مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   اخبار الرياضة اليومية (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_137.html)
-   -   تعرف على الجابون المجهولة.. الدولة المضيفة لـ أمم أفريقيا 2017 (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_510759.html)

معرفتي January 12, 2017 12:08 PM

تعرف على الجابون المجهولة.. الدولة المضيفة لـ أمم أفريقيا 2017
 
تعرف على الجابون المجهولة.. الدولة المضيفة لـ أمم أفريقيا 2017

https://up.ibtesama.com/upfiles/xuj12216.jpg

تميمة الجابون

عمرو شوقي

◄ الجابون تسبقنا في مؤشر التنمية البشرية بحسب صندوق التنمية الإنساني
◄ المنتخب الجابوني يمتلك هجوما قويا بقيادة إيفونا وهداف الدوري الألماني

ستقام بطولة الأمم الإفريقية 2017 بعد أيام فى الجابون. حين عرفت تلك المعلومة لأول مرة، ما الانطباع الذي ساد داخل رأسك عن تلك الدولة المضيفة؟
بالتأكيد كان الانطباع الأول -وغالبا الأخير- أنها دولة إفريقىة تقليدية، نقصد الخلطة الإفريقية بفقرها وبؤسها وخرافاتها وما إلى ذلك من حكم ديكتاتوري وتأخر في التعليم والثقافة، إلخ.
الحقيقة أن ذلك صحيح إلى حد كبير، لكن المفاجأة أن الدولة التي حظيت بشرف تنظيم هذه النسخة من البطولة الإفريقىة الأهم، تتفوق على مصر في مؤشرالتنمية البشرية بحسب قائمة صندوق التنمية الإنساني لعام 2013، مع العلم بأن الأوضاع فى مصر ساءت فى السنوات الأربع الأخيرة.
وفي القائمة جاءت مصر فى المرتبة 112 بين 187 دولة، بينما استقرت الجابون فى المرتبة 106، لكن الأهم أن نعرف ما يعبر عنه مؤشر التنمية البشرية فى ذلك.
المؤشر يمثل مقياسًا لمتوسط عمر الفرد، ونسبة التعليم ومحو الأمية، ومستويات المعيشة، ومستوى الرفاهية، والرعاية الاجتماعية، وكذلك يقيس أثر السياسات الاقتصادية على نوعية الحياة.
وتقع الجابون أقصى غربي وسط إفريقيا، إذ يحدها المحيط الأطلنطي من الغرب، والكاميرون من الشمال، وجمهورية الكونغو من الشرق والجنوب. مساحتها تبلغ نحو 270 كيلومترا مربعا، أما سكانها الذين يتحدث أغلبهم الفرنسية فيزيد عددهم قليلا عن المليون ونصف المليون نسمة، وعاصمتها هي ليبرفيل، كبرى مدن الجابون، ويسكنها نحو ثلث سكان الدولة، وهي مدينة ساحلية تطل على نهر الكومو وخليج غينيا المتفرّع من المحيط الأطلنطي.
وتسيطر أسرة بونجو على الحكم فى منذ نصف قرن.. فالدولة التى نالت استقلالها عن فرنسا عام 1960، تولى عمر بونجو السلطة فيها من 1967 حتى 2009، قبل أن يتوفى ويتولى الحكم ابنه علي بونجو من وقتها وحتى الآن.
أما عن الأديان، فالأغلبية مسيحية بنسبة 73%، ويشكل المسلمون 12% من السكان، بينهم قبيلة البونجوي المسلمة التي أنجبت الرئيسين عمر وعلي بونجو، بينما يتبع باقي السكان أديانا غير سماوية، وهناك نسبة ضئيلة من اللا دينيين.
وإذا انتقلنا إلى كرة القدم، سنجد أن أفضل إنجاز حققه المنتخب الجابونى هو التأهل إلى الدور ربع النهائى فى بطولة كأس الأمم الإفريقية، لكن ذلك كان قبل أكثر من 20 عاما وتحديدا سنة 1996. تسأل عن كأس العالم؟ لا.. منتخب الجابون لم يصعد إلى المونديال قط.
وبين أبرز لاعبي الجيل الحالي من منتخب الجابون، نجد المهاجم ماليك إيفونا، لاعب الأهلي الموسم السابق وتيانجين تيدا الصيني حاليا، والذي تصارع عليه الأهلي والزمالك حين كان في الوداد المغربي، وفاز به الأول، ليلعب موسما رائعا مع الشياطين الحمر، أنهاه وهو هداف الفريق مع مؤمن زكريا بـ12 هدفا، سجلها خلال 24 مباراة، بواقع هدف كل لقاءين.
أما اللاعب الأبرز فهو بلا شك بيير أوباميانج، مهاجم منتخب الجابون وقائده، ولن نقول لاعب بروسيا دورتموند الألماني، بل سنقول هداف الدوري الألماني حتى الآن برصيد 16 هدفا، سجلها فى 15 مباراة. ويعوّل الإسباني جوزيه كاماتشو، المدير الفني للجابون، كثيرا على أوباميانج لقيادة كتيبته نحو تحقيق نتائج إيجابية بالبطولة، خاصة أنه هداف الجيل الحالي للمنتخب برصيد 19 هدفا، أحرزها خلال 48 مباراة دولية.


الساعة الآن 09:27 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر