبت لنفسة قبل غيرة بأنة كان مخطأ في حق نفسة مما يجعلة يزيد من عطائة واستخراج مواهبة المدفونة التي سوف تخرج بأذن اللة لانها موجودة أساسا ولكنها فقط تحتاج الي دليل وسبيل لتثري هذا المجتمع بكل ما هو ينفع بأذن اللة.

ثالثا : هل من ا لممكن اعطائنا امثلة عن الاسباب الشائعة عن عدم الثقة لكي نستطيع ان نتجنبها في المستقبل؟

الجواب : طبعا وبكل سرور سوف اتكلم وباستفاضة عن الاسباب التي ادت بهذا الشخص او ذاك الي عدم الثقة بالنفس لكي يستفيد منها القاري ويحذر من الوقوع في هذة الاسباب ولو بدون قصد فكلنا خطاؤون ولنا تجارب خاطئة ولا عيب في هذا اذا كان الخطأ قد ادي في النهاية الي نجاح او محاولة للنجاح فالشخص الواثق المتوكل الصابر لا يكون لليأس مكان في عقلة وقلبة وانما تجدة متفائل في اصعب الظروف ويبحث دائما عن الحلول . ولنعود اخي او اختي الي الاسباب الرئيسية لعدم الثقة بالنفس وبما اننا قلنا في بداية المقالة بأن اغلب حالات عدم الثقة بالنفس بدأت منذ الطفولة اذا للعائلة والمدرسة الدور الاساسي والاهم بزرع الثقة بنفس الطفل او العكس لا سمح اللة .
وسوف اوضح هذة الاسباب علي مراحل بأذن اللة .
1. التصرف الخاطئ عند الاباء والامهات من منع حرية هذا الطفل بالتعبير عن رأية ولو بأبسط الامور ( اللبس – الاكل – اللعب – وغيرهما ) ودون الاستماع لة ومصادرة حقة في التعبير دونما اقناع هذا الطفل مما يصيب هذا الطفل بالاحباط
2. أعطاء الطفل حقة من الحنان والوقت من والدية والجلوس معهم واخذة مع والدية الي بيت او ديوانية العائلة وجعلة يختلط مع اقربائة وان يلعب ويعبث معهم .
3. الدلال الزائد وعدم اعطاء الطفل فرصة لعمل الامور الحياتية البسيطة وجعلة يفكر بالحلول ويخرج بالنتائج ولو كانت بسيطة .
4. قتل الطموح والارادة بكلمات يعتقد الاباء بانها بسيطة ولكن وقعها علي هذا الطفل وقع الصاعقة وكثير من الاباء لا يلتفتون لها ويعتقدون انها تمر مرور الكرام مع انها تزرع في عقلة الباطن وتسمي بالتأكيدات السلبية ومثال علي هذا ( انت ما تفهم – عمرك ما تفلح – كل الناس احسن منك – شوف فلان يفهم وانت ما تفهم – يا غبي – وهكذا ) كلها تأكيدات سلبية وانا احذر منها فهي قاتلة للثقة بالنفس وتكبر مع مرور الزمن .
5. الحذر كل الحذر من الخلافات العائلية بن الزوجين امام
الابناء فهي تسبب التشتت لهذا الطفل وتجعلة يعيش في صراع داخلي قد يؤدي بة لا سمح الله الي فقدانة للامان وزرع الخوف لدي الطفل .

رابعا: بما انة تم ذكر الاسباب لمثل هذة الحالات فهل من الممكن ذكر العلاج لها ؟

الجواب: نعم وسوف افرد لكم بمقالة مستقلة طرق العلاج واتمني اري الردود فهذا ما يدفعني للمزيد من الكتابة النافعة بأذن اللة وشكرا لكم .

مونتسيكو February 10, 2010 10:03 PM

رد: عدم الثقة بالنفس اسبابها وعلاجها
 
موضوع هام بلا شك
ننتظر طرق العلاج ،،،
ولا تحرمنا المزيد من كتابتك المفيده
إلى الأمام دائماً
ibtesama12

Sma Elislam February 15, 2010 12:48 AM

رد: عدم الثقة بالنفس اسبابها وعلاجها
 
بانتظار طرق العلاج ....
لكن عذرا ...
(((ينقل الى قسمه المناسب)))
تحياتى
اختك سما الاسلام


الساعة الآن 08:13 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر