عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم March 8, 2012, 08:20 PM
 
رد: ₪ ҉ ] موسوعه ماوراء البحار ₪ ҉ ]

العوالق أو الهوائم الحيوانية (Zooplankton) وهي تشمل العديد من الحيوانات الصغيرة التي تعيش طافية في البيئة المائية



وتنقسم هذه المجموعة إلى مجموعتين فرعيتين أخريتين تبعاً لفترة بقائها هائمة :


الهوائم الحيوانية الدائمة (Holoplankton)
: وتشمل جميع الحيوانات الصغيرة التي تقضي كل فترة حياتها أو بعضها عالقة في الماء. وأهم الحيوانات الهائمة الدائمة والتي تلعب دوراً حيوياًفي اقتصاديات البحر هي رتبة الكوبيبودا (Copepoda) أو مجدافيات الأقدام وهي من القشريات.

الهوائم الحيوانية لفترة مؤقتة (Meroplankton)
وتشمل بيض ويرقات الحيوانات السابحة وحيوانات القاع والتي تتطور وتبلغ لتصبح حيوانات سابحة أو حيوانات قاعية. وتوجد الأحياء الهائمة المؤقتة بكثرة في المياه الشاطئية وتتكون أساساً من أطوار حياة اللافقاريات وبعض صغار الأسماك، وتتميز الأحياء الهائمة مؤقتاً بكثرتها الموسمية لأنها تعتمد على مواسم وضع البيض والتي تختلف كثيراً في الأنواع المختلفة، كما أن بعض الأنواع تضع بيضها باستمرار، ويؤدي ذلك إلى تغير تركيز الحيوانات الهائمة في جميع فصول السنة.

وسيتم مناقشة هذه الامور كل على حدة...



بعد تقسيم المياه...سنبدأ الحديث اولاً عن المحيطات وبالتحديد...


المحيط الهادي Pacific Ocean





التسمية: المحيط الهادي أو الباسيفيكي (فرنسية pacifique ، أي الهاديء أو المسالم)

الموقع: يقع المحيط الهادي بين القارة الأميركية من جهة وقارتي آسيا واستراليا من جهة أخرى.

مواصفات عامة: أكبر مسطح مائي على وجه الأرض. ويشكل ثلث مساحة الكرة الأرضية،مساحته حوالي 165246 ألف كم² . وفي حال أضفنا إليه البحار الفرعية التابعة له كبحر اليابان وبحرالصين فستصبح مساحته حوالي 179679 ألف كم²

ويحتوي هذا المحيط على أعمق وحدة بحرية في العالم وهي وحدة ماريان (11521 م ) بالقرب من جزر الفيليبين . لكن معدل عمقه يبلغ حوالي 4282 م . ويتصل بالمحيط الأطلسي عبر مضيق ماجلان في أقصى جنوب أميركا الجنوبية وبقناة باناما في أميركا الوسطى
.













المحيط الأطلسي






المحيط الأطلسي أو المحيط الأطلنطي هو ثاني أكبر محيط في العالم بعد المحيط الهادئ، بحيث يغطي خمس مساحة الكرة الأرضية تقريبا.

التسمية: تأتي تسميته بالمحيط الاطلسي من الميثولوجيا الاغريقية التي تعني بحر اطلس.

الأجزاء: ينقسم إلى جزئين رئيسين: المحيط الأطلسي الشمالي والمحيط الأطلسي الجنوبي. تطل كل من قارات أوروبا وأفريقيا عليه من جهة الشرق وقارات أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية عليه من جهة الغرب. كما تحيط به جزيرة غرينلاند من الشمال و قارة أنتاركتيكا من الجنوب.

الموقع: يقع بين قارتي أوروبا وأفريقيا منجهة والقارة الأميركية من جهة أخرى كما أنه يمتد من القطب الشمالي حتى الأنتراكتيك.

مواصفات عامة: تبلغ مساحته 82441 مليون كم² وترتفع إلى نحو 106463 كم² في حال أضيفت إليه البحار المتفرعة عنه كبحر المانش وبحر الشمال وبحر البلطيق وينفتح على المحيط المتجمد الشمالي ... وأعمق وأعمق وحدة فيه هي وحدة بورتوريكو (9219 م ) أما معدل عمقه فهو 3868 م .







يتبع
.
.
.
.

__________________
ليس هناكـ أصدق ممن يأتي ليصمت معكـ حين يصبح الحديث اختناقا ~
رد مع اقتباس