مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   بحوث علمية (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_120.html)
-   -   الرقابة المالية السياسية – Political Financial Contro - د/ فياض حمزه رملي (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_507956.html)

fayad_ramly November 30, 2016 03:11 PM

الرقابة المالية السياسية – Political Financial Contro - د/ فياض حمزه رملي
 
الرقابة المالية السياسية – Political Financial Control
__________________________________________________ ___________________________
بقلم : د / فياض حمزه رملي

*يقصد بها مجموعة الضوابط أو( المعايير) السياسية ذات الأثر الكبير على العمل الرقابي، إذ أن طبيعة النظام السياسي وفلسفته وتركيبته تؤثر بشكل مباشر في العملية الرقابية، ذلك أن العملية الرقابية تتأثر بمدى القيود التي يفرضها النظام السياسي على حرية المراقبين الحكوميين المنفذين للسياسة العامة للدولة في جانبها الرقابي. ومن أهم هذه الضوابط (المعايير) ما يلي:

أ. السيطرة السياسية:
*يقصد بذلك أنه إذا كانت السيطرة السياسية داخل الدولة لقوة خارجية فسيعمل ذلك على تحيز وتجنيد الرقابة ووسائلها لخدمة أهداف تلك القوة دون النظر لتحقيق أهداف تخدم مصالح الدولة. أما إذا كانت السيطرة السياسية تعود لقوة وطنية موحدة يسود بينها الاستقرار فستعمل هذه القوة على تفعيل دور الرقابة وتدعيمها لخدمة الصالح العام، ومن ضمن ذلك المحافظة على المال العام، وعلى النقيض من ذلك إذا كانت القوة الداخلية تسود بينها الخلافات وتعدد المصالح في الانتماء وتكثر بينها الفتن والمنازعات فستخرج عملية الرقابة عن أهدافها ولن تقوى على ممارسة نشاطها المرسوم، وبالتالي ضعف الأداء الرقابي وتبعية ذلك من السلبيات في المحافظة على الأموال العامة للدولة.

ب. قوة ونفوذ أجهزة الحكومة العليا:
*يأتي على رأس هذه الأجهزة مجلس الوزراء، والمجلس التشريعي، ومجلس القضاء الأعلى، إذ يقع على عاتق هذه الأجهزة إصدار القوانين والقرارات والمصادقة عليها ومتابعة تنفيذها بمختلف مؤسسات الدولة، وكلما كانت هذه الأجهزة تتمتع بصلاحيات نافذة كلما أمكنها متابعة تطبيق القوانين والقرارات المصدرة والتأكد من التزام كافة مؤسسات الدولة بها، وذلك من خلال الأجهزة الرقابية العاملة ودعمها لمسيرتها.

ج. استقلالية وتبعية الأجهزة الرقابية للسلطة العليا:
*يجب أن تتمتع الأجهزة الرقابية بالاستقلالية عن كافة دور الحكومة وتبعيتها فقط للأجهزة الإدارية العليا (السلطة التشريعية والتنفيذية) في الدولة، مما يجعلها تكتسب الحصانة في ممارسة أعمالها ودون خوف أو تردد في أدائها.


الساعة الآن 05:18 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر