عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم July 2, 2009, 12:35 AM
 
رد: النظام الرأسمالي

تعليق بسيط:

بداية شكر الله لك ما قدمته لنا أخي الكريم لكن أسمح لي أن أقدم بعض التعليقات على ما قدمت :

1.
ويتمتع النظام الرأسمالي إلى هذه اللحظة بقدرته على التجدد والاستمرار وقابليته للإصلاح؛ الأمر الذي جعل أغلب دول العالم اليوم تتوجه نحو الاتجاه الرأسمالي. مقتبس من كلام الكاتب
طبعا أن أعترض و بشدة على هذه الجملة فقد ثبت العكس مع الأزنة المالية العالمية المعاصرة حيث انهارات أهم مبادئ الرأسمالية بتدخل الدولة لحل الأزمة سواء بضخ أموال للبنوك أو التأميم.

2.بالنسبة لما يتعلق بالملكية الفردية في النظام الرأسمالي ..... نلاحظ تنامي الجشع و المصلحة الفردية على حساب المصلحة الجماعية فالحافز كما ذكر الكاتب فيى النقطة الثانية هو تحقيق الربح بصرف النظر عن الكيف أما إذا نظرنا إلى نظام الاقتصاد الاسلامي فنجد أن الاسلام يحترم الملكية الفردية لكن تحت قاعدة لا ضرر و لا ضرار كما أن التصرفات الفردية محكومة بقاعدة الحلال و الحرام.

3. بالنسبة لسيادة المستهلك فأكيد نتوقع أن رغبات المستهلك في دولة ليست إسلامية قد تكون رغبات تضر الأفراد مثلا الرغبة في الخمور .... أما في النظام الاقتصادي في الاسلام فنلاحظ أن رغبات المستهلك محكومة بما يتوافق و الشريعة الاسلامية و طبعا معروف أن المقاصد الشرعية الخمس في الاسلام هي حماية الدين النفس العقل النسل
المال فبالتالى لا نتصور انتاج أي سلعة تضر بالنفس في ظل قواعد الاسلام حتى لو كان ذلك رغبة من المستهلك..

في النهاية أشكرك على هذا الطرح فمن الضروري أن نتعرف على الانظمة الاقتصادية المختلفة حتى نقف على نواقصها و نظهر ايجابيات الاقتصاد الاسلامي و الذى أصبح له رواج كبير هذه الايام في ظل الازمة المالية المعاصرة التى كشفت قصور الرأسمالية.

تقبل فائق احترامي

__________________

بـ الأخلاق و العلم و العمل ترقى الأمم
استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

رد مع اقتباس