عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم August 21, 2011, 06:17 AM
 
Sad لماذا يحبني البعوض ؟؟؟؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل سبق وأن قضيت الليل وانت تحارب البعوض الذي ينتظر الفرصة للانقضاض عليك وقرصك وشفط دمك ..وتستيقظ فتجد من 5- 10 قرصات متورمات ..
تجد أن أخاك أو صديقك أو أيا كان ممن يشاركك نفس مكان النوم لم يشارك في أي معركة من هذا النوع ..وحتى مع استخدام المكبر فستفشل في إيجاد قرصة بعوض واحدة !!!!
فلماذا ؟؟

لماذا يحبك البعوض؟؟ لماذا يحب أن يتغذى على دمك أنت بالذات ؟؟
اممم ربما كان السؤال الصحيح لماذا يكرهك ؟؟ ويتعمد إيذاءك ؟؟
في البداية سنتفق اتفاقا مهما ..حلاوتك ..وحلاوة دمك ليس لها علاقة بالأمر ..
احفظ ذلك جيدا وتابع القراءة لتعرف لماذا يحبك البعوض؟؟




وستعرف أيضا :
لماذا يحتاج البعوض امتصاص دمائنا؟
كيف يعرف البعوض أن فريسته هنا ؟
لماذا يفضل البعوض بعض الناس على غيرهم؟
وكيف تحدث العملية الإجرامية؟
وأخيرا ستقرؤون عن فكرة مجنونة تدور في رأسي
فلنبدأ ،،،،
.
.
.

سأصدمك في البداية بخبر عن البعوض : ” البعوض لا يتغذى على الدم أبدا ..ولا يحتاجه كي يعيش . كل من الأنثى والذكر يتغذيان على الرحيق!!”
لكن…
إناث معظم أنواع البعوض تمتص دماء الإنسان أو غيره من الثدييات ليس لتعيش هي كما ذكرنا سابقا وإنما لأنها تحتاج مواد معينة ( كالبروتين والحديد ) موجودة في الدم لتنتنج بويضة صالحة لتكون بعوضة جديدة!
وحتى لا يعم كلامنا جميع البعوض فإنني هنا أثبت براءة بعض الأنواع التي لا تمتص الدماء أبدا أبدا!!! بل إنها تتغذى على صغار الأنواع الأخرى من البعوض . وقد حاول البشر الاستفادة من هذه الأنواع البريئة للقضاء على الأنواع الشريرة .
حسنا ..

.
.
كيف يجد البعوض الشرير الكائن الحي الذي سيمتص دمه ؟؟




البعوض موجود على سطح الكرة الأرضية منذ أكثر منذ ملايين السنين !! ويبدو أنه خلالها أصبح خبيرا في اكتشاف مكان فريسته !!
لدى البعوض أنواع من المستقبلات الحسية التي تساعده أثناء تحديد موقع فريسته، وقبل أن أخبرك ما هي هذه الأنواع سأقرب لك معنى المستقبلات الحسية بتشبيهها بحواسك الخمسة ! أنت تعرف أن والدتك هنا لأنك تشم رائحة عطرها بمستقبلاتك الحسية الموجودة في أنفك ..وتسمع صوتها بمستقبلاتك الحسية في أذنك !! المهم البعوض لا يملك أذنا ولا أنفا ولكن كما ذكرنا مسبقا لديه 3 أنواع من المستقبلات الحسية وهي :
.

1) مستقبلات حسية كيميائية.
أي أجزاء معينة من جسمه قادرة على اكتشاف مواد كيميائية معينة . ومن المواد الكيميائية التي يستطيع البعوض الإحساس بها : ثاني أكسيد الكربون و حمض اللاكتيك ومواد أخرى . لا تبدو الأسماء غريبة عليك!!
طبعا فثاني أكسيد الكربون هو الغاز الأساسي الذي تخرجه مع زفيرك!! وحمض اللاكتيك ينتج من التفاعلات الكيميائية داخل جسدك !!
المواد الأخرى التي لم أذكرها هي عبارة عن مواد كيميائية موجودة في العرق وتؤثر في رائحة الإنسان!! تخيل يستطيع البعوض أن يحس بهذه المواد الكيميائية التي تخرجها على بعد 100 قدم!!
.

2) مستقبلات حسية بصرية .
إذا كنت ترتدي ملابس ذات ألوان متباينة مع الخلفية خاصة إذا كنت تتحرك يستطيع البعوض أن يراك. ببساطة يعتمد البعوض على مبدأ أن أي شيء يتحرك فهو كائن حي يحتوي على دماء !! خطة جيدة برأيي.
.

3) مستقبلات حسية تشعر بالحرارة .
يستطيع البعوض أن يشعر بالحرارة و الأشعة تحت الحمراء إذا ما أصبح قريبا من الفريسة !! لا تنس أنت تعتبر من الكائنات أصحاب الدم الحار
وكما شاهدنا فهناك مستقبلات تعمل على بعد وأخرى تعمل عند الاقتراب من الفريسة ولهذا فإن بعض أنواع البعوض يبحث عن فريسته على مرحلتين : مرحلة البحث العشوائي تتبعها مرحلة الوصول لهدف واضح !
.
.

طيب ليش يختارني أنا ؟؟



في البداية يجب أن نتأكد من ملاحظتك ..
هل فعلا البعوض يفضل أن يمتص دمك ولا يفعل ذلك مع أخيك؟ هل فعلا البعوض يفضل أشخاصا على آخرين؟؟
نعم للأسف !!
يفضل البعوض أشخاصا على غيرهم . فالبروفيسور جيري بتلر الذي يعمل في جامعة فلوريدا يقول : ” واحد من كل عشرة أشخاص يكون جذابا للغاية بالنسبة للبعوض” .
وكما ذكرنا سابقا فإن البعوض لا يقرصك طلبا للغذاء وإنما لأنه يحتاج إلى بروتينات معينة موجودة في الدم لإنتاج بويضة ملقحة ويبدو أنه ليست كل الدماء تصلح لهذا!

عموما الموضوع هذا لا يشغلك وحدك وإنما يشغل العلماء والباحثين الذين يحاولون معرفة السبب الذي يجعل البعوض ينتقي شخصا ليكون فريسته بدقة ،
وهناك عدد كبير من الأبحاث التي تسعى لتحقيق هذا الاكتشاف ولكنها مازالت تستكشف على السطح!! ومما اكتشفه العلماء والباحثون أن الجينات تلعب دورا كبيرا يصل إلى 85% في تكوين جاذبيتنا للبعوض .
واكتشفوا أيضا موادا كيميائية على سطح الجلد قد تؤثر على ذلك أيضا ، فيعتقد مثلا أن وجود تركيز أكبر من المركبات الستيرودية و الكولسترول على الجلد يجتذب البعوض وهذا ليس له علاقة بمستوى أعلى من الكولسترول في الدم أبدا.

يهاجم البعوض أيضا الأشخاص الذين يفرزون أحماضا معينة مثل حمض اليوريك التي تستطيع أن تستثير مستقبلات البعوض الحسية داعية إياه للهبوط على فريسة غير متوقعة !!
وكما ذكرنا سابقا عملية اكتشاف الفريسة تبدأ على مسافات بعيدة عبر اكتشاف غاز ثاني أكسيد الكربون وليس فقط عند الاقتراب من الجلد كما في الأمثلة السابقة ، ولهذا فإن الشخص الذي سينتج كمية أكبر من ثاني أكسيد الكربون سيجتذب البعوض أكبر . مثلا الأكبر حجما ينتج ثاني أكسيد الكربون أكثر ولهذا يجتذب الكبار البعوض أكثر مما يفعل الأطفال. وتعتبر النساء الحوامل معرضات أكثر لقرص البعوض لأنهن يخرجن كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون أيضا وهكذا يحدث أيضا مع شخص كان يجري قبل قليل ومازال يلهث !!
المواد الأخرى الموجودة في العرق مسؤولة عن اختيارك أيضا ..ولهذا فإنه إذا زادت كمية العرق بعد الرياضة مثلا سيهجم البعوض وإذا ما قلت فسيبتعد البعوض. والأشخاص الذين لا يعرقون عادة لا يهاجمون من البعوض.
.
.

ماذا يحدث بعد أن تختارني البعوضة الشريرية ؟؟؟



بعد أن تختار البعوضة فريستها الشهية ..تهبط على جلدك.وتغرز خرطومها (إن صحت الترجمة – proboscis) الذي يتميز بحدة ونحف شديدين لدرجة أنك قد لا تحس بأي شيء داخل جلدك ومنه إلى أحد أوعيتك الدموية، كما في الصورة المجاورة . يحتوي لعاب البعوض على مادة بروتينية مضادة لتجلط الدم تمنع تكون أي جلطات توقف نزيف دمك حتى تستمع بحنفية دموية سائلة بدون توقف!! ينتقل دمك إلى بطن البعوضة وتختلف الكمية التي تملأ بطنها وتشبعها حسب نوع البعوض. فمثلا تمتص بعوضة الأيديس الناقلة لحمى الضنك 5 مايكرو لتر في كل قرصة . لن تطير البعوضة من فوق فريستها (أنت !) إلا في أحد حالتين : أن تهشها أو تعكر عليها وجبتها بأي طريقة أو أن تخبرها مستقبلاتها الحسية الموجودة في بطنها بأن بطنها امتلأت .في حال قطعت الخلايا العصبية التي تنقل الإشارة من هذه المستقبلات الحسية البطنية فإن البعوضة ستظل تمتص من دمك حتى تتعبأ وتنفجر!!
(أحسن تستاهل P: ).
.
.

أخيرا ..فكرتي المجنونة أكثر شرا من مجرد الشماتة في بعوضة انفجرت من شدة الأكل
وإنما أفكر في أن نحقن أنفسنا بمواد كيميائية سامة للبعوض ولاتضر البشر ..ومع كل قرصة تقرصنا هي بعوضة لامتصاص دمئنا ستجد جزاءها بالموت وانقطاع النسل تماما !!
وبهذا سينقرض البعوض مع مرور الزمن
أتوقع أنها ليست فكرتي وحدي ..هل تعرفون شخصا أو بحثا عمل على ذلك ؟؟
.

أنهيت ما أريد قوله عن البعوض ..شكرا لأنك تابعت القراءة ووصلت إلى هنا
لكن هل قرأت الموضوع جيدا ؟؟
عد للأسئلة في أول الموضوع واختبر نفسك !!
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رد مع اقتباس