عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم February 2, 2011, 03:29 PM
 
Lightbulb رد: بحث كامل عن الرياضيات! ارجوا التثبيت لاهميته



وأعرب البروفيسور بيتر لاكس الذي ينحدر من أصول مجرية في حديث
خاص مع الجزيرة نت عن سروره البالغ لاختياره لتسلم جائزة هذا العام، وأكد أن تقديرهبهذه الحفاوة لا يعادلها مال ولا كنوز.

وقال لاكس إنه يكبر في النرويج حرصها
الشديد على تكريم العلماء وتشجيعهم للمضي قدماً في تقديم المزيد من الإنجازاتالعلمية وخاصة علم الرياضيات الذي قدم للبشرية خدمة كبيرة.

إشادة بالرياضيين
العرب

وأشار لاكس الذي هاجر إلى الولايات المتحدة قبل أن يتجاوز عمره 16
عاماً إلى أن علم الرياضيات قدم للبشرية خدمة عظيمة، وأحدث تقدماً على كافةالمستويات. وقال لاكس إنه يقدر للعرب القدماء تميزهم وتفوقهم في علم الرياضياتوجهودهم التي استندت إليها النظريات فيما بعد، لكنه تأسف لانشغال العرب بأمورسياسية وانصرافهم عن التقدم العلمي مقارنة بأوروبا وأميركا.

وفي هذا الصدد
تحدث البروفيسور مايكل عطية الحاصل على جائزة أبيل للرياضيات مناصفة مع البروفيسورإسايدوري سنغور العام الماضي عن إسهامات العرب قديماً في علم الرياضيات وفي علومأخرى مثل الفلك والطب وغيرهما.

وأوضح البروفيسور عطية الذي ينحدر من أب
لبناني وأم اسكتلندية للجزيرة نت أنه أنشأ معهداً للرياضيات في بيروت لإعادة تأهيلالشباب العربي في ذلك العلم المهم، مؤكداً أن هناك إقبالا من الجيل الجديد على مادةالرياضيات في العالم العربي.

كما أشار عطية في الوقت ذاته إلى أن الظروف
المحيطة تفرض على الطالب العربي الانصراف عن طلب العلوم العصرية والانشغال فيالمشاكل السياسية والأوضاع غير المستقرة.

يذكر أن الملك السويدي أوسكار
الثاني اقترح عام 1902 بمناسبة الاحتفال بذكرى وفاة نيلس أبيل المئوية، استحداثجائزة أبيل للرياضيات، إلا أن الاقتراح أهمل بعد انفصال النرويج عن السويد عام 1905، وأعادت الحكومة النرويجية طرح الفكرة بعد 100 عام وصادق البرلمان النرويجيعلى استحداث الجائزة عام 2002م

وإليك بيان بدراسة المستشرقين الغرب للعلوم
العربية الإسلامية واستفادتهم منها

من المخطوطات التي نشرها معهد تاريخ
العلوم العربية والإسلامية، كتاب في حل شكوك كتاب أقليدس في الأصول ومعانيه، تأليفأبي علي الحسن بن الحسن، المشهور بابن الهيثم، ، وتم نشر المخطوط سنة 1405 هـ/ 1985م،.ويعتبر هذا الكتاب من أضخم كتب ابن الهيثم المعروفة في علم الرياضيات،.

ومن المخطوطات المصورة التي نشرها معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية،
مخطوطة كتاب الجبر والمقابلة، تأليف أبي كامل، شجاع بن أسلم، الذي عاش في النصفالثاني من القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، والمحفوظة في مكتبة السلطان أبايزيد في إسطنبول. ، وهو يتضمن الجبر والمقابلة، والهندسة، ومعادلات سيالة من الدرجةالأولى والثانية وأنظمتها، وبذلك يمثل مدرسة عربية وإسلامية مبتكرة تفوق ما سبقهافي علم الرياضيات بما في ذلك الخوارزمي وديوفانتوس، ولذلك تأثر به من جاء بعده مثلالكرجي (المتوفى بعد سنة 400هـ/ 1010م في كتابه الفخري الذي تُرجم إلى العبريةواللاتينية والألمانية، واقتبس منه كثيراً ليوناردو فيبوناتشي (1170- 1240م) واهتمبه الأوربيون في العصر الحديث، ولكن الكتاب لم يحقق ولم ينشر منه باللغة العربيةسوى طبعة المعهد المصورة غير المحققة .

المحور الثاني: سلسلة تجميع للدراسات
الخاصة بعالم من العلماء الأعلام الذين اهتموا بالعلوم العربية والإسلامية، ونذكرمنها سلسة:ب – إعادة طبع فرع الرياضيات، ومنها مجلدان صدرا عن المعهد سنة 1406هـ/ 1986م، وهما يتضمنان دراسات في الرياضيات العربية والإسلامية للمستشرق الألمانيفرانتز فوبكه، ، ومحتويات المجلدين هي إعادة طبع ما نُشِرَ من بحوثه ما بين سنة 1842 وسنة 1874م، عن الرياضيات العربية والإسلامية، وذلك بعد وفاته سنة 1864م، ومماتضمنته دراساته ملاحظات حول نظرية في الحساب لثابت بن قرّة، وملخص كتاب الفخري فيالجبر والمقابلة لأبي بكر محمد بن حسن الكرجي، ومقال حول التعبير الجبري عند العرب،وتلخيص لمجموعة من المسائل الهندسية لأبي الوفاء، وترجمة رسالة لأبي الحسنالقلصادي، وترجمة قطعة من مخطوطة في المثلثات لأبي جعفر محمد بن الحسين الخازن،ومدخل إلى الحساب الغباري والهوائي، وثلاث رسائل عربية في البركار التام، وغير ذلكمن البحوث والترجمات العلمية التي تجاوزت الأربعين عملاً.

وأصدر المعهد سنة
1408 هـ/ 1988م في أربع مجلدات أعمال المستشرق الألماني كارل شوي، ضمن سلسلة دراساتفي تاريخ الرياضيات والفلك عند العرب والمسلمين، وتتضمن المجلدات إعادة طبع لأبحاثكارل شوي التي نشرت ما بين سنة 1911 وسنة 1926م، وقد ولد شوي سنة 1877م، ودرسالجغرافيا الرياضية عند العرب والمسلمين، ومات سنة 1925م، وكتب دراسات عن الساعاتالشمسية عند العرب، ومعرفة أوقات العبادات عند المسلمين، ومقالة للحسن بن الهيثم فياستخراج ارتفاع القطب على غاية التحقيق، ومقالة لابن الهيثم في استخراج سمت القبلة،ودراسات لنصوص القانون المسعودي للفلكي محمد بن أحمد أبي الريحان البيروني، وترجمةمقالة لابن الهيثم في ماهية الأثر الذي في وجه القمر من اللغة العربية إلى اللغةالألمانية استناداً على مخطوطة في مكتبة الإسكندرية. وغير ذلك كثير من الترجمات،ونقد أخطاء بعض المستشرقين.وتمت إعادة طباعة مجموعة المقالات التي جمعتها السيدةدروتيا جيركه من مقالات وترجمات وبحوث المستشرق الألماني آيلهارد فيدمان في تاريخالعلوم العربية والإسلامية المنشورة من سنة 1912 حتى سنة 1927م، وصدرت عن المعهد فيثلاثة مجلدات سنة 1404 هـ/ 1984م، وأرفق المجلدان بفهرس تحليلي لمقالات فيدمان التينشرت في المجلدات الثلاثة التي نشرها المعهد وعددها 153 ما بين دراسةوترجمة.والمقالات الموجودة في المجلدين اللذين نشرا في إرلانجن سنة 1970م. ووردت فيالمجلد الأول 9 مقالات نشرت ما بين سنة 1876 وسنة 1882م، وهي في تاريخ العلومالطبيعية عند العرب، وأولها حول الحجرة المظلمة عند ابن الهيثم، والثانية حول كتابميزان الحكمة للخازني، والثالثة حول رسالة ابن الهيثم في الضوء، والرابعة حول القوةالمغناطيسية، والخامسة حول المرايا المحرقة عند ابن الهيثم وثابت بن قرة وغيرهما،والسادسة حول بعض مسائل البصريات عند ابن الهيثم إلخ..

وفي سنة 1906م يتحدث
حياة ونشاط ابن الهيثم في مجالات الرياضة والفيزياء، والميكانيكا، والفلك والفلسفةوالطب، ويترجم ترجمة كاملة لما رواه ابن أصيبعة في كتاب عيون الأنباء في طبقاتالأطباء، كما يترجم رسالة لابن الهيثم في موضع المجرة في السماء،

وفي سنة
1909م يترجم مقالة ابن الهيثم في المرايا المحرقة في الدائرة، ويصف كتاب تنقيحالمناظر لذوي الأبصار والبصائر لابن الهيثم اعتمادا على مخطوطة لايدن المتضمنة شرحكمال الدين الفارسي على المناظر، ويترجم الفصول الأولى من المناظر، وغير ذلك كثيرمما يخص العلم والعلماء العرب والمسلمين.

وتضمنت مقالات المجلدين اللذين
نشرا سنة 1970 في إرلانجن 79 مقالة، فقد وردت في المجلد الأول مقالة من سنة 1902 فيتاريخ الكيمياء عند العرب،

وفي سنة 1904 توجد دراسة حول تاريخ العلوم
الطبيعية عند العرب والمسلمين، في المغناطسية والظواهر الكهربائية، والمشاهداتالبصرية، والمرايا المحرقة عند ابن الهيثم،

وفي سنة 1909 ينشر قول ابن
الهيثم في استخراج مسألة عددية، ويعتمد على مخطوطة في المكتب الهندي في المكتبةالبريطانية في لندن، ويبحث في نظرية ابن الهيثم في تعليل قوس قزح في مقالتين سنة 1910م، ومقالة سنة 1914م، ويترجم رسالة ابن الهيثم في صورة الكسوف، وقد خصص دراساتللبيروني، والقزويني، وعبد الجبار الخرقي، وقطب الدين الشيرازي، وغيرهم من العلماء. وتضمنت هذه السلسلة أيضا أبحاث ودراسات المستشرق السويسري هاينرش سوتر الذي ولد سنة 1848م، ومات سنة 1922م، وبدأ تعلم اللغة العربية عندما بلغ سنّ الأربعين، ثم استمربالكتابة ثلاثين سنة في تاريخ الرياضيات والفلك عند العرب والمسلمين، ونشرت بحوثهما بين سنة 1892 وسنة 1922م، وقد أعاد طباعتها المعهد في مجلدين سنة 1406هـ/ 1986م،ولهذا المستشرق كتاب بعنوان: الرياضيون والفلكيون العرب وكتبهم، ويتضمن معلومات عن 500 عالم مع ذكر أماكن وجود مخطوطات كتبهم وأرقامها المعروفة، وبعد إصداره بسنتينأصدر له ملحقا، ومازالت كتبه مرجعا للدارسين، ومن ضمن أعماله ترجمة رسالة لابنالهيثم في تربيع الدائرة، وقد شر نصها العربي مع الترجمة الألمانية، مع الرسومالهندسية، ويقع النص العربي في 7 صفحات،

.
المحور الثالث: سلسلة الكتب
والدراسات في الرياضيات الإسلامية، والفلك الإسلامي، وتتكون من دراسات، وإعادةطباعة كتب عربية وأجنبية تخص العلوم العربية والإسلامية، ولقد شاهدت مما صدر من هذهالسلسلة 113 مجلداً، وكان المجلد الأخير إعادة طباعة طبعة مدريد سنة 1867م، وهوالقسم الخامس من كتب معرفة الفلك للملك ألفونصو العاشر القشتالي، الذي ولد في قلعةبورغوس الإسبانية سنة 1221 ومات سنة 1248م في إشبيليا، وقد نشر كتبه وعلق علىطبعتها الأصلية مانويل ريكو سِنوبَس، ونشرت مجلداتها ما بين سنتي 1863 و 1867م، وقدطبع المعهد من كل مجلد خمسين نسخة فقط لا غير، والكتب مزدانة بالرسوم، وهي معربة،ومقتبسة من علوم المسلمين التي كانت مزدهرة في ذلك الوقت.أما المجلد الرقم: 107 منهذه السلسلة الرياضية فهو كتاب: التذكرة بأصول الحساب والفرائض، تأليف علي بن الخضربن السن العثماني القرشي، الذي ولد سنة 411 هـ/1020م، ولما بلغ السابعة والثلاثينمن العمر توفي سنة 459 هـ/ 1067م، وكان من العلماء المحدثين الدمشقيين حسبما يذكرابن عساكر في تاريخه، ومخطوطة الكتاب الأصلية موجودة في مكتبة عارف حكمت في المدينةالمنورة تحت الرقم: 259، فرائض/10، وتقع المخطوطة في 298 صفحة، وتاريخ نسخها يعودإلى سنة 668هـ/ 1269م، وقد ترجم هذا الكتاب ونشره مع الأصل التصويري أولرش ربشتوكسنة 1422 هـ/ 2001م، ويتناول الكتاب عرض أصول الحساب، والعمليات الحسابية التي تفيدفي الفقه، والفرائض، وأنظمة التقويم المتنوعة.ويتضمن المجلد الذي يحمل الرقم: 100من هذه السلسلة إعادة طباعة كتاب علم الفلك، تاريخه عند العرب في القرون الوسطى،تأليف كَرلو نَلّينو، وقد صدرت طبعته المصورة في مائة نسخة سنة 1419 هـ/ 1999م،ويقع في 370 صفحة، وهو باللغة العربية، ويتضمن ملخص المحاضرات التي ألقاها المؤلفبالجامعة المصرية، وبجامعة بلرم الإيطالية، وصدرت الطبعة الأولى في روما سنة 1911م.

إن ما أنجزه معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية، في إطار جامعة
فرانكفورت في جمهورية ألمانيا الإتحادية يوضح لنا مدى اهتمام غير العرب بهذا التراثالعربي الإسلامي اليتيم، ونظراً للنهضة التكنولوجية في مجالات النشر الإليكتروني،فإننا نتمنى أن تتولى إحدى المؤسسات المعنية نشر كافة المنشورات التي نشرها المعهدبواسطة الأقراص المدمجة (سي دي) وحتى توفيرها للباحثين عبر شبكة الإنترنت العالمية،ولا سيما أن النشرات التي صدرت عن المعهد محدودة الأعداد مما يجعلها نادرة،وفائدتها العظمى تسهيل إنتاجها إليكترونيا بعدما ما تم جمعها خلال العقود الماضية،وهنالك فائدة أخرى وهي كشف المؤلفين العرب الذين يسطون على هذه الأعمال، ويتظاهرونبالعبقرية الفريدة مستغلين عدم اطلاع الآخرين

المبحث الحادي عشر / أشهر علماء الرياضيات

1 /
أقليدس ( 250 - 280 ق.م)

يعتبر أول منتكلّم في الرياضيات وكتابه معروف باسمه وله حكم وأقوال في الفلسفة وهو من الحكماءالأصول اللذين ذ كرهم الشهرستاني في كتابه الملل والنحل بجزئه الثانيفهو عالمرياضيات إغريقي تعلم في أثينا وتدرب في الأكاديمية وأكمل تعليمه في الإسكندرية.ونجدجل أعمال إقليدس في كتاب العناصر وقد ترجم هذا الكتاب إلى سائر لغات العالم قديماًوحديثاً ويعد هذا الكتاب النموذج الرياضي للطرق الاستنتاجية . خلال ألفي سنة ونيف . إن حياة إقليدس مجهولة جهلاً تاماً ، ولطالمل خلط بينه وبين الفيلسوف ( اقليدس ديميجار ) . وهناك مقولة تقول : " إن الرياضيات التي تكلم عنها أفلاطون وأرسطو هيأقدم من رياضيات كتاب " العناصر ".

ومن علماء الرياضيات اللذين أخذوا عنفيثاغورس حكمته : سقراط وقد أخذ عنه العلم أفلاطون وتتلمذ على يد هذا الأخير عالمالرياضيات أرسطو طاليس بن نيقوماخس . وبصفة عامّة فإنّ أكثرية فلاسفة ذلك العصركانوا علماء رياضيات .. وسبب ذلك يعود إلى أنّ الرياضيات بحدّ ذاته علم فلسفي فهولا يقوم على دراسة الأشياء المحسوسة وإنّما هو علم نظري بحت.

يتبع

__________________
ܔ6 كن M كالمطر H اينما N وقع نفع Aܔ
رد مع اقتباس