عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم June 4, 2007, 01:54 PM
 
Asl صندوق التنمية العقارية يوافق على تمويل شراء الشقق بدل القروض

وافق صندوق التنمية العقارية على قرار تمويل الشقق السكنية للراغبين في شرائها بدلاً من القروض النقدية، إلى جانب الموافقة على إبرام عقد القرض مع من صدرت له الموافقة خلال مهلة سنتين وهي المهلة المحددة في أي مدينة يرغب الاقتراض فيها. وجاءت الموافقة من خلال لجنة إدارة صندوق التنمية العقارية التي يرأسها الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية.

وأكد محمد وصل الله الحربي حرص الصندوق على تحقيق رغبات المواطنين وتسهيل إجراءات حصولهم على القروض، مبيناً أن موافقة لجنة الإدارة على نقل طلبات القروض على الشقق السكنية تتم وفق شروط محددة.
في مايلي مزيداً من التفاصيل:
وافق صندوق التنمية العقارية على قرار تمويل الشقق السكنية للراغبين في شرائها بدلاً من القروض النقدية، إلى جانب الموافقة على إبرام عقد القرض مع من صدرت له الموافقة خلال مهلة سنتين - المهلة المحددة في أي مدينة يرغب الاقتراض فيها.
وجاءت الموافقة من خلال لجنة إدارة صندوق التنمية العقارية التي يرأسها الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية.
وأكد محمد بن وصل الله الحربي حرص الصندوق على تحقيق رغبات المواطنين وتسهيل إجراءات حصولهم على القروض، مبيناً أن موافقة لجنة الإدارة على نقل طلبات القروض على الشقق السكنية تتم وفق شروط محددة.
وأضاف الحربي أن الشروط تتضمن: الحد الأعلى لمسطح الشقة المأخوذة في الاعتبار عند احتساب قيمة القرض (250 مترا)، الحد الأعلى لمبلغ القرض يكون حسب الفئة المقررة لمدينة العقار، الحد الأدنى لمكونات الشقة: غرفة جلوس (صالة معيشة)، غرف نوم، مطبخ، دورتا مياه، ألا تكون الشقة من المباني أو الشقق التي سبق تمويلها بقرض من الصندوق وتم فك الرهن عنها (خاص أو استثمار)، وألا يزيد عمر المبنى (الشقة) على سبع سنوات، يعامل تقديم الطلبات على تمويل الشقق معاملة طلبات تمويل الفلل الجاهزة، استبعاد مسطحات – الملاحق - من حساب قيمة القرض، وتقتصر عملية التمويل على الطلبات الموافق على إقراضها أو التي بقي على صدور الموافقة عليها بحدود سنتين.
وأوضحت مصادر ل "الاقتصادية" أنه تم وضع برنامج خاص في الحاسب الآلي التابع للصندوق لتسهيل الحصول على تمويل شراء الشقق السكنية، وأن تحويل قروض الصندوق لشراء الشقق يتم تلقائيا بعد أن يتقدم الشخص بطلبه.
وأضافت أن الحد الأعلى للتمويل سيكون 300 ألف ريال، ولن يتم قبول الطلبات التي تتجاوز قيمتها هذا الحد، مؤكدة أن البدء في تطبيقه سيتم مع إعلان قوائم مستحقي تمويل الصندوق خلال الفترة المقبلة. وقال مدير عام صندوق التنمية العقارية إن الموافقة على إبرام عقد القرض تتم لمن صدرت له الموافقة على الإقراض خلال مهلة العامين وهي المدة المحددة قبل إلغاء الموافقة في أي مدينة من مدن المملكة التي تشملها خدمات الصندوق مباشرة بحيث لا تختلف إجراءات نقل القرض من مدينة لأخرى عن نقله من حي لآخر داخل المدينة ودون الحاجة إلى تقديم طلب قرض جديد.
وأفاد الحربي أن القرار جاء مراعاة لظروف العديد من المواطنين الراغبين في البناء في غير المدن التي قدموا طلبات قروضهم فيها، لافتاً إلى أن الصندوق يعمل جاهداً على تحقيق الأهداف السامية لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في أن يؤدي الصندوق دوره المنوط به على أكمل وجه والمتمثل في حصول جميع الأسر السعودية على المساكن اللائقة.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وافق على منح مقترضي صندوق التنمية العقارية المتأخرين عن السداد إعفاء قدره 10 في المائة من إجمالي الأقساط في حال تم سدادها كاملة من قبل المقترض خلال المدة التي حددت ابتداء من 16/8/1427 ه حتى 15/8/1428 ه.
وأهاب الصندوق في حينها بالمقترضين المتأخرين عن السداد سرعة المبادرة والاستفادة من خصم ال 10 في المائة من إجمالي المبالغ المتأخرة، وإنهاء سداد مديونياتهم خلال المدة المعلنة.
فيما أعلن صندوق التنمية العقاري خلال شهر شباط (فبراير) من العام الماضي موافقته على قبول نقل طلبات القروض التي صدرت الموافقة على تمويلها إلى فلل سكنية مكتملة.
وأوضح المهندس محمد بن وصل الله الحربي مدير عام الصندوق في حينه أن الصندوق سيمول هذه الطلبات بشرط توافر الشروط التالية: ألا تتجاوز المدة التي مضت من وقت إنجازها سبع سنوات، لم يسبق تمويلها بقروض من الصندوق وتم فك الرهن عنها.
ويعد صندوق التنمية العقاري من المؤسسات التمويلية التي أنشأتها الدولة لتقديم القروض الميسرة من دون فوائد، وتضم المؤسسات التمويلية إضافة إلى الصندوق العقاري، الصناعي، الزراعي، التسليف، والاستثمارات العامة https://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=78474
__________________
اللهم
إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي
أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطق به لساني
أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني
ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي
وسألتك الزيادة فلم تحرمني
ولا تزال عائدا علي بحلمك وإحسانك
يا أكرم الأكرمين
اللهم إني أستغفرك من كل سيئة
ارتكبتها في بياض النهار و سواد الليل
في ملأ و خلاء و سر و علانية و أنت ناظر إلي
اللهم أستغفرك و أتوب إليك
قولا و فعلا و باطنا وظاهرا
رد مع اقتباس