عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم January 1, 2016, 08:40 PM
 
Smile تحميل أوراق سياسية , ج 2 , من أزمة مارس إلى النكسة , سيد مرعي , حصريات مجلة الابتسامة pdf

تحميل أوراق سياسية , ج 2 , من أزمة مارس إلى النكسة , سيد مرعي , حصريات مجلة الابتسامة pdf
تحميل أوراق سياسية , ج 2 , من أزمة مارس إلى النكسة , سيد مرعي , حصريات مجلة الابتسامة pdf





أوراق سياسية - ج 2
من أزمة مارس إلى النكسة

سيد مرعي
رئيس مجلس الشعب الأسبق

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


الجزء الثاني من "أوراق سياسية" استئناف للمسيرة السياسية للمهندس سيد مرعي التي بدأت في الجزء الأول من " أوراق سياسية " .
ويصحبنا المؤلف في الجزء الثاني من هذه المسيرة إلى مواقع الصراع والصدام بين نجيب وأعضاء مجلس قيادة الثورة ... نرى مؤيدي ومعارضي كل طرف ... ونشاهد قصة الإصلاح الزراعي من جميع جوانبه النظرية والتطبيقية والسياسية ، والجهاز الذي قام عليه الإصلاح الزراعي ...
ثم يتناول المؤلف مديرية التحرير حيث أثيرت الأحاديث حولها وعن المبالغ التي استنزفتها من خزانة الدولة فيكشف الحقائق ويجلي الغموض ..
ويتعرض بعد ذلك لأحداث قناة السوي وحرب 1956 ثم يتنقل بنا إلى قصة الوحدة مع سوريا بدايتها ونهايتها ..ويطل بنا على حقائق حرب اليمن .. ويقف أخيراً عند أحداث تصفية الإقطاع وما صاحبها من ظروف تعرض فيها المواطنون بما فيهم سيد مرعي لصنوف من العسف والقهر والبطش حيث أحاطت تقارير المخابرات بناصية الوطن وهددت حملات التشهير المؤلف حتى لجأ إلى الرئيس أنور السادات . وأخيراً كانت أحداث نكسة 1967 نقطة النهاية والبداية في سير التاريخ .
في هذا الكتاب يسجل المهندس سيد مرعي ما شاهده في هذه الفترة نقدمه للقراء لعله يكشف جانبا من تاريخنا المعاصر .

نبذة المؤلف
وجه مصر الحقيقي كان في الريف .. وغالبية المصريين كانوا هناك ، حيث الفقر والضنك والمعاناة والأمية والأمراض ، وكان الفلاح المصري مقهوراً محاصراً ، بين جشع المرابين ، واستغلال تجار المحاصيل .
في هذا المناخ ، فتح سيد مرعي عينيه ، وعاش طفولته . ومع أن أسرته كانت من طبقة الملاك ، إلا أن انتماء تجاوز الأسرة ، وهي اللبنة الأولى في الوطن ، وكان انتماؤه بوجدانه إلى الوطن الكبير .. وانطبعت في ضميره صورة الفلاح المقهور الصامت الصابر.
وفي مرحلة الصبا ، انتقل سيد مرعي مع أسرته إلى القاهرة ، للتعلم في مدارسها ، وكان قدره أن تكون إقامته في حي العباسية ، حيث ثكنات المستعمرين ...
ومتنقلاً مع الأسرة من القاهرة إلى الريف ، بدأ يتفتح وعيه السياسي ، وبدأت التساؤلات التي لم يجد لها إجابات !!
إلى أن تخرج في الجامعة من كلية الزراعة فعاد إلى الأرض ، إيماناً منه بأن قوة مصر ورخاءها في ريفها والتصق بالأرض والتحم بفلاحيها لمدة اثني عشر عاماً متصلة حتى بلغ السن التي تؤهله لدخول لبرلمان ، فكان أصغر نائب في سنة 1944 ، ليرفع صوت الفلاح المصري مدافعاً عن حقوقه ومصالحة ، ولتحقيق الإجابات عن كثير من التساؤلات التي امتلأت بها أحاسيسه طفلاً، ورأسه صبياً وشاباً جامعياً ...
وهكذا ظل متنقلاً بين ريف مصر وفلاحيها ، والقاهرة وسياسييها، باحثاً عن الإجابات عن التساؤلات ، حتى قامت ثورة 23 يوليو ، فبدأت الإجابات بتحقيق آماله في إصلاح الحياة الاجتماعية للفلاح المصري ، حيث وجد المهندس سيد مرعي نفسه يقوم بصناعة أعظم إنجازات الثورة في المجال الاجتماعي ، بتنفيذ قانون الإصلاح الزراعي ، الذي كان نقطة تحول جذريه في المجتمع المصري ! كيف حدث هذا ؟
في الجزء الأول من " أوراق سياسية " يحكي المهندس سيد مرعي قصته مع مصر ، بدءاً من تاريخ مولده 1913، حتى قيام ثورة يوليو1952 .
وهذه الأوراق تمثل جزءاً هاماً من تاريخ كفاحنا الوطني والسياسي والاجتماعي ، نقدمها للقراء ، وبصفة خاصة للشباب ، حتى يتناقش فيها مع الآباء ، لعل فيها بعض الدروس المستفادة

التحميل

أتمنى لكم قراءة ممتعة

كل عام وأنتم بخير وسعادة



__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس