عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم January 14, 2016, 09:33 PM
 
Smile تحميل كتاب , تولستوي , محمود الخفيف , ذاكرة الكتابة 38 , حصريات مجلة الابتسامة , pdf

تحميل كتاب , تولستوي , محمود الخفيف , ذاكرة الكتابة 38 , حصريات مجلة الابتسامة , pdf
تحميل كتاب , تولستوي , محمود الخفيف , ذاكرة الكتابة 38 , حصريات مجلة الابتسامة , pdf


سلسلة ذاكرة الكتابة 38
تولستوي
قمة من القمم الشوامخ في أدب هذه الدنيا قديمه وحديثه
للكاتب الأديب والمؤرخ الشاعر المجاهد
محمود الخفيف


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

يقول تولستوي " فإن معيار الخير والشر ليس ما يفعل الناس وما يقولون ، وليس هو التقدم ، وإنما هو قلبي وذاتي ."

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

تعريف بالكتاب بقلم الكاتب الكبير يوسف القعيد

كتاب محمود الخفيف تحفة في كتابة السيرة. وأيضا سرد لعصر وزمن تولستوي. الفصل الأول مخصص لميلاد تولستوي. وفيه وصف للقرية التي ولد فيها لا يكتبه بهذه الدقة إلا من زار هذه البلاد، بل أقام فيها فترة من الوقت، والفصول التالية تتوقف أمام تكوين تولستوي وقراءات تولستوي وكتابة تولستوي. ولماذا كتب تولستوي ما كتبه من روايات ومن كتب أخرى.
محمود الخفيف ليس مجرد كاتب سيرة. ولا عارض روايات. ولا دارس لكتب تولستوي الفكرية. لكنه يذهب لدراسة علاقة تولستوي المركبة والمعقدة بمبدعي عصره، فأنا قبل كتاب محمود الخفيف لم أكن أعرف أن تولستوي لم يلتق بديستويفسكي،علما بأنهما عاشا معا في زمن واحد وفي مدينتين هما، موسكو وبطرسبرج، التي سميت فيما بعد ليننجراد.
ومع هذا لم يحدث أن قابل ديستويفسكي تولستويز... كان تولستوي عَلما كبيرا في الأدب الروسي. وكان ديستويفسكي يطرق أبواب الكتابة بكل قوة. ومع هذا يقول محمود الخفيف إن سعي الوشاه بين الكاتبين الكبيرين حال دون أن يلتقيا.
مرة واحدة كان هناك افتتاح لمعرض للفن التشكيلي... ذهب إليه تولستوي وذهب إليه ديستويفسكي، وكانا يقفان في دائرة متقاربة، ومع هذا لم يصافح تولستوي ديستويفسكي، ولم تتطلع عينا ديستويفسكي لترى وجه تولستوي من مكان قريب.
علاقات تولستوي بكتاب عصره موجودة في الكتاب، حيث يظهر تشيكوف الذي كان شابا صغيرا يحبو ويبحث عن أسلوبه وطريقته في الكتابة. وموقف كتاب ذلك الزمان من أعمال تولستوي وآراؤهم في رواياته، كل هذا نجده في كتاب محمود الخفيف.
أمر واحد لم أجده في كتاب الخفيف؛ ألا وهو عدم حصول تولستوي على جائزة نوبل، ومن المعروف أنها منحت في سنواتها الأولى وتولستوي على قيد الحياة، ومع ذلك لم يحصل عليها.. ولم يكن الاتحاد السوفياتي قد خرج للوجود حتى نقول إن العداء للشيوعية كان السبب. وفي كل سنة كانت تمنح فيها جائزة نوبل في النصف الأول من القرن العشرين كان الكل يكتب منتقدا الجائزة لأن تولستوي مات قبل أن يحصل عليها. ومع هذا لم نجد حرفا واحدا في الكتاب عن هذا الموضوع.

التحميل

أتمنى لكم قراءة ممتعة

كتاب آخر للمؤلف

تحميل كتاب أحمد عرابي الزعيم المفترى عليه, محمود الخفيف,pdf
رد مع اقتباس