مجلة الإبتسامة

مجلة الإبتسامة (https://www.ibtesamah.com/)
-   السياحة و السفر (https://www.ibtesamah.com/forumdisplay-f_101.html)
-   -   الغردقة فنادق ، الغردقة في مصر ، الغردقة سياحة (https://www.ibtesamah.com/showthread-t_187533.html)

Yana April 5, 2010 02:36 PM

الغردقة فنادق ، الغردقة في مصر ، الغردقة سياحة
 
الغردقة فنادق ، الغردقة في مصر ، الغردقة سياحة








الغردقة مدينة مصرية على ساحل البحر الأحمر و عاصمة محافظة البحر الأحمر. فيها ميناء تجاري و يقصدها السياح لشواطئها و الأنشطة البحرية.





تاريخها

اكتسبت الغردقة اسمها من شجرة الغردق، كما هي عادة تسمية الأماكن (و خصوصا الصحراوية) بأسماء النباتات المنتشرة فيها أو الأشجار الميزة.

نشأت الغردقة في أوائل القرن العشرين كقرية صيد صغيرة، و بدأ نموها باكتشاف النفط في تلك المنطقة سنة 1913 إلا أن طفرة حدثت في أوائل ثمانينيات ثمانينيات القرن عندما بدأت تُعرف كمنطقة جاذبة لهواة الغطس، و تسارع نموها في العقدين التاليين لتصبح أحد أهم المدن السياحية في مصر.


الصيد

تشتهر بصيد أسماك القرش البراكودا* أبوشراع – أبوسيف * بياض – قاروق – مرجان … إلخ أما الأسماك المرجانية فهى مرئية تحت الماء وبعضها يفقد الونه فور خروجة من الماء.



السياحة

أصبحت مدينة الغردقة إحدى أشهر وجهات سياحة الشواطئ و المنتجعات في مصر والشرق الأوسط، وقد اكتسبت الغردقة هذه السمعة الكبيرة في سنوات قليلة، ويعود ذلك بصفة اساسية إلى امرين اولهما هو اكتشاف القيمة السياحية والجمالية للغردقة والتى ليس لها مثيل والأمر الثانى هو توفر التسهيلات السياحية والرياضية بسرعة كبيرة وبمستويات رائعة في هذه المنطقة.

تمارس في الغردقة الأنشطة و الرياضات البحرية من تزلج و إبحار و غوص. مياهها الدافئة تحتضن انواعا نادرة من الاسماك والشعاب المرجانية. استضافت الغردقة العديد من مسابقات الغوص منذ عام 1950 وهى اليوم أشهر مدن الغوص في العالم، يأتى الطيران من أوروبا ومن القاهرة والأقصر يهبط يوميا في مطار الغردقة وتعتبر الغردقة أكبر مدن البحر الاحمر. التدريب على الغوص معتمد دوليا وقد اخذ بعض المنظمون المسؤولية عن بعض مواقع الغوص كابو نحاس ونقطة بلاف وهى من أكثر الاماكن شهرة في الغردقة.


المعالم السياحية

* أثار رومانية بجبل الدخان على بعد 65 كم شمالاً
* متحف الأحياء المائية على بعد 4 كم من شمال ميناء الغردقة
* الشعاب المرجانية
* المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد



المزارات

* وادي الحمامات
* دير الأنبا أنطيونيوس
* دير الأنبا بولا
* ضريح أبو الحسن الشاذلي



جزر البحر الأحمر

يوجد حوالى 24 جزيرة تتمتع ببيئة نباتية وحيوانية على سطحها من أهمها:

* جزيرة الزبرجد أمام ساحل برنيس
* جزيرتا الجفتون الكبيرة و الجفتون الصغيرة أمام ساحل الغردقة
* جزيرة أبومنقار أمام شيراتون الغردقة
* جزيرة شدوان أمام ساحل الغردقة


الغطس

يعد البحر الأحمر من أجمل مناطق الغطس في العالم لما يتمتع به من صفاء مياهه و أسماكه المتعددة الملونة و كذلك شعابه المرجانية الجميلة و التي تعمل في ذات الوقت كمصدات طبيعية للأمواج مما يجعل شواطئ البحر الأحمر منطقة مثالية للغطس


أماكن الغوص جنوب الغردقة

* الجونة
* شرق شعاب بليندا
* جزيرة أبو رمادة الكبيرة
* جزيرة أبو حشيش
* غرب شعاب بليندا
* جنوب غرب أبو رمادة
* جزيرة مجاويش
* جزيرة الحب جنوب شرق الغردقة


أماكن الغوص شمال الغردقة

* شعب أبو منقار
* شعب أبو قطرة
* شعب أبو نحاس
* شعب أم العش
* شعب أم قمر
* شعب كارلوس
* شعب العروف
* جزيرة الفنادير
* أبو نقاد
* شعاب طويلة
* شمال الجفتون
* سيول الكبرى
* سيول الصغرى


الأثر البيئي

أدى التوسع في التنمية السياحية دون مراعاة أثر الأنشطة السياحية و العمرانية على البيئة إلى تدهور بيئي في البيئة البحرية التي كانت عامل الجذب الأساسي التي قامت عليه صناعة السياحة فيها.

ساعد على ذلك سياسة بيع الشواطئ للمشروعات السياحية التي تقوم قبالتها مما أدى إلى تحول تلك الشواطئ ملكيات خاصة و تصرفهم فيها بأشكال غير حكيمة في أغلب الأحيان.

تمثلت أكثر التعديات حدة في عمد الفنادق السياحية إلى تغيير بنية الشواطئ بتكسير الشعاب المرجانية و ردم الرمال لصنع شواطئ رملية جاذبة للسياح في المناطق التي لا تتوافر فيها مثل هذه الشواطئ بشكل طبيعي

أما الآثار السلبية الأخرى فتمثلت في الضرر الذي ينشأ من كثافة الاستغلال البشري و الغطس المفرط على الشعاب المرجانية المصحوب بالممارسات غير الواعية من قبل الزوار و المشتغلين بالمهن السياحية على حد سواء، مما أدى إلى تدهور البيئات الطبيعية و موائل الكائنات البحرية و تدمير الحيود بشكل كامل في بعض المناطق.

صاحب هذا التدهور نزوح مستمر في اتجاه الجنوب حيث توجد بيئات طبيعية غير مدمرة.


الساعة الآن 02:35 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر