عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم April 5, 2010, 03:04 PM
 
رد: معلومات عن الصين صور الصين سور الصين العظيم خريطة الصين تاريخ الصين





خريطة قديمة لمنطقة الصين


الصين (بالصينية التقليدية: 中國؛ بالصينية المبسطة: 中国؛ تلفظ: "جونكوو") هي منطقة ثقافية، وحضارة قديمة، وكيان متعدد الأوطان يقع في شرق آسيا. تدير جمهورية الصين الشعبية المنطقة اليوم كما تطالب بجزيرة تايوان. تقوم الحكومة التي يطلق عليها اسم "جمهورية الصين" بإدارة جزيرة تايوان بالإضافة إلى الجزر الأخرى الصغيرة مثل بسكادورس، وتشويموي، وماتسو.

[عدل] تاريخ
تعد الصين إحدى أقدم حضارات العالم، فتعود لحوالي 5000 عاماً، وقد وصلت إلى عصرها الذهبي على أيدي سلالة تانغ (القرن العاشر الميلادي). وتحتوي الصين على الكثير من الأعمال الفنية والأدبية الأقدم في العالم، مثل التماثيل والشعر والزخارف المصنوعة من اليشب. كما تتميز بفنون القتال الشرقية، مثل الكونغ فو.
اقتصاد الصين وقوته العسكرية ضعفت في خلال فترة حكم سلالة تشينغ (القرن السابع عشر إلى القرن العشرين). خسر جزء من الأراضي الصينية لروسيا وبريطانيا واليابان والدول القوية الأخرى. في عام 1911، تأسست جمهورية الصين بواسطة سون يات سن، رغم كون حكومته ضعيفة. سيطر القادة العسكريون على الحكومات المحلية من مناطق مختلفة إلى أن خضعت المنطقة لدكتاتورية شيانج كاي شيك. وفي عام 1931 احتلت اليابان منطقة منشوريا (شمال شرق الصين). وفي 7 يوليو 1937، قامت اليابان بمهاجمة بقية البلاد، مما أدى إلى الحرب الصينية اليابانية الثانية (هذه الحرب أصبحت لاحقاً جزء من الحرب العالمية الثانية). على مر ثمانية أعوام قتل الملايين من الصينيين في تلك الحرب، إلى أن ألقت الولايات المتحدة الأمريكية قنبلتين ذريتين على هيروشيما وناغاساكي في عام 1945.
ذلك لم يوقف سلسلة الحروب على أراضي الصين، حيث قامت الحرب الأهلية الصينية بين كوومينتانغ (القوميون) ضد الشيوعيين. انتصر الشيوعيون في تلك الحرب بقيادة ماو تسي تونغ. أما القوميون (بقيادة شيانج كاي شيك) قد غادروا إلى تايوان. في 1 أكتوبر 1949 أعلن ماو تسي تونغ في بكين دولته الجديدة، جمهورية الصين الشعبية.




سور الصين العظيم هو سور يمتد على الحدود الشمالية والشمالية الغربية للصين (جمهورية الصين الشعبية)، من تشنهوانغتاو على خليج بحر بوهاي (البحر الأصفر) في الشرق إلى منطقة غاوتاي في مقاطعة غانسو في الغرب. تم بناء سور آخر إلى الجنوب، وامتد من منطقة بكين إلى هاندان.

التاريخ
تم بناء أولى الأجزاء من السور أثناء عهد حكام "تركيو صبحيو-تشانغو" (800-400 ق.م). كان أجزاء السور، كان هو

البناء

داخل أحد أبراج المراقبة (سور الصين العظيم).هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
سور الصين العظيمتم بناء السور من الطين والحجارة، غطي جانبه الشرقي بالطوب. يبلغ عرضه 4.6 متر إلى 9.1 مترا في قاعدته (بمعدل 6 أمتار)، يصبح ضيقا في أعلاه (3.7 م). يتراوح طوله بين 3 و8 أمتار. وضعت ابراج للحراسة يبلغ طولها الإجمالي 12 مترا كل 200 متر تقريبا. تعتبر الجهة الشرقية من السور والتي تمتد على بضعة مئات من الكيلومترات أحسن الأجزاء المحفوظة، بينما لم تتبقى من الأجزاء الأخرى غير آثار بسيطة.
أن سور الصين هو المعلم الوحيد الذي بناه الإنسان ويمكن معاينته من الفضاء، كما أن رجل الفضاء الصيني "يانغ لى وى" أكد هذه المقولة، . رغم كل الجهود التي بذلها الحكام الصينيون لإنهاء بناءه، لم يقم السور بمهمته المطلوبة في الدفاع عن البلاد ضد هجمات الشعوب البدوية (البرابرة). وحدها الغزوات التي قام بها أباطرة ملوك "تشنغ"، والذين كانوا ينحدرون بدورهم من أحد هذه الشعوب، سمحت للبلاد بالتخلص من هذه التهديدات.





رد مع اقتباس