عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم September 24, 2016, 10:59 PM
 
Smile بحث عن الامبراطور جستنيان الاول

بحث عن الامبراطور جستنيان الاول





كتب بواسطة: اسماء سعد الدين

الإمبراطور جستنيان الأول (الإنجليزية : Emperor Justinian I) . كان عمه الإمبراطور جوستين الحارس الشخصي للإمبراطور ، ووصل إلى العرش بعد وفاة أثناسيوس في عام 518 م .



وقد تولي جستنيان الحكم في 527-565 م ، وهو أحد أهم الأباطرة الرومان والبيزنطيين ، حيث بدأ حملته العسكرية الكبيرة في استعادة السيطرة على أفريقيا من الوندال ” خلال عام 533-534 م” وفي إيطاليا من القوط في عام ” 535-554 م” ، كما أمر بإعادة بناء كنيسة آيا صوفيا ” ، وكذلك قام بحملة بناء واسعة للامبراطورية ، مما أدى إلى انشاء الكنائس الجديدة ، والأديرة ، والحصون وخزانات المياه ، والجسور .




من أهم وأكبر انجازاته في الانتهاء من وضع دستور جستنيان بين عامي 529 و 534 م ، حيث كان هذا الدستور هو الدستور الذي يجمع بين القوانين الرومانية التي صدرت من زمن الإمبراطور هادريان خلال عام ” 117-138 م” وحتى عصره ، والذي أعتبر على نطاق واسع بكونه واحداً من أعظم وأكثر الدساتير إثارة للجدل للأباطرة في أواخر العصور الرومانية / والبيزنطي في التاريخ .

ولد الامبراطور جستنيان الأول في 482 ، حتى توفي في نوفمبر 565 ، وهو الامبراطور المعروف تقليديا بإسم جستنيان الكبير وأيضا القديس جستنيان الكبير في الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية ، والبيزنطية “الرومانية الشرقية” مابين 527 إلى 565م ، وخلال فترة حكم الإمبراطور جستنيان سعي جستنيان في إحياء عظمة الإمبراطورية بإحتلال النصف الغربي الضائع من الإمبراطورية الرومانية التاريخية . حيث شكل حكم جستنيان حقبة متميزة في تاريخ الإمبراطورية الرومانية ، وتميزت فترة حكمه بالتطوير ، والعمل على استعادة الإمبراطورية .

وقد أعرب جستنيان عن طموحه في الاسترداد الجزئي من أراضي الإمبراطورية الرومانية الغربية المنحلة . حيث غزا بيليساريوس “المملكة المغربيه” في شمال أفريقيا ، وعمل مؤخراً على إعادة السيطرة الرومانية وإلى المحيط الأطلسي . سعى في حملاته على إعادة تأسيس السيطرة الرومانية على غرب البحر الأبيض المتوسط ، وزيادة الإيرادات الإمبراطورية السنوية بأكثر من مليون جندي .
تفشي مرض الطاعون المدمر في 540م ، مما تسبب في نهاية الإزدهار ودخول الإمبراطورية لفترة من التراجع الإقليمي حتى القرن ال 9 .

الحياة المبكرة لـ جستنيان
لا يعرف الكثير عن حياة جستنيان في بداية حياته . كانت والدته هي Vigilantia وشقيقة هي Excubitor . خلال عهد جستن ، تصرف جستنيان باعتباره أحد المقربين والمستشارين . أصبح القنصل في عام 521 م ، وبعد ذلك قاد الجيش الشرقي . وفي عام 525 م تزوج من ثيودورا ، وهي امرأة فقيرة .
بدأ جستنيان بتنشيط المؤسسة العسكرية بهدف الحصول على إيطاليا وصقلية وأفريقيا . بدأت حياته العسكرية ، وحارب الإمبراطورية الساساني من أجل السيطرة على إبيريا في جبال القوقاز (نحو الدولة الحديثة في جورجيا) الحرب الايبيرية . وكان الصراع في مسرح واحد من الحرب الواسعة ضد الإمبراطورية الساسانية التي تعود إلى زمن أنسطاسيوس أولا ، وبعد عدة معارك وبعد وفاة شاه الساسانية (الإمبراطور) قباد بن فيروز تم التوقيع على هدنة .

الزواج من ثيودورا
في عام 525 ، تزوج جستنيان من ثيودورا ، على الرغم من اعتبارها ليست من مستواه إلا انه لم يهتم ، لأنه كان يحبها وأراد أن يتزوجها . كانت ثيودورا ذكية جدا وتحولت إلى أن تكون واحدة من أقرب المستشارين والمؤيدين إلى جستنيان .

توسيع الإمبراطورية
أطلق على الإمبراطورية البيزنطية أيضا اسم الإمبراطورية الرومانية الشرقية . كان حلم جستنيان في استعادة الإمبراطورية الرومانية إلى مجدها السابق . وقام بإرسال جيوشه بقيادة اثنين من الجنرالات الأقوياء ، بيليساريوس ونارسس . والتي اكتسبوها بنجاح الكثير من الأراضي التي فقدتها انهيار الإمبراطورية الرومانية الغربية بما فيها ايطاليا ومدينة روما .

مدونة جستنيان
كما أراد جستنيان الحفاظ على قوانين روما . وكان لديه كل القوانين التي سطرت في مكان واحد . ثم أضاف القوانين الجديدة للتأكد من حماية جميع القوانين . وكانت تسمى هذه المجموعة من القوانين بإسم قانون جستنيان . وقد أسس القوانين في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم .

البناء والدين والفنون
كان جستنيان شغوف بالفنون والدين . تحت قيادته ، اظدهرت الفنون من الشعر والأدب . كان جستنيان مسيحي قوي الإيمان ، كما كتب قوانين لحماية الكنيسة وقمع الوثنية ، وعمل على بناء الكنائس والسدود والجسور والتحصينات في جميع أنحاء الإمبراطورية .

أعمال شغب في عهد جستنيان
وبالرغم من كل إنجازات جستنيان ، إلا اعمال الشغب لم تتوقف ، وكان الكثير من الناس في القسطنطينية غير سعداء بحكم جستنيان ، حيث اعتبروه بأنه من أجبرهم على دفع الضرائب العالية من أجل دفع جيوشه ومشاريع البناء . في عام 532 ، جاء كل رئيس من الرؤساء المتنافسين في سباق عربة . في سباق العربة ، أقدم الفريقين المتنافسين ، باللون الأخضر والأزرق ، متحدين معا في كراهيتهم لجستنيان . بدأوا أعمال الشغب . وسرعان ما بدأوا يهاجمون قصر الامبراطور مع حرق الكثير من مدينة القسطنطينية . أقدم جستنيان على الفرار بعد إلحاح من زوجته ثيودورا . قتل حوالي 30،000 من مثيري الشغب لانهاء اعمال الشغب .




الموت
توفي جستنيان في عام 565 ، ولم يترك أولاد خلفه ، حتى تولي ابن أخيه جوستين الثاني لعرش الإمبراطور .

حقائق مثيرة للاهتمام حول جستنيان الأول
قدم القوانين الجديدة التي تحمي كل من العبيد والنساء .
انتشار مرض الطاعون في عهد جستنيان في القسطنطينية خلال عام 540 . وأصيب جستنيان بالطاعون ، إلا انه تمكن من التعافي .
كان جستنيان هو آخر إمبراطور روماني يتحدث اللاتينية .
بسبب عمله الشاق كان يعرف أحيانا بإسم “الإمبراطور الذي لا ينام أبدا” .

ينسب جستنيان بإعتباره أحد أعظم الأباطرة في التاريخ الروماني والبيزنطي . حقق جستنيان العديد من الإنجازات في مجالات الفن والعمارة والإصلاح القانوني . كان إيمانه بالدين المسيحي واضحا في جميع مجالاته المشروعه ، مما شكل خطوة في عملية التحول من الأباطرة من القادة في الحرب والسياسة والقادة الدينيون ورعاية .


__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس