عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم December 5, 2012, 08:25 PM
 
Messenger3 رد: كيف تحولت إيران من المذهب السني إلى المذهب الشيعي ~متجدد~


وتكملة لحديثنا عن إيران الصفوية وكيف تحولت من المذهب السني إلى المذهب الشيعي
وموضوع حديثنا اليوم هو :

أول من أدخل التشيع الى إيران



تعتبر الدولة الصفوية الدولة المؤسسة للتشيع في ايران وأول من حارب المذهب السني فلقدكان اسماعيل الصفوي (892-930هـ ) أحد أحفاد صفي الدين تزعمة الفرقة الصوفية .
ثم ما لبث أن أعلن انه سليل الإمام السابع موسى كاظم, وتمكن في عام (906هـ =1500م) من تأسيس أول دولة شيعية إمامية تقوم بصفة رسمية ، وتبسط نفوذها على سائر الأراضي الفارسية.
وفي وجود الدولة الصفوية اخذ التشيع يسير نحو التشدد والمغالاة بعد ان فتحت الدولة الصفوية ابوابها للعلماء الشيعة وسكت العملة النقدية باسم اهل البيت وفتحت المدارس لهم .
ولئن كان القرن الرابع الهجري قد شهد تحول الشيعة الإمامية من عقائد التشبيه والتجسيم إلى العقيدة الإعتزالية ، فإن القرن العاشر الهجري قد شهد تحولاً آخر خطيراً في الفكر الشيعي الإمامي نحو التصوف الإلحادي القائم على عقيدة وحدة الوجود وما يتبعها من مفاهيم إلحادية مضللة ! .
وبهذا يتضح أن دعوى الشيعة الاثني عشرية أنهم يستمدون مذهبهم من أهل البيت ، إنما هو دجل فكري لا ينطلي إلا على السذج !
وبذلك قامت ولأول مرة في البلاد الفارسية دولة رافضية هدفها الأول استئـصال الوجـود السني في إيران ، وتعميم مذهب الإثني عشرية على جميع سكان بلاد فـارس ، وهـذه هي فحوى إعلان إسماعيل الصفوي في عام (907هـ =1501م) المذهب الإثني عشري مذهباً رسمياً للدولة الصفوية.
وتحقيقاً لما أعلنه ، فقد بدأ بقيادة الحملات العـسكرية المتوالية على مختلف الأقاليم الإيرانية ، وقد (( تمكن خلال اثني عشر عاماً من السيطرة على سائر أنحاء إيران ، وغير مذهب الإيرانيين المسلمين من المذهب السني إلي المذهب الشيعي بالإقناع تارة ، وبالضغط والإكراه تارة أخرى . وبعد أن استتب للشيعة الصفوية الأمر في إيران بدءوا يفكرون في غزو العراق للسيطرة على الأماكن الشيعية المقدسة في هذه البلاد , مما زاد من خشية العثمانيين منهم ؛ لأن استيلاءهم على العراق يهدد الدولة العثمانية من الشرق ومن الجنوب ))
يتبع
__________________



إلــــــــى متـــــــى سننســـــــى أن
القدســــــــ ..أمــــــانة لم نؤديها
وإلـــــــى متى نتـــــناسى أن الفُرقة
تُدمرنا تدميرا

والخاســـــــر الوحيد {نحـــــــن....}




لـاــ تقل أهميــــــة عن المنتــــــدى
ننتظـــــركم فيها بأقلامكم
{{المــــــــــــــــــجلة الإلكترونية }}


شيء بسيط من قلم مبتدئ







رد مع اقتباس