عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم February 4, 2007, 11:27 AM
 
رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 16/01/1428هـ 04/ فبراير/2007

تكرار الأعطال يحرم متداولين من اقتناص موجة الأرباح
السوق يبحث عن قاعدة صلبة لرسم الثقة

محمد العبدالله (الدمام)
اعطى تأكيد هيئة السوق المالية نهاية الاسبوع الماضي بعدم وجود شركات جديدة على قائمة الايقافات او التعليق بسبب الخسائر المالية المتراكمة عليها.. دفعات قوية لوقف نزيف المؤشر المستمر على مدى الايام الماضية، حيث شكل ايقاف انعام صدمة قوية للسوق بسبب تراكم خسائرها المالية والتي تجاوزت 95%.. مما دفع المؤشر للانزلاق المتواصل جراء تزايد المعلومات المتضاربة وتسريب اخبار كثيرة في فترة سابقة حول قائمة من الشركات بصدد اتخاذ قررات مماثلة بشأنها.
واستجاب السوق بشكل سريع امس مع تلك التصريحات التي نشرتها بعض وسائل الاعلام المحلية.. الامر الذي تمثل في عودة اللون الاخضر للمؤشر و تسجيل اغلب الشركات المدرجة في السوق ارتفاعا متفاوتا، مما اوجد نوعا من التفاؤل بحدوث تحول ايجابي يقلص او يساعد على استمرار الاداء الايجابي للسوق خلال الفترة المقبلة.
وقال محللون فنيون ان الارتفاع الذي سجله المؤشر في تعاملات الجلسة الافتتاحية للاسبوع الجاري يأتي امتدادا لموجة الارتفاع الذي سجلها السوق مع نهاية الاسبوع الماضي من جانب و من جانب اخر فان تصريحات هيئة السوق المالية بشأن عدم اتخاذ قرارات جديدة بحق شركات مدرجة في السوق خلال الفترة القادمة، ساهم في احداث ردود فعل ايجابية و قد تمثلت في تحول المؤشر للون الاخضر منذ انطلاقة الجلسة الاولى للاسبوع الحالي.
واوضح حسين الخاطر «محلل فني» ان الحديث عن استمرار الاداء الايجابي خلال الاسبوع الجاري يبدو غير وارد على الاطلاق من خلال المعطيات والمؤشرات المتوافرة، فالسوق ما يزال يبحث عن قاعدة صلبة لرسم «الثقة» وبالتالي فان قدرة المؤشر على اعطاء اشارات قوية للثقة خلال الاسبوع الجاري.. سيكون محركا اساسيا في تحول النظرة المتشائمة الى النظرة المتفائلة خلال الاسبوع القادم، مشيرا الى ان السوق ما يزال بحاحة للكثير من الجهد لايجاد نوع من الاطمئنان بدخول المؤشر دورة الاداء الايجابي، الامر الذي يفسر تواضع السيولة التي ضخت خلال امس «السبت»،اذ لم تشكل الارتفاعات التي سجلتها اغلب القطاعات العاملة في السوق محفزا لدى العديد من المتعاملين في الدخول بقوة، نظرا لاستمرار المخاوف من كون الارتفاع وهميا وفخا يسعى اللاعبون الكبار نصبه لاصطياد الصغار و بالتالي تعليق هذه الشريحة مجددا.
وقال د. عبد الله الحربي استاذ المحاسبة ونظم المعلومات بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ان هيئة السوق المالية مازالت بعيدة عن التعاطي المباشر مع معاناة المتعاملين وحل مشكلات السوق الحقيقية والتي قد تؤثر سلبا على مسار السوق المستقبلي وجاذبيته والتي من اهمها عدم الافصاح عن طبيعة ونسب التملك المؤثرة في الشركات المساهمة، مشيرا الى ان هيئة السوق المالية ما تزال تمارس الدور التنظيري لشرح قوانين الهيئة و حوكمة الشركات، بالرغم ان الجميع يعلم ان جزءا من تلك القوانين لا يطبق كا يجب على ارض الواقع، في حين ان الجزء الاخر وهو الاهم من تلك القوانين ما يزال استرشاديا، كما ان الهيئة ما زالت تختزل الناحية القانونية والمعايير التي يمكن تطبيقها من اجل التعامل الامثل مع شركات المضاربة الخاسرة، في حين انها في نفس الوقت ترسل اشارات متضاربة و غير دقيقة حول مصير تلك الشركات.
وفي المقابل اشتكى متعاملون من تكرار الاعطال التي تصيب نظام التداول في احد البنوك المحلية، حيث ساهم العطل في النظام المستخدم باحد البنوك في حرمان الكثير من المستثمرين من الاستفادة من موجة الارباح و تحقيق بعض المكاسب، نظرا لعدم القدرة على تنفيذ الاوامر سواء بالنسبة للشراء او البيع، مطالبين في الوقت نفسه ادارة البنك بضرورة البحث عن وسائل اكثر جدوى لتجاوز هذه المعضلة، نظرا لتكرارها وعدم التحرك الجاد للتعامل بايجابية مع المشكلة التي تكبيد الكثير من المستثمرين خسائر كبيرة
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس