مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   روايات و قصص منشورة ومنقولة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_133.html)
-   -   الرواية الجزائرية (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_140254.html)

*"عذراء الجبل"* October 4, 2009 11:27 PM

الرواية الجزائرية
 
الروايةالجزائرية سنة 1970 دشنت ظهور أول رواية جزائرية: ريح الجنوب للراحل عبد الحميد بن هدوقة لتكون متأخرة عدة عقود عن الرواية العربية.
غير أن الرواية الجزائرية، خلقت لنفسها تميزا في الساحة الروائية العربية، لأن روادها تمكنوا من تحقيق جماليات ومحاولات في الشكل الروائي.
فوطار، كما يشرح الكاتب الجزائري بشير مفتي، حاول أن يقدم شكلا روائيا يمازج بين الواقعية والصوفية. بالإضافة إلى المناخات السريالية.
وجاءت ريح الجنوب لتتميز بحبكة مفتوحة، وعقدة غير نمطية، وإن ظل بطلها الرئيسي "الأحمر" من خلال التسمية فقط رمزا مفضوحا للغاية، ومباشرا لحد بعيد، ولولا شخصية الجازية التي صعد الرمز بها إلى مستوى عال لفقدت الرواية نكهتها الجميلة وغموضها المحبب.
و يقول الكاتب الجزائري بشير مفتي عن طاهر وطار، أحد معاصري بن هدوقة، إنه يمثل الرواية التي تمزج بين الواقعية و الصوفية و السريالية.
و يعتقد مفتي إن الرواية الجزيرة ظلت سجينة في قالب وضعه الرواد في السبعينيات، و وقعت في نمط تكراري لتجارب متشابهة و مواضيع مرتبطة بالوضعية الاجتماعية لتلك الفترة.
و في بداية الثمانينيات، عاد الروائي الجزائري رشيد بوجدرة إلى الكتابة باللغة العربية.
و أصبح مثالا يقتدى به بالرغم من أن هذا الاقتداء كان تشويها. و كانت الروايات الجزائرية التي تعكس أسلوبه عادة ما تنتقد لافتقادها للجوهر اللغوي.
متعلقاتlوادينع الذين استوعبوا فشل نظام الحزب الواحد
و في غشت 1988 غيرت انتفاضة للكتاب الشباب الجزائريين الذين استوعبوا فشل نظام الحزب الواحد نظرة الكتاب. و تم تمثيل هذه الانتفاضة من قبل الكاتب ياسين يديوي الذي أدان نظام الحزب الواحد و دعى إلى التعددية السياسية و الثقافة الحرة و الديموقراطية في أعماله.
و بدأ العديد من الكتاب الجزائريين مسارهم الروائي باتباع خطوات وطار و بن هدوقة و بوجدرة، الآباء الثلاثة للرواية الجزائرية. و تقفى مرزاق بيكطاش مثلا نموذج بن هدوقة باختلافات طفيفة. في حين أن جيلالي خلاص و محمد ساري اختارا اتباع نموذج بوجدرة.
و دخلت الرواية الجزائرية منذ تلك الفترة عهدا جديدا ببروز مالك حداد و أحلام مستغانمي و محمد الديب و آسية جبار و قطيب ياسين.
جيل الحرية الذي هرب من أحادية النظام أسس رواية جزائرية تحلل وتفكك وتطرح الأسئلة الصعبة وتحاول الإجابة عليها في رواية جمالية حساسة باتت تحتل مكانة رفيعة بين قريناتها العربيات على الرغم من حداثة نشأتها.
بقلم : أ.فريال

الفكر الفلسفي October 5, 2009 12:37 AM

رد: الرواية الجزائرية
 
بارك الله فيك اختي فريال

*"عذراء الجبل"* October 5, 2009 01:17 AM

رد: الرواية الجزائرية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفكر الفلسفي (المشاركة 1121082)
بارك الله فيك اختي فريال

فريال أختك في الله
أهلا بوليد عين لولمان بسطيف ibtesama7ibtesama7ibtesama7العالي ............ بلادي العزيزة و تاجي راسي
وشراكم لاباس عندي بزاف ما رحتش لسطيف..... سلملي على أهلي وناسي
و الرد تاعك فرحني بزافibtesama18 .......... يعطيك الصحة " الفكر الفلسفي"
تحية للعائلة الكريمة.
شاركني مواضيعي راني نسنى فيك.:emot_bravo[1]:


الساعة الآن 07:57 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر