عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم September 26, 2009, 12:54 AM
 
رد: بارك الله فيكم عاجل جدا

نموذج بيانات الخطة الدراسية ( عربي)


الكلية : الفنون الجميلة القسم : الدراما البرنامج : البكالوريوس


تسلسل رمز المساق ورقمة اسم المساق وصف المساق عدد الساعات
نظري عملي متطلب سابق
1 ف د100 التذوق الدرامي يدرس في هذا المساق التعريف بالفنون المسرحية وتخصصاتها المختلفة ومفهوم الدراما والتطورات التي مرت بها ، والاخراج المسرحي: مفهومه ونظرياته وتطوراته والتمثيل المسرحي واهم نظرياته ، الحرف والمناظر المسرحية ، والادب والنقد المسرحي، والنقد ، والمذاهب المسرحية كما يدرس فيه بدايات السينما، والمراحل التي مرت بها التقنيات والاخراج والسيناريو. 3 -
2 ف د101 اللياقة المسرحية يهدف هذا المساق الى تربية جسم الممثل واكسابه اللياقة البدنية على اساس الربط بين الذهن والعقل ، وبيان اهمية مرونة جسم الممثل ، وشرح التوتر والاسترخاء ، وتقوية العضلات مع تمارين خاصة بذلك ، وتقوية رد الفعل مع تمارين عامة للياقة البدنية وعملية تحرير العضلات من التداخل. 2 2
3 ف د102 التمثيل الصامت يهدف هذا المساق الى تعريف التمثيل الصامت: خصوصيته وتاريخية، والى شرح الجسم وقدراته التعبيرية ، وشرح الحركة وخصوصيتها ودوافعها وانواع الحركات التعبيرية والى شرح الايماءه والدلالة والاشارة ، والى شرح التعبير بالجسد ، والتعبير بأجزاء الجسد كاليد، كما يهدف الى تمثيل الشخصية والموقف، والى تدريب الطالب على تحقيق درجة عالية من اللياقة البدنية وعلى التمثيل الصامت مع الموسيقا ، والتمثيل الصامت مع المؤثرات الضوئية. 2 2
4 ف د103 السينما العالمية يهدف هذا المساق الى دراسة كيفية اختراع السينما، واهم الالات التي استخدمت فيها واهم الافلام المنتجه، والى دراسة كيفية ظهور السينما الناطقة والملونه ، والنهضة التي صاحبت السينما، وافلام الصور المتحركة، والتقنيات والموجات الجديدة في السينما. 3
5 ف د104 السينما العربية يهدف هذا المساق الى التعرف على السينما في الوطن العربي منذ بداية المحاولات الاولى للعرض والانتاج والى التطرق لاهم المخرجين والافلام والالات والمشكلات التي تعيشها الإنتاجية ، واهم المهرجانات السينمائية في الوطن العربي. 3
6 ف د105 نظريات الفن يدرس هذا المساق جميع الاتجاهات والنظريات التي لعبت دوراً كبيراً في تطور العمل الفني عبر التاريخ استناداً الى طبيعة العلاقة بين المفاهيم الفلسفية والجمالية ، وارتباط التجربة الجمالية بنواحي النشاط الانساني ، كما يدرس فيه اشكالية الشكل والمضمون، وعلاقة الفن بالواقع والمجتمع ، والالتزام في الفن ، والفن والوعي الانساني. 3 -
7 ف د106 سوسيولوجيا المسرح يهدف هذا المساق الى دراسة ظاهرة المسرح اجتماعياً، وعلاقة المسرح بالواقع ، وعلاقة الواقع بالمسرح استناداً الى المراحل التاريخية لتطور المسرح. 3 -
8 ف د 107 الادب والسينما يهدف هذا المساق الى دراسة العناصر الاساسية في البناء الدرامي كالكاتب والنص والى دراسة وتطور الشخصيات والاحداث، وحالة الصراع، والمواقف الدرامية وكيفية معالجتها وتطورها واختلافها عن الفيلم في الشكل والهيكل الدرامي والبناء الصوري الفلمي، ولغة كل فن منها ، وكيفية معالجة الحوار صورياً. 3 -
9 ف د111 مقدمة في المسرح يهدف هذا المساق الى التعريف بخصوصية ووظيفة المسرح ( من خلال دراسة ظاهرة المسرح اجتماعياً وتاريخياً ومكوناته. كما يهدف الى دراسة انواع واشكال وعناصر المسرحية وبنيتها، والعرض المسرحي ومكوناته. 3 -




10 ف د112 مقدمةفي التمثيل يهدف هذا المساق الى التعريف بمفهوم فن التمثيل وماهيته(المحاكاه ، التجسيد، التقديم) ، والتعريف بعمل الممثل على الشخصية ، وعلاقته بمكونات المسرح وتطوير قدراته الجسدية ، والصوتية والذهنية. 2 2
11 ف د 113 مدخل الى السينما والتلفزيون يهدف هذا المساق الى التعريف بالسبنما والتلفزيون ( من خلال نبذه تاريخية حول الاختراع والتقنية) ، والى دراسة عناصر الانتاج الفنية : الاخراج ،والتصوير، والاضاءة ،والصوت،والديكور، والازياء، والمكياج ، والممثل والاستديو ، والكاميرا ، والفيلم والمونتاج. 3 -
12 ف د 114 حرفية مسرح يهدف هذا المساق الى دراسة الحرف المسرحية ، والمناظر ، والملابس ، والاضاءة ، والأقنعة ، والمكياج ، والموسيقا والمؤثرات ، كما يهدف الى التعرف بالاجهزة والمعدات المسرحية ( مع مقدمة حول التصميم وعمل وبناء نماذج الديكور والملحقات) ، والى التعرف على الاجهزة الثابتة 2 2
13 ف د115 تاريخ المسرح(1) يهدف هذا المساق الى دراسة تاريخ المسرح عبر العصور منذ النشاط الدرامي في الاحتفالات والطقوس والاعياد عند المجتمعات القديمة . في وادي الرافدين، ووادي النيل ، وعند الاغريق، والمجتمعات الاسيوية والافريقية كما يهدف الى دراسة نشأة المأساة والملهاة ودراسة النصوص المسرحية النصوص المسرحية حسب المراحل ، والى التعريف باهم النظريات الدرامية، وبالمسرح الدنيوي ، والتعريف بالاغريق ، والرومان وعصر النهضة. 3 -

14 ف د202 تاريخ ونظرية المسرح في التربية يهدف هذا المساق الى دراسة اهمية المسرح في التربية ، ودراسة اشكال المسرح المدرسي، والتعرف على مراحل الانتاج في المدارس ، وعلى دوره الفني وعمله. 3 -
15 ف د203 الاجهزة والمعدات يهدف هذا المساق الى شرح المقصود بالاجهزة والمعدات ، والى تعريف الطلبة بكل الاجهزة والمعدات التي تستعمل في مجال المسرح والسينما والتلفزيون والاذاعة، وتعريفهم بفوائدها واسلوب العمل فيها . كما يهدف الى شرح الالة بانجاز العمل الفني، ودورها في ذلك . 2 2
16 ف د204 المسرح المدرسي يهدف هذا المساق الى دراسة اهمية المسرح المدرسي ، وتاريخ تطور المسرح المدرسي، واهمية التمثيل في التربية والتعليم ، ودراسة اشكال التمثيل في رياض الاطفال، والمدرسة الابتدائية والاعدادية والثانوية . كما يهدف الى دراسة اهمية المسرح المدرسي وعلاقته باعداد المواد العلمية والتدريسية في مجال اللغة واسلوب عمل المشرف الفني ، ومراحل الانتاج في المسرح المدرسي تطبيقياً. 3 -
17 ف د205 تقنيات وجماليات الصوت يهدف هذا المساق الى التعرف على الاجهزة المستخدمة في الصوت ( مع خلفية تاريخية لاستخدمات الصوت) واهمية الحوار والموسيقا والمؤثرات الصوتية والصمت، واستخدام الصوت كعامل في البناء الدرامي ، ومساهمة الصوت جماليا ودرامياً. 3 -
18 ف د 206 ادارة المسرح يدرس في هذا المساق مهمات وعمل مدير المسرح باعتباره مديرا اداريا وفنيا لمركز مسرحي ، ومهمات مدير المسرح باعتباره مديرا للمنصة ، ومهمات المشرف الفني والاداري على سير التدريبات والعروض من حيث اسلوب تحضير كتاب الاخراج ( السكربت ). 3 -
19 ف د 207 تخطيط البرامج التلفزيونية والاذاعية يعمل هذا المساق على دراسة عملية التخطيط البرامجي الموجهة ، وتخطيط المنوعات والسهرات والافلام واساليب انتاجها ، كما يعمل على دراسة كلفة الانتاج ، واساليب الانتاج الفني ، ودراسة الخطة العامة للانتاج والدورات القصيرة والطويلة . 3 -
20 208 مدخل إلى الدراما يهدف هذا المساق إلى التعريف بمفهوم الدراما وتطبيقها والتطورات التي مرت بها والتركيز على الاخراج والتمثيل المسرحي تعريفه،تطوره،ونظرياته.ودراسة ابرز المذاهب المسرحية في النقد والادب بالإضافة إلى التعريف بحرفية المسرح والسينما وكتابة السيناريو 3 -
21 ف 210 الاتصال بالجمهور يهدف هذا المساق الى تقديم نبذة تاريخية من تطور وسائل الاتصال بالجماهير من خصائص وسائل الاتصال بالجماهير . كما يهدف الى التعريف بسيكولوجية الاتصال بالجماهير ودورة الاتصال والتعامل مع الجمهور ووسائل الاتصال ، ونوع الاتصال. 3 -
22 ف د211 الصوت والالقاء يعمل هذا المساق عاى دراسة انواع وطبيعة وتكوين الصوت البشري ، وانواع الاصوات ، والجوانب التشريحية لعملية التنفس ، والطبقات الصوتية .كما يعمل على دراسة معنى الالقاء وعلى شرح الوسائل التقنية للالقاء ومقومات الملقى ، وعلى دراسة اجهزة النطق وتطويرها ، وعلاقة الصوت والالقاء باللغة والشخصية ، والايقاع ( الرذم ) والنبر ، والجهر ، والهمس ، والايصال ، والرنين ، ومخارج الحروف . 2 2 ف د112

23 ف د 212 تاريخ المسرح (2) يعمل هذا المساق على دراسة المسرح منذ عصر النهضة حتى المسرح الحديث وذلك بدراسة المسرح الانجليزي والفرنسي والاسباني استنادا الى نماذج مسرحية لمؤلفين مسرحيين يمثلون المراحل والسمات كما يعمل المساق على التعرف على النظريات والمذاهب المسرحية الكلاسيكية الحديثة ، والرومانسية والطبيعية ، والواقعية الرمزية 3 - ف د115
24 ف د 213 التمثيل في السينما والتلفزيون يعمل هذا المساق الى دراسة تقنيات العمل امام الكاميرا وفي الاستديو ، واعداد الشخصية حسب المشاهد واللقطات والتدريب على الحركة والايماءة والاشارة . كما يعمل على دراسة وضعية الجسم وعلاقتها بالكاميرا والعدسة واللقطة ، وعلاقة الممثل بالممثلين ،وبناء المشهد ، والقطع ، والانتقال ، والتمثيل الفردي ، والجماعي ، وحالات الوقوف والجلوس ، والاستقرار والحركة ، والتقاطع ، والحيل السينمائية ، والالقاء بأجهزة الصوت . 2 2
25 ف د 214 الاضاءة المسرحية يهدف هذا المساق الى دراسة مفهوم الضوء ( الظل والضوء )ومزج اللون ، وتطور الاضاءة في المسرح ( تاريخيا ) . والى التدريب على اجهزة الاضاءة ، والحيل والمؤثرات الضوئية ، والتوزيع ، والتنفيذ ، كما يهدف الى دراسة وضع تصميم وخطة تنفيذ الاضاءة المسرحية . 2 2 ف د114
26 ف د 215 الموسيقا المسرحية يهدف هذا المساق الى دراسة اهمية الموسيقا ، والموسيقى التصويرية ، والمؤثرات الصوتية ، وعلاقتها بعناصر العرض المسرحي كما يهدف الى تطوير قدرة الطالب على تذو ق الموسيقا ومعرفة خصائصها وانواعها ، والتدريب على الاختيار والتسجيل والبث والمزاج بين المؤثرات ومصادر الصوت ويهدف كذلك الى دراسة واهمية الصوت والعناصر الاساسية للصوت والموجه الصوتية والذبذبة ( التردد ) والشد . 2 2 ف د112
27 ف د221 نظريات التمثيل يعمل هذ المساق على دراسة أهم النظريات حول فن التمثيل ، وحول طرق اعداده ، ودراسة مفاهيم التمثيل ، وعداد الدور ، واسلوب التمثيل ، وانواع التمثيل وعلاقتها بالفلسفة ونظريات علم النفس والاجتماع ، ويتم ذلك بدراسة مؤلفات مفاهيم ارسطو وشكسبير وموليير وهيجل وأميل زولا واندريه انطون ودريدرو وليسنج والدوق جورج الثاني ( دون مايننجن ) وسالفييني كوردن كريك وستانسلافسكي ومايرهولود وفاختنكوف وتايروف وبولسلافسكي ولي سترندبرج وايليا كازان وبرشت وماكس ربنهارت وانتونين ارتو وبيتربروك وكروتوفسكي . 2 2 ف د112
28 ف د 223 التمثيل ( 1 ) يعمل هذ المساق على اعداد الممثل جسديا وصوتيا وذهنيا لاجل ادراك عملية التمثيل ويتم ذلك بأعداد المخيلة وبالتمثيل والتصوير ، والملاحظة والتركيز ، والاسترخاء والتوتر ، والانفعال ، وتكوين الافعال الجسمية والعلاقة الذاتية بالفعل ، وبتدريب الممثل على التكيف ، والاندماج ، والعفوية ، والصدق ، والايمان بالدور والعمل على الصوت وتكوينه وتغيير وتطوير الطبقة ، وعلى المدى الصوتي ، والقوة ، والشدة . 2 2 ف د221
29 ف د 231 تاريخ الدراما في القرن العشرين يعمل هذ المساق على دراسة أهم المدارس والاتجاهات والتيارات المسرحية من حيث النصوص المسرحية والدراسات النقدية ، ونظريات الدراما حسب التقسيم الاتي :
- المسرح في بداية القرن العشرين ، والمسرح مابين الحرب العالمية الاولى والثانية ، والمسرح المعاصر . 3 3 ف د212
30 ف د 232 نظرية الادب المسرحي يعمل هذا المساق الى التعريف بالانواع الادبية ، وشرح ماهية الدراما. والى المقابلة بين خصائص الانواع الاتية بين الادب القصصي، والادب الغنائي ، والشعر الوجداني والشعر الملحمي والثقافة، والحكاية والرواية والقصة ،....الخ. كما يهدف الى دراسة المقومات التاريخية والاجتماعية التي تحتم ظهور وتطور الادب المسرحي والانواع المسرحية واختلاطها ، والى التعريف بالمصطلحات المسرحية ، والنظريات الادبية والفنية. 3 - ف د311
31 ف د241 تاريخ وتطور معمارية المسرح يهدف هذا المساق الى تعريف ودراسة اشكال معمارية المسرح ، وفضاء العرض حسب التطور التاريخي لمجتمعات بلاد ما بين النهرين والنيل ، والمسرح الاسيوي،والصيني، والياباني، كما يهدف الى دراسة اشكال المسارح في اوروبا،واشكال المسرح الاغريقي والروماني، ومسارح القرون الوسطى والمسارح القديمة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، ودراسة العمارة الحديثة ن وتقنيات المسرح والاضاءة والصوت. 3 - ف د114
ف د115
32 ف د242 المنظور المسرحي يهدف هذا المساق الى دراسة اسس الرسم ذات البعدين والابعاد الثلاثية ، والى الاهتمام بالخطوط الخارجية للاشكال المرسومه ، والى التعرف على الاسس العلمية الهندسية والفنية لرسم وتنفيذ المنظر المسرحي ولرسم الاشكال المجسمه في زوايا متعددة الرسم الافقي ، وللرسم العمودي. 2 2 ف د114
33 ف د243 تقنيات الديكور المسرحي يهذف هذا المساق الى دراسة التقنيات المسرحية تاريخياً وانواع المناظر المسرحية الثابتة والمتحركة والى عمل نموذج للمنظر ( الماكيت ) ، وتنفيذ المنظر والعمل في الورشة ، والى دراسة صنع وتكوين المنظر ودراسة المواد الاولية واسلوب التعامل مع الحديد والخشب والبلاستيك ، وكذلك الى دراسة عملية نصب وفك المناظر. 2 2 ف د242
34 ف د251 التصوير السينمائي والتلفزيوني يهدف هذا المساق الى التعريف بعملية التصوير وانواع الكاميرات والعدسات والافلام والى التعرف بالمصور ومؤهلاته وخصائصه ومراحل عمله ، وبالتصوير وحركة الكاميرا والتصوير الداخلي والخارجي ، وبتصوير الجسم وانواع اللقطات، وعلاقة التصوير بالمونتاج والاخراج. 2 2 ف د113
35 ف د252 مبادىء الاخراج السينمائي والتلفزيوني يهدف هذا المساق الى التعريف على المبادىء الاساسية في الاخراج ، وعناصر الاخراج ، ودور المخرج، كما يهدف الى دراسة التكوين في مجال الرؤيا وبناء اللقطة وفلسفتها وتكوينها كوحدة اساسية في اللغة السينمائية واهمية وجماليات الصوت والضوء والتكوين البصري للفيلم. 3 - ف د113
36 ف د253 كتابة السيناريو يعمل على دراسة اهمية السيناريو في العمل السينمائي والتلفزيوني ، والسيناريو وخصائصة، ومقومات كاتب السيناريو ومعرفته لخصائص ومراحل العمل السينائي والتلفزيوني ، وانواع السيناريو الادنى والنفيذي، وشكل كتابة كل نوع كما يعمل المساق على تحديد ماهية السيناريو واقسامه. 2 2 ف د252
37 ف د301 الموسيقا التصويرية والمؤثرات يدرس في هذا المساق اهمية استعمال الموسيقا التصويرية والمؤثرات ( وضع سكربت) وتحديد الوقت والمكان ودرجة البث وعلاقاتها بالجو العام.
2 2
38 ف د302 البصريات يعمل هذا المساق على دراسة الصورة ،والعدسة ، والبعد البؤري والعمق الواضح وانحراف العدسات ، ويعمل المساق على شرح اجهزة التصوير ومكونات الكاميرا واختلافاتها، واهمية العدسة وانواع العدسات اشكال العدسات وعيوب العدسات ، وعملية التصوير ، وتحضير الكاميرا والتصوير الفوتوغرافي ، (التصوير السينمائي، وانواع الكاميرات ، والتصوير التلفزيوني وحركة الكاميرا، والتصوير الداخلي، والتصوير الخارجي. 3 -
39 ف د303 صناعة نموذج الديكور يعمل هذا المساق على ما يأتي:
1- دراسة التصميم وعناصره ومكوناته وكيفية الوصول الى التصميم
2- دراسة المسرحية
3- رسم المنظرو المسرحي
4- رسم الارضية وتحديد وتثبيت ذلك بالقياسات
5- صناعة نموذج من الكارتون او الخشب محددا كل مكونات الديكور بشكل مصغر
6- العمل على انجاز الديكور المسرحية
7- اللتزين والرسم والزخرفة 2 2
40 ف د304 المسرح الاسيوي يعمل هذا المساق على دراسة اشكال المسرح الاسيوي، النو، والكابوكي، ومسرح القرقوز، وخيال الظل ، والمسرح الصيني، والهندي. 3 -
41 ف د 305 المسرح الاردني يهدف هذا االمساق الى دراسة بدايات المسرح الاردني والظواهر المسرحية داخل المجتمع الاردني ن ودراسة الفرق المسرحية والمهرجانات وتأثيرها على المسرح الاردني ، ودراسة نماذج من المسرحية الاردنية في جميع مراحلها. وكذلك دراسة نماذج من المخرجين الاردنيين حسب المراحل. 3 -
42 ف د306 تقنيات كتابة السيناريو يهدف هذا المساق الى التعرف على انواع السيناريو، وخصائصه وعناصره وكتابته واعداده عن قصة او رواية او فكره او موضوع. 2 2
43 ف د307 الطبع والتحميض (سينما) يهدف هذا المساق الى دراسة الصورة السالبة والموجبة وانواعها ودرجة حساسيتها وانواعها، والطرق العملية لاظهار الافلام ، والمحاليل التي تظهر الصور وخصائص ومميزات كل محلول وعمليات الايقاف وزيادة الصلابة والتثبيت ، والغسيل النهائي ،والتجفيف، وعيوب الصورة وكيفية معالجتها واصلاحها، والطبع والتكبير، وصنع الصور ، ومعمل التصوير الضوئي. 2 2
44 ف د311 نظريات الدراما يهدف هذا المساق الى التعرف على اهم نظريات الدراما من ارسطو الى برشت، ودراسة عناصر وبنية الدراما، واصناف الادب الدرامي : (المأساة ومقوماتها والملهاه ومقوماتها ، والميلودراما، والتراجيكوميديا. والمسخرة) وكذلك الى دراسة الدراما في السينما والتلفزيوني والاذاعة . 3 - ف د212
45 ف د 312 تحليل وتفسير النصوص(1) يعمل هذا المساق على التعريف بالقيم الدراماتيكية( الفعل، الحدث)، والحكاية او الحبكة او الوظعية، والشخصية ، والحوار، والايقاع، والوزن والاسلوب ، والجو النفسي العام والفكرة وتحليل اسلوب الكتابة، وبناء الفعل. 3 - ف د311
46 ف د313 المكياج يهدف هذا المساق الة دراسة تكوين الهيئة ، مفهوم المكياج كوسيلة تجميل او تشخيص او تحوير او تشويه وعلاقة المكياج بالضوء والملابس والديكور، كما يهدف الى دراسة تشريح الوجه ، ومراحل العمر ، وملامح العيون والحواجب والانف والفم ، والى التعرف على ادوات المكياج وانواعها واصنافها، والى تصنيف الالوان ومزجها، وصناعة وتسريح الشعر ، والشوارب واللحى ، والى دراسة الحالات النادرة ( الحروق،الجروح) والمكياج في السينماوالتلفزيون. 2 2 ف د112 ف د 113
47 ف د322 الحركات المسرحية يعمل هذا المساق على دراسة مستلزمات واهمية الدلالات العامة للحركة ، وعلاقتها بالفعل ، والشخصية والفضاء، والتكوين والعرض والإيقاع كما يعمل على دراسة مفهوم الايماءة، والاشارة والعلامة ، والدلالة، والحركة، ووضع الجسم ودراسة الحركة وعلاقتها بالعصور وتقاليد الحياة ( النمط والطراز) والطقس والبيئة والحالة النفسية ، والعمل والمهنة وانواع الحركات ، والحركة ومنظور المسرح والمشاهد. 2 2 ف د223
48 ف د323 التمثيل (2) يعمل هذا المساق على ما يأتي:
-0 دراسة الشخصية واعدادها ودراسة عاداتها وتقاليدها وسماتها وابعادها
-1 دراسة المسرحية وعناصرها وبنيتها
-2 تطبيقات على اعداد الشخصية 2 2 ف د223
49 فد 324 الارتجال يهدف هذا المساق الى دراسة مفهوم وانواع وتاريخ المسرح الارتجالي الى التمرين على الارتجال الجماعي والفردي ، والارتجال مع الملابس والملحقات، والتمرين مع الموسيقى ، ودراسة خصائص الارتجال اثناء التمرين ومقارنته بالارتجال خلال العرض. 2 2 ف د323
50 ف د 330 تحليل وتفسير النصوص(2) يهدف هذا المساق الى دراسة النص والعرض المسرحي من خلال الفكرة ، والشخصية ، والحبكة، او الحكاية والحوار، والجو النفسي العام ، والمقارنة بين متن النص والعرض. 3 - ف د232
51 ف د331 الدراما في الاذاعة والتلفزيون يعمل هذا المساق على التعريف بالدراما وعناصرها والبناء الدرامي، وبخصائص الكاتب الاذاعي والتلفزيوني ، وعملية كتابة واعداد المشاهدٍ والمسامع ، وبعلاقة النص الدرامي بتقنيات الصوت والصورة ( المؤثرات الصوتية والسمعية). 3 - ف د113
52 ف د332 المسرح العربي يهدف هذا المساق الى دراسة تاريخ المسرح في البلدان العربية من خلال الاشكال الشعبية والقديمة في بلاد الرافدين والنيل، ودراسة الظاهر المسرحية العربية الدينية والدنيوية (التعزية، والمولوية، والحكواتي، والمقامات وخيال الظل والتشخيص. 3 - ف د231
53 ف د 333 النقد المسرحي يهدف هذا المساق الى التعريف بالنقد المسرحي: خصائصة واتجاهاته ومواصفاته واهمية ، وبالتاقد المسرحي: مواصفاته، وعمله، ومؤهلاته وذلك من خلال دراسة التقد الفني والادبي وتحليل النص والعرض المسرحي. 3 - ف د232
54 ف د341 تاريخ وتطور الازياء المسرحية يهدف هذا المساق الى دراسة الزي الانساني والى المقارنة بين الازياء حسب التطور التاريخي. كما يهدف الى دراسة شكلة ، ومواردهن ونوعهنودراسة البسة الرأس والملابس الخارجي : العباءة والرداء ودراسة تطور الزي في المسرح ، ودراسة الزخرفة والرموز، والخدمات المستعملة. 3 - ف د241
55 ف 342 تصميم الازياء المسرحية يهدف هذا المساق الى تدريب الطالب على رسم وتصميم وتنفيذالزي المسرحي، وتدريب على التلوين، ورسم التصاميم مع التكوينات المسرحية ، كما يهدف الى دراسة اهمية الازياء وعلاقاتها بالعرض المسرحي، ودراسة مراحل اعداد النصميم ووضع خطة التفصيل والخياطة والزخرفة والتزين ودراسة الملحقات المرافقة للزي ( الاربطة، والحلى، والتيجان). 2 2 ف د341
56 ف د343 تصميم المناظر المسرحية يهذف هذا المساق الى دراسة التصميم وعناصره ومكوناته وذلك من خلال دراسة المسرحية واسلوب العرض، كما يهدف الى بيان كيفية رسم المنظور المسرحي، ورسم الارضية ، وتحديد وتثبيت الاثاث والملحقات وذلك بالقياسات، وصناعة نموذج من الكرتون او الخشب. 2 2 ف د241
57 ف د351 تقنيات وجماليات الضوء يهدف هذا المساق الى دراسة الاجهزة المستخدمة في العمل السينمائي والتلفزيوني ضوئياً من حيث انواع المصابيح ومساقط الضوء . واضاءة المناظر الداخلية والخارجية ، والاضاءة الثابتة والمتحركة ، والاضاءة الطبيعية والصناعية ، وجمالية الضوء.
3 - ف د251
58 ف د 352 الاخراج السينمائي والتلفزيون يعمل هذا المساق على تدريب الطلبه على اخراج فلم او عمل تلفزيوني بعد انجاز كتابة السيناريو والقيام بالتصوير الداخلي والتصوير الخارجي والحيل الضوئية في التلفزيون. 2 2 ف د252
59 ف د 401 المؤثرات الضوئية والخدع السينمائية يهدف هذا المساق الى دراسة جميع المؤثرات الضوئية والاجهزة وحركة وتصميم الكمبيوتر والمؤثرات الضوئية في التصوير الداخلي والتصوير الخارجي والحيل الضوئية في التلفزيون. 2 2
60 ف د402 نظريات وجماليات الفيلم يتناول المساق المشكلات الجمالية ، ونظريات الفن السينمائي من خلال السينما الطليعية واهم روادها من خلال الواقعية واسهاماتها ثم التعبيرية. كما يتناول جماليات الموجه الجديدة والدادائية في السريالية ، وجماليات الموجه الواقعية والانطباعية. 3 -
61 ف د403 مواضيع خاصة في الادب والنقد يعمل هذا المساق على دراسة مذهب من المذاهب الادبية والنقدية كالرومانسية والواقعية ، ودراسة اذر أي من هذه المذاهب في الادب المسرحي ومذاهبه او مدارسه وتبين هذا الاثر في نموذج كامل . كما يعمل على دراسة اساليب المذهب الادبي واتجاهاته وفترة ظهوره وتأثيراته على حركة المسرح العالمي والعربي والمحلي. 3 -
62 ف د404 يعمل هذا المساق على:
1- يدرس الطالب طريقة اخراج تشكل منعطفا في تاريخ المسرح العالمي ،2- واسلوب العمل ومفهوم العمل وان يدرس الجوانب النظرية والتطبيقية للاتجاه الاخراجي وتطبيق ذلك على مخرج بعينه ،3- مثل ستانسلافسكي او برشت،4- او بيتربروك ،5- او أي اتجاه اخراجي معاصر يعتمده المدرس.
6- ان يدرس مناهج التمثيل في المسرح العالمي او العربي او المحلي او دراسة شكل من اشكال المسرح المتميزة عبر تاريخ المسرح.
7- ان يدرس اشكالية مسرحية مثل العلاقة بين المخرج والمؤلف،8- والمسرح والمجتمع،9- والممثل والنص او الاخراج،10- او اية اشكالية من اشكاليات المسرح الحديث يراها المدرس مناسبه 3 -
63 ف د405 مواضيع خاصة في السيبنما والتلفزيون يعمل هذا المساق على اجراء ابحاث حول تاريخ السينما او حول احدى اتجاهات السينما الحديثة او حول التخصص في فرع من فروع السينما والتلفزيون . 3 -
64 ف د406 الديكور في السينما والتلفزيون يعمل هذا المساق على دراسة خصائص الديكور السينمائي والتلفزيوني ، ودراسة اختيار الموقع وعلاقة الديكور بالاضاءة والكاميرا ، والعمل في الاستديو. 2 2
65 ف د407 فن الدعاية والاغلان في السينما والتلفزيون يعمل هذا المساق على دراسة تاريخ الدعاية والاعلان والمجتمع ومراحل اعداد الاعلان وهي تصوير الاعلان والمونتاج والاخراج. 2 2
66 ف د 411 مسرح الطفل يعمل هذا المساق على دراسة الطفل، والعلاقة النفسية والاجتماعية بالطفل وانواع مسرح الطفل . كما يعمل على دراسة مسرح الكبار للصغار, ومسرح الصغار للصغار , ومسرح الصغار والكبار وعلاقته بالمسرح المدرسي , ودراسة مقومات النص المسرحي لمسرح الطفل ,ومعايير الاختيار ,واسلوب الكتابة , وعناصر العرض لمسرح الطفل وهي: الإخراج ,والتمثيل,والديكور,والملابس,والملحقات,والمكياج,وال إضاءة,والمؤثرات الصوتية, والموسيقا,والاغاني والرقص الإيقاعي.
3 - ف د311
67 ف د 412 تطبيقات عملية في الإنتاج يهدف هذا المساق الى التعريف بمراحل الإنتاج المسرحي من مرحلة اختيار النص الى العرض الحي والمباشر للجمهور,ويهدف الى التدرب على مهمة من المهام الآتية: التمثيل ,المساهمة في الاخراج ,إدارة المسرح,إدارة الأنتاج,والديكور,والملابس,والإضاءة,والمكياج,والملح قات المسرحية ,والموسيقا والمؤثرات,وتحضير المنهاج المسرحي وا لإعلان والدعاية ,وادارة القاعة,وادارة الخشبة,وتتم هذه التطبيقات ضمن إنتاجات القسم أو مشاريع التخرج. - 6
68 ف د 422 نظريات الإخراج يهدف المساق الى التعريف بدور المخرج وأهميته وعمله وأسلوبه من خلال أهم النظريات والتجارب العالمية , كما يهدف الى دراسة عناصر الاخراج , ومكونات العرض المسرحي وعلاقة المخرج بالمؤلف والفضاء والممثل , ودراسة أسلوب ومنهج العمل وطريقة إعداد العرض. 3
ف د311
69 ف د 423 الإخراج المسرحي يعمل هذا المساق على تدريب الطلاب على إخراج المسرحية من خلال دراسة العناصر المسرحية وهي : الفكرة ,والحكاية,والشخصية,والحوار,والجو النفسي. وعلى إنجاز العرض المسرحي بعناصره : الديكور ,والملابس ,والملحقات, والإضاءة , والموسيقى,والمؤثرات ,والخطة الإخراجية,وتدريب الممثل. 2 2 ف د422
70 ف د 424 الإنتاج المسرحي يعمل هذا المساق على دراسة مراحل الإنتاج المسرحي وحساب التكاليف , ودراسة التسويق , وعمل العقود, والإشراف على العرض, وتنفيذ الاحتياجات, وتوزيع المهمات ,واختيار الممثلين, والإشراف على تنفيذ تصاميم الديكور, والملابس,والملحقات والدعاية والإعلان , ومتابعة الإدارة المسرحية والفنية. 2 2 ف د423
71 ف د 429 مشروع التخرج (تمثيل واخراج) ما يلي يهدف هذا المساق على إعداد الطالب للتخرج,ويكون ذلك بمشروع يتضمن مايلي:الإخراج: يتدرب الطالب على إخراج مسرحية متكاملة يراعي فيها مراحل العمل وتحضير كتاب الإخراج والعرض.
التمثيل: المشاركة في تمثيل دور انتاج مسرحي متكامل مشفوعاً ببحث نظري يشتمل على تفسيره وتحليله وأسلوب أداءه. 12 مساقات التخصص الدقيق
72 ف د 431 الأدب المسرحي المقارن يهدف هذا المساق الى دراسة نماذج من الأدب المسرحي الكلاسيكي أو الرومانسي الواقعي والطبيعي ويهدف الى إكتشاف سمات هذا الادب ومقارنته استناداً الى مفاهيم نظرية تداخل الاجناس الادبية والتجريب, والى دراسة نظرية الفن والادب, ونماذج مسرح العبث, والمسرح الملحمي, والمسرح السياسي, والواقعية الحديثة. 3 ف د333
73 ف د 432 التأليف المسرحي يهدف هذا المساق الى دراسة النص المسرحي وعملية التأليف والاعداد والاقتباس ، ودراسة مواصفات المؤلف، ومفهوم النص ، واساليب كتابة النص ، وخصائص الدراما ، والمأساة، والملهاة، ودراسة العناصر الاساسية للدراما ، والقيم الدرامية ، والمصطلحات الدرامية ، والاسلوب واللغة. 3 ف د333
74 ف د439 مشروع التخرج ادب ونقد يعمل هذا المساق على تعريف البحث العلمي في اشكاليات المسرح واتجاهاته واساليبه ، وعلى تدريبه على تقديم بحث باشراف مدرس المادة ويراعي فيه اختيار الموضوع ، وتحديد خطه البحث واهدافه وحدوده، وبيان منهج البحث والمتن المقسم الى ابواب فصول ومباحث. 6 مساقات التخصص الدقيق
75 ف د441 تقنيات الاضاءة المسرحية يهدف الى دراسة اهم النظريات في الاضاءة المسرحية، ودراسة الضوء واللون، وفيزياء الضوء واللون، والالوان وعملية المزج ، واجهزة التركيز ، واجهزة المؤثرات ، ودراسة وضع خطة وتصميم الاضاءة، ودراسة سيطرة الكمبيوتر، وانواع التصميم، والاضاءة وخطة الاخراج. 2 2 ف د 214
76 ف د445 الملحقات المسرحية يهدف هذا الى دراسة طراز وعملية تصنيع الاثاث، وتصنيع الادوات، والاقنعة ، والهياكل ن والمجسمات، والزخرفه. 2 2 ف د243
77 449 مشروع التخرج( حرفية مسرح) يعمل هذا المساق على ان يقدم الطالب كتابة مراحل تطبيق نظرية من النظريات ، ورسم التصاميم الاساسية، والتصاميم النهائية، ونموذج التصميم ، ويشتمل التصميم على :-
1- المنظر
2- والملابس
3- والملحقات
4- والاضاءة المسرحية المتكاملة 12 مساقات التخصص الدقيق
78 ف د 451 المونتاج ( التوليف) يدرس في هذا المساقالمونتاج، وعمل المونيتير، ووانواع التوليف الايقاعي والروائي كما يدرس فيه اسس وطرق وقوانين المونتاج وجماليات ، وتأثير المونتاج على الفيلم. 2 2 ف د352
79 ف د452 الانتاج السينمائي والتلفزيوني يهدف هذا المساق الى دراسة تاريخ عملية الانتاج ، والهيكل العام للانتاج، ودور المنتج ، والخطه العامه للانتاج، ودورات البرامج وتخطيطها، والميزانية، والتخطيط. 2 2
ف د451
80 ف د456 التذوق والنقد السينمائي يهدف هذا المساق الى دراسة عملية التلقي، والشروط الموضوعية للخلق الفني ودراسة القيم الجمالية والفنية والأخلاقية والتربوية، والقيم الحضارية، ووظيفة الفلم ونوعيته، واضافة الاسس الجمالية في عملية النقد الفني للتمثيل والتصوير والمونتاج والصوت والاضاءة والاخراج بلا مشاهدة الافلام وتحليلها وتفسيرها. 2 2
ف د312
81 ف د459 مشروع التخرج ( سينما وتلفزيون) يهدف هذا المساق الى ان يقدم الطالب فكرة مبتكره او مأخوذة عن قصة او رواية او مسرحية . وبعد اجازتها يقوم الطالب بكتابة سيناريو ادبي وباشراف احد الاساتذة المختصين، وبعدها يقوم بكتابة السيناريو التنفيذي، ويصور العمل ويخرجه ، ويقوم بعملية المونتاج ووضع الموسيقا والمؤثرات الصوتيه له،ويعرض على لجنة التقييم او الامتحان لاعطائه العلامه. 12 مساقات التخصص الدقيق
رد مع اقتباس