عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم October 2, 2013, 05:16 PM
 
علاجات طبيعية للزكام،علاج الرشح بطريقة طبيعية




علاجات طبيعية للزكام،علاج الرشح بطريقة طبيعية



التعريف بالمرض :

هو التهاب شديد ناتج عن فيروس يهاجم الانف والبلعوم ، والعدوى به سريعه جدا ، وتحدث العدوى بان يتنفس الشخص السليم الهواء المحمل للفيروس وخاصة عندما يعطس المريض ، او بملامسة ايدي المصاب بالفيروس ، اوالاشياء التي يستخدمها المريض ،ويستمر المرض لثلاثة ايام او اكثر قبل التماثل للشفاء مما يتطلب الراحه ومتابعة العلاج لمقاومة الاوجاع والشعور بالتعب اذ يساعد ذلك في التغلب على المرض .

الاعراض :


  1. يكثر سيلان المخاط من الانف .
  2. يشعر المريض بآلام في الحلق واحيانا عدم القدره على البلع بسهوله .
  3. بالاضافه الى كثرة العطس والكحه مما يسبب الصداع .
  4. اجهاد في الجسم والشعور بالارهاق واحساس بالتكسير في الجسم .
  5. يصاحبه بعض الالام في العيون وبعض التدميع بسبب ارتفاع الحراره .
  6. يشعر المريض ببعض الارتفاع في حرارة جسمه .
  7. احيانا يحدث في صوت المريض بعض البحه .


الاسباب :


1.هناك فيروس مسبب لهذا المرض وينتقل في الغبار والهواء وتتم العدوى بالاستنشاق .
2. عدوى من انسان مصاب حين تستعمل ادواته الشخصيه كالمناشف والبشاكير او التعرض لعطس المريض .
3. خروج الشخص من مكان دافيء الى مكان بارد بشكل مفاجيء وخاصة في فصل الشتاء ، او الخروج من الحمام بعد الاستحمام الى مكان بارد .


العلاج :

  1. النعناع : على المريض ان يستنشق البخار المتصاعد من مغلي النعناع لفائدته في تخفيف المرض .
  2. البابونج : كذلك عليه ان يستنشق بخار البابونج فهو مفيد جدا لعلاج الرشح والزكام وهذا مثل النعناع يساعد في فتح مسالك الانف المزكوم .
  3. الزنجبيل :فهو من الاعشاب المفيده جدا لعلاج الرشح والزكام بعد غليه وشربه مع العسل الطبيعي او السكر فهو فعال جدا جدا .
  4. البصل : يمكن للمريض ان يتناول شراب البصل المقطع والمنقوع في السكر لمدة يوم كامل ، وذلك عدة ملاعق في اليوم .
  5. حبة البركه : حبة البركه او الحبه السوداء تغلى في الزيت وتبرد ثم يقطر بها في الانف وممكن ان يستخدم زيت حبة البركه كشراب مضافا الى الحليب .
  6. الرمان : تطحن بذور الرمان ويضاف اليها العسل الطبيعي ثم يؤخذ كنقط في الانف .
  7. الثوم :الثوم يعتبر مضادا حيويا ، وعلى المريض ان يتناول اضراس الثوم مقطعه اويمضغها واحيانا مطبوخه ، والثوم النيء افضل واكثر فعاليه نظرا لما يحتويه من زيوت طياره .
  8. الليمون : اما الليمون فحدث ولا حرج ، اذ انه غني بفيتامين ج المضاد للرشح والزكام والانفلونزا ، فيمكن اخذه كعصير او يؤكل أكلا ، او يتغرغر به المريض ثم يبتلعه .
  9. الزعتر : يغلى الماء ويوضع فيه اوراق الزعتر لمدة دقائق ثم نشربه ساخنا .
  10. يخلط 5 جرام من زيت الكافور مع 40 جرام من الفازلين ويدهن به في تجويف الانف
( وكل هذه الوصفات مجربه شخصيا وهي ذو فاعليه شديده في علاج الرشح والزكام ، والشافي رب العالمين )



الثوم : مضغ الثوم أوطبخه مع الخضراوات يقي إلى حد بعيد من الإصابة بالزكام ويمكن تناول حتى عشرة فصوص من الثوم خلال وجبات اليوم الواحد ، ولكن يجب عدم زيادة هذه الجرعات من الثوم حتى لا يسبب إلاسهال لأن الثوم ملين .



الليمون :
يعتبر الليمون من أغنى المصادر بفيتامين ج الذي يقوي جهاز المناعة. تؤخذ ليمونة وتعصر على ملء كوب ماء مغلي ويضاف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وعدة قطع من الأناناس الطازج وغصني نعناع طازج وتحرك ويترك الكوب مغطى لمدة عشر دقائق ثم تشرب المحتويات كاملة ويؤكل النعناع والأناناس بمعدل ثلاث مرات في اليوم وهذه من أفضل الوصفات للزكام.




الحبة السوداء :
تغلى حبة البركة أو الحبة السوداء في زيت الطعام أو زيت بذرة القطن ثم تترك لتبرد … بعد ذلك تستخدم كقطرة للأنف ، فان ذلك يخفف من حدة الزكام والرشح … علاج الزكام معالجة مضمونة و لضمان مقاومته إذا هاجم الجسم ينصح بتناول ملعقة كبيرة من ( زيت حبة البركة ) يوميا على الريق و تشرب مع كوب من الحليب أو الزبادي مرة واحدة يوميا و الإستمرار على ذلك مدة طويلة , فإن ذلك يقوي جهاز المناعة ويقي من الزكام .



بذور الرمان :
إذا خلط مسحوق بذور الرمان الطازج مع نفس مقداره من عسل النحل النقي … ثم قطر في الأنف فان ذلك يقاوم الزكام ، كما يشكل وقاية ضد أورام الغشاء المخاطي في الأنف . أزهار الزيزفون : يصنع من أزهار وأوراق الزيزفون أوالتيليو مستحلب مفيد ونافع للصدر، ويسهل التنفس ويزيل الزكام … ويجهز هذا المستحلب بوضع ملعقة صغيرة من العشبة في كوب ثم يصب عليها الماء المغلي فورا ويحلى المستحلب ثم يشرب بعد تصفيته … ويتناول مريض الزكام والرشح كوب بعد كل وجبة غذائية مباشرة .



الجزر :
الجزر الطازج بكامل محتوياته دون تقشيره يقي إلى حد بعيد من الإصابة بالزكام والأنفلونز ا ويخفض من حدتها … فالجزر يحتوي على كمية كبيرة من مادة ( البيتا كاروتين ) المضادة للأكسدة .



عصيرالكرفس :
يشرب من عصير الكرفس الاخضر نحو كوبين يوميا … ويحضر العصير , بغسل الكرفس جيدا ثم يضاف إليه قليلا من الماء … ويؤخذ منه كوبا بعد بعد كل وجبة مباشرة … كما يمكن إضافة الكرفس مع الخضراوات المطبوخة أو مع الشوربة .



العسل :
له فاعلية فى تهدئة اعراض نزلات البرد ويساعد على النوم الهادىء و تهدئة الالم فى الحنجرة والسعال .



البصل :
اثبتت التجارب نجاح البصل في علاج الزكام والانفلونزا وذلك بعمل شراب من البصل حيث تقطع البصلة الى حلقات وتوضع في طبق ثم يضاف اليها السكر وتترك لمدة 24ساعة حتى يتم الترشيح ثم يؤخذ من 2الى 5ملاعق من هذا الرشاحة يومياً.





النعناع : وله فوائد طبية أهمها الآتي :

- تسكين الآلام عامة ؛ حيث تسخّن الأوراق في كيس من الشاش وتوضع فوق المكان المصاب

- لعلاج الزكام والبرد وذلك باستنشاق الأبخرة المتصاعدة من الغليان.

- مشروب النعناع الأخضر نافع لعلاج اضطرابات المرارة وتسكين المغص المعوي والمعدي، كما هو فعّال في طرد الغازات، ومخفف لآلام الدورة الشهرية.



البابونج : لا يخلو منزل من البابونج خاصة إذا كان به أطفال … ومسحوق أزهار البابونج مفيد جدا في علاج الزكام حتى ولو كان مزمنا … ويستخدم عن طريق الإستنشاق , ويتم عمل المسحوق بسحق أزهاره حتى تصبح مثل البودرة , ثم تستنشق بالأنف على راحة اليد عدة مرات .


دراسة علمية الزيوت الطيارة تساهم في علاج الزكام
اكدت دراسة علمية قام بها باحثون في كلية الطب التابعة لجامعة بنسلفانيا الامريكية
الدور الفعال والقوي لتدليك اطراف الجسم والعنق والصدر بالزيوت خاصة النوع الطيار منها حسب الدراسة التي نشرت في سنة 2010 في دورية طب الاطفال

وكان قد شارك في هذه الدراسة مئة وثمانية وثلاثين طفلا اعمارهم بين سن الثانية والحادية عشر
وكان في الاول ان قيمت حالاتهم بعدها قسموا الى ثلاث مجموعات عشوائيا
المجموعة الاولى استخدمت الزيوت العطرية او الزيوت الطيارة "فيبورب فيكس" والمجموعة الثانية استخدمت مسحوق او جلي يشبه الفازلين
اما المجموعة الثالثة لم يستعمل معها شيئ على الاطلاق
وعند قياس نتائج المجموعات الثلاث قال اهل الاطفال الذين استعمل معهم دهن "فيبورب فيكس"
انه حقق نتائج جيدة من حيث نقص عدد مرات زكام الاطفال وشدة السعال ومدى قدرتهم على النوم
وجدير الذكر هنا ان اكاديمية طب الاطفال الامريكية لا تؤيد استعمال ادوية للسعال ونزلات البرد المتاحة عن طريق الفم دون وصفة من الطبيب للاطفال خوفا من آثارها الجانبية

علاج الزكام بالعسل
للعسل فوائد كثيرة جدا منها ما هو معروف وما هو غير معروف يكفي في العسل شهادة الله تعالى في كتابه الكريم "يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس"
ومعروف بالتجربة ان عسل النحل يسكن الالام خاصة الم الصدر الناتج عن كثرة السعال اثناء نزلات البرد والزكام
ومعروف عند منتجي العسل اسم العسل الصالح والفعال لعلاج حالات الزكام والرشح والتهاب الجيوب الانفية وسيلانها ب"عسل الكينا" او "عسل الحبة السوداء" او "عسل الزعتر" او "عسل الحلاب" و"عسل القظن".
فكل هذه الانواع من منتوجان عسل النحل صالحة لعلاج الزكام والرشح
وطريقة الاستعمال هي ان تذوب ملعقتان من العسل في الماء او الحليب وشربها قبل الاكل بمدة ساعة مرتين في اليوم كما يستحسن اخذ العسل على بطن فارع لتحصل الفائدة باذن الله تعالى

نصائح عامة
1 عند الاحساس بالرغبة في العطاس سارع الى تنقية الانف عن طريق الماء اكثر من مرة
حتى زوال الشعور بالعطاس وكلما بالغت في الاستنشاق كان ذالك افضل واحسن
2 المنديل الذي تمسح به الانف اثناء الزكام لا تستعمله مرة اخرى وهذا الخطأ يقع فيه الكثيرين وهذا ما يزيد طول فترة المرض احيانا كثيرة
نسأل الله الشفاء للجميع
رد مع اقتباس