مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   شخصيات اجنبية (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_141.html)
-   -   وليم شكسبير (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_227974.html)

BYAR September 15, 2010 11:54 AM

وليم شكسبير
 


تعريف

يعدّ وليم شكسبير من أعظم الشعراء والكتاب المسرحيينالإنكليز، ومن أبرز الشخصيات من الأدب العالمي إن لم يكن أبرزها على الإطلاق، يصعبتحديد عبقريته بمعيار بعينه من معايير النقد الأدبي، وإن كانت حكمه التي وضعها علىلسان شخصيات رواياته خالدة في كل زمان.

وهناك تكهنات وروايات عديدة عنحقيقة شخصيته التي يكتنفها الغموض والإبهام، وعن حياته التي لا يعرف عنها إلا القدراليسير. والثابت أن أباه كان رجلاً له مكانته في المجتمع، وكانت أمه من عائلةميسورة الحال. وقيل أنه بلغ حداً من التعليم مكّنه من التدريس في بلدته "سترانفورد" التي يوجد بها مسرح يسمى باسمه. كان شكسبير رجل عصره على الرغم من عالمية فنه، إذتأثر إلى حدٍّ بعيد بمعاصريه من كتاب المسرح، وخاطب مثلهم الذوق الشعبي في عصره،وهو الذوق الذي كان يهوى المآسي التاريخية بما فيها من عنف ومشاهد دامية. كما كانيهوى المشاهد الهزلية ذات الطابع المكشوف التي كانت تتخلل المسرحيات التراجيديةلتخفف من حدة وقعها. غير أن شكسبير هذّب القصص التي نقلها عن المؤرخ هوليتشد لتاريخإنكلترا واسكوتلندا، كما هو الحال في مكبث والملك لير، وسمبلين، وريتشارد الثالث. وعن المؤرخ الروماني بلوتارك، كما في مسرحية "انطونيو وكليوباترا". وأضف إلى ذلك كلهعمق تحليله للنفس البشرية، فضلاً عن شاعريته الفياضة في تصوير المواقف التاريخيةوالعاطفية الخالدة، حتى جعل من المسرح الإنكليزي فناً عالمياً رفيعاً.

هذاويمكن تقسيم مراحل إنتاجه الأدبي إلى مراحل أربع: أولاها (1590-1594) وتحوي مجموعةمن المسرحيات التاريخية منها "كوميديا الأغلاط" و"هنري السادس" و"تيتوس أندرونيكوس" و"السيدان من فيرونا" و"جهد الحب الضائع" و"الملك جون" و"ريتشارد الثالث" و"ترويضالنمرة".

المرحلة الثانية: هي المرحلة الغنائية (1595-1600) وتشتمل علىمعظم قصائده الشهيرة وبعض مسرحياته الخفية، مثل "ريتشارد الثاني" و"حلم منتصف ليلةصيف" و"تاجر البندقية" التي ترجمت جميعها إلى العربية مع بعض روائعه الشهيرة مثل "روميو وجولييت" و"هنري الخامس" ويوليوس قيصر" و"كما تهواه". ومن مسرحيات هذهالمرحلة كذلك "زوجات وند سور المرحات" و"ضجيج ولا طحن".

المرحلة الثالثة: وهي أهم المراحل على الإطلاق، إذ تمثل قمة نضوجه الفني. فقد كتب فيها أعظم مسرحياتهالتراجيدية، مثل "هاملت" و"عطيل" و"الملك لير" و"مكبث" و"أنطونيو وكليوباترا" و"بركليز" و"كريو لينس" و"دقة بدقة" و"بتمون الأثيني" وخير ما انتهى بخير". وقدترجم معظمها إلى العربية.

المرحلة الرابعة: وهي المرحلة التي اختتم بهاشكسبير حياته الفنية (1609-1613)، وقد اشتملت على مسرحيات "هنري الثامن" و"العاصفة"، مما ترجم إلى العربية، وعلى مسرحيتي "قصة الشتاء" و"سمبلين". وفي هذهالمرحلة نجد العواطف النفسية العنيفة وقد خبت وتحولت في نفس الشاعر إلى نظرة تقبلورضى وأمل وتأمل. هذا وقد كان لشكسبير أثره الكبير في آداب جميع الأمم على الإطلاق،وتأثر به جميع الكتاب والشعراء والأدباء في كل البلدان وفي كل العصور، في القارةالأوروبية وفي الأمريكتين، وفي غير ذلك من القارات في القرن السابع عشر والثامن عشروالقرن التاسع عشر خاصة وحتى في القرن العشرين.

وتأتي هذه الأعمال المسرحيةلشكسبير مجتمعة في هذا العرض الذي يجمع بالإضافة إلى أشهر مسرحياته التي شهدت مسارحالعالم تشخيصها منذ زمن إبداعها ك*: يوليوس قيصر، هملت، عطيل، روميو وجولييت، الملكلير، تاجر البندقية، يجمع عدداً من مسرحياته الأخرى والتي لا تقل روعة عن غيرلهاوهذه المسرحيات حملت العناوين التالية: العين بالعين، مأساة كريولانس، مكبث، حلمليلة

الإبتسآمة لغتي September 19, 2010 01:42 AM

رد: وليم شكسبير
 
يعطيك العآفية ~
معلومات رائعة
شكراً لك

رانيا روح فلسطين September 20, 2010 10:42 AM

رد: وليم شكسبير
 
يعطيك العافية قرأت الكثير عنه وأتشوق للمزيد


الساعة الآن 03:17 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر