مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   مقالات طبية - الصحة العامة (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_115.html)
-   -   الشوكولاتة و معلومات عن الشوكولاتة (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_32938.html)

محرقاوية عسل February 9, 2008 09:23 PM

الشوكولاتة و معلومات عن الشوكولاتة
 
هلا شخبااركم هاكم الموضوعيييييي انشاء الله ينال اعجابكم من منا لا يحب الشوكولاتة ؟؟ إنها كثيراً ما تفتح شهيّتك برائحتها المميزة .. ما رأيكم لو تعرّفنا سوياً على أصل الشوكولاتة .. من ابتكرها ؟؟ .. وكيف تصنع وتغلف حتى تصل إلى يديك ثم إلى ... فمك
ما هو أصل الشوكولاتة ؟
كانت قبائل المايا تستخدم حبوب الكاكاو في الوصفات السحرية لإعتقادهم في أن قوتها
خارقة .. وكانوا يستعملون حبوب الكاكاو كعملة متداولة .. فمثلاً قطعة من القماش الجميل كانت تساوي ثلاثين حبة كاكاو .. وكان أهل المايا يعشقون زراعة حبوب الكاكاو ثم أخذتها عنهم قبائل الأزتيك وأسمت حبوب الشوكولاتة اللذيذة تشوكولت ، وهذه الكلمة تأتي من كلمة تشوكو والتي تعني الصوت الذي تصدره الحبوب عند طحنها وأولت والتي تعني ماء باللغة الأزتيكية
رحلة حبوب الكاكاو
لابد من مرور خمسة أيام كاملة ، هي مرحلة تحويل الحبوب إلى شوكولاتة لذيذة تأكلها بالهناء والشفاء .. ففي البداية تنقى الحبوب من كل الشوائب ، ثم تحمّص بواسطة آلة خاصة عن طريق البخار .. وفي أثناء التحميص تحتفظ حبوب الكاكاو بنكهتها المعروفة ، ثم يتم الحصول على قلب الحبّة الذي يطحن طحناً جيداً وذلك للحصول على زبدة الكاكاو اللازمة لتصنيع قطع الشوكولاتة أو الكاكاو .. وهذا هو أساس صنع الشوكولاتة ، أما المذاقات المختلفة لها فهذا يرجع إلى أن لكل صانع خبرته وأسراره الخاصة في تصنيعها ..
* أسلوب وطريقة شربها
وحسب الشهادات الإسبانية القديمة كان أبناء المايا يتناولون الشوكولاتة ثخينة ورغوية، فهم يصبون مشروب الشوكولاتة من وعاء إلى آخر. وبصب القليل من زبدة الكاكاو تتشكل طبقة رغوية ثخينة وغامقة فوق الوعاء، وهذا هو الجزء الأكثر جاذبية لشاربي الشوكولاتة آنذاك.
ويأمل باويس أن يستخدم نفس النمط من دراسة بقايا الشرب لإيجاد مواد اخرى كانت توضع مع مشروب الشوكولاتة. فمن شهادات الإسبان كان المايانيون يعرفون خلط الشوكولاتة بالذرة والماء والعسل والفلفل الحار.
الشوكولاتة أغلى من الذهب ... كيف ؟؟؟

في 16 أغسطس عام 1519 ، قرر الغازي هرنان كورتيز أن يرسو في المكسيك ، ولم يكن في ذهنه إلا الإستيلاء على مملكة الأزتيك والحصول على ذهبها الوفير ، ولكنه اكتشف فاكهة أحلى وأغلى من الذهب .. وذلك عندما دعاه إمبراطور الأزتيك لتذوق عجينة طرية لونها بني جميل ومخلوطة بدقيق الذرة ... إنها عجينة التشوكولت اللذيذة فنسي أمر الذهب واكتفى بالشوكولاتة ..
فوائد الشوكولا :
حدد د‏.‏فنسون فوائد الشكولاته بقوله إنها:

- تطيل العمر‏:‏

فقد أظهرت الدراسات أن متوسط عمر محبي الشكولاته أطول من الذين لايتناولونها إطلاقا.


- تمنح الإحساس بالسعادة‏ :‏

ويشبه تأثيرها بالتأثير الكيميائي الذي يحدث للعشاق في حالات الحب الرومانسي بالإضافة إلى أن الشكولاته تؤثر في المناطق الموجودة في المخ الخاصة بتحريك وإثارة المشاعر الراقية والإحساس بالرضا عن الذات‏.‏


- الوقاية‏:‏

تحسن الشكولاته من أداء الدفاعات المضادة للأكسدة ضد حالات التوتر الناتجة عن عوامل الأكسدة مثل تلوث الهواء والتدخين والإشاعات فوق البنفسجية‏ .


- تمنع الإصابة بالقرح ‏:‏

فقد اكتشف المتخصصون أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشكولاته تضارع تلك الموجودة في الأدوية المضادة للقرح‏.‏

- مفيدة للقلب والأوعية‏ :‏

أظهرت الدراسات التي أجريت على بعض حيوانات التجارب أن بودرة الكاكاو المستخلصة تساعد على منع أكسدة الكولسترول المضر‏.‏
ويشير د‏.‏فنسون إلى أن بعض أنواع الشكولاته أكثر فائدة من الأنواع الأخرى، فبودرة الكاكاو التي تحتوي على ضعف كمية مضادات الأكسدة الموجودة من الشكولاته المادة الغامقة هي أفضل الأنواع على الإطلاق يليها الشكولاته السادة..


تحياتي الكاملة : محرقاوية عسل
انتظروااا يديدي

{ ضَے سماآهُم ..! February 17, 2008 01:24 PM

رد: الشوكولاتة و معلومات عن الشوكولاتة
 
انا احبها ومع انها بعض المرات تضرني بس مع هذا اصر اني اكلها .. :52:

روووعه المعلومات اللي طرحتيها .. :037:

سلمت ولا هنت محرقاويه .. :089:

دمتي بود

:)

محرقاوية عسل February 27, 2008 09:35 PM

رد: الشوكولاتة و معلومات عن الشوكولاتة
 
تسلميييييييييييييييييين على هل المرووور وانا يشرفني انج اول وحدة رادة على موضوعي


الساعة الآن 11:28 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر